«آراب ديري» توقع اتفاقًا لتحصيل دعم صادرات بقيمة 113 مليون جنيه

آراب ديرى لمنتجات الألبان تفصح عن اتفاق تسوية مستحقات على صندوق دعم الصادرات

«آراب ديري» توقع اتفاقًا لتحصيل دعم صادرات بقيمة 113 مليون جنيه
رجب عزالدين

رجب عزالدين

3:41 م, الثلاثاء, 4 فبراير 20

 أعلنت شركة العربية لمنتجات الألبان– آراب ديرى – عن توقيع بروتوكول مشترك مع وزارة المالية ووزارة التجارة والصناعة لتحصيل مبلغ 113 مليون جنيه مستحق للشركة على صندوق تنمية الصادرات.

وقالت آراب ديرى فى إفصاح مرسل للبورصة المصرية اليوم الثلاثاء إن هذه المبالغ سيتم استخدامها فى تمويل خطتها التوسعية خلال الفترة القادم.

ولم تذكر آراب ديرى أى تفاصيل عن جدول السداد أو دفعاته أو آجاله الزمنية.

تأسست عام 1985، وتنتج جميع منتجات الألبان والجبن تحت العلامة التجارية “باندا”، وتمتلك شركة بايونيرز القابضة للاستثمارات المالية نحو 65% من أسهم الشركة.

وأظهرت نتائج أعمال آراب ديري تراجع أرباحها بنسبة 22% لتسجل 20.6 مليون جنيه خلال التسعة أشهر المنتهية سبتمبر الماضى مقابل 26.4 مليون جنيه خلال الفترة المقارنة من 2018.

وارتفعت مبيعات الشركة لتصل إلى 917 مليون جنيه خلال التسعة أشهر المشار إليها  مقابل مبيعات بقيمة  861 مليون جنيه خلال نفس الفترة من العام الماضي.

النساجون الشرقيون توصلت لاتفاق مع المالية مثل آراب ديرى

وتوصلت شركة فى ديسمبر الماضى لاتفاق تسوية مع وزارتى المالية والتجارة والصناعة بخصوص بعض المبالغ المستحقة لدى صندوق تنمية الصادرات والبالغ قيمتها 322 مليون جنيه.

وقالت الشرقية للدخان فى إفصاح مرسل للبورصة 2 ديسمبر الماضى إن شركتى النساجون الشرقيون إنترناشيونال والنساجون الشرقيون للسجاد وقعتا اتفاق التسوية المشار إليه مع وزارة المالية ووزارة التجارة والصناعة المصرية.

ومن المقرر أن تقوم وزارة المالية برصد مبلغ التسوية السنوى فى حساب صندوق تنمية الصادرات لسداد المستحقات الخاصة بالشركتين حتى 30 يونيو 2019 بالجنيه المصرى وفقا لأسعار الصرف المعلنة من البنك المركزى المصرى.

وقالت الشركة إن طريقة السداد ستكون مرتبطة بالتزام شركاتها بتوسعات بمبلغ 606 ملايين جنيه خلال خمسة أعوام بدءا من 2019 إلى 2023.

ونوهت النساجون الشرقيون إلى أن هذا الاتفاق يتعلق بشركتين تابعتين فقط ولا يمتد إلى مستحقات شركات أخرى تقدر بنحو 250 مليون جنيه ويجرى إعداد تسوية أخرى خاصة بها.

برنامج دعم الصادرات يستفيد منه 2000 شركة مصرية

وأدخلت وزارة التجارة والصناعة فى فبراير الماضى محاور جديدة على برنامج دعم الصادرات لزيادة القيمة المضافة للمنتجات المصرية المصدرة.

وتشمل هذه المحاور التركيز على تطوير المناطق الحدودية والصعيد، والتركيز على عمليات الشحن واللوجستيات، وكذلك التركيز على البنية الأساسية للصادرات مثل المعارض والبعثات التجارية إضافة إلى زيادة موارد صندوق دعم وتنمية الصادرات.

ويبلغ عدد الشركات المستفيدة من البرنامج الحالي حوالي 2000 شرمى في 7 قطاعات رئيسية، تعد الأكثر مساهمة في الاقتصاد القومي، وتشمل الصناعات النسيجية والحاصلات الزراعية والصناعات الغذائية والصناعات الهندسية وقطاع الأثاث والمصنوعات الجلدية والكيماوية.

وبلغت قيمة الصادرات الحاصلة على مساندة خلال العام المالي 2017/ 2018، حوالي 5,8 مليار دولار، كما تم إتاحة حوالي 2 مليار جنيه من إجمالي 4 مليارات مخصصات برنامج رد أعباء الصادرات خلال 2019.