«آراب ديري» تفتح باب المرحلة الثانية فى اكتتاب زيادة رأس المال

آراب ديري تفصح عن فتح مرحلة ثانية للاكتتاب فى زيادة رأس المال

«آراب ديري» تفتح باب المرحلة الثانية فى اكتتاب زيادة رأس المال
رجب عزالدين

رجب عزالدين

5:24 م, الأربعاء, 12 يناير 22

أعلنت شركة آراب ديرى باندا لمنتجات الألبان عن فتح باب المرحلة الثانية في اكتتاب زيادة رأس المال المصدر بعد نجاح المرحلة الأولى بنسبة 99.9%.

وحصلت آراب ديري على موافقة هيئة الرقابة المالية اليوم الأربعاء لفتح المرحلة الثانية أمام الأسهم التى لم تغطى فى المرحلة الأولى ،وفقا لإفصاح مرسل للبورصة المصرية.

وأعلنت الشركة فى 9 يناير الجارى عن تغطية في اكتتاب زيادة رأس المال المصدر بنسبة 99.9% مع فتح مرحلة ثانية.

وقالت آراب ديرى في إفصاح مرسل للبورصة آنذاك، إن عدد الأسهم المغطاة في المرحلة الأولى بلغ 129.9 مليون سهم بينما تبقى 86.9 ألف سهم لم تغطى.

وحصلت آراب ديرى في 30 سبتمبر الماضي على موافقة هيئة  لزيادة رأسمالها من 160 مليونًا إلى 290 مليون جنيه بزيادة 130 مليون جنيه.

وقالت الشركة في إفصاح للبورصة، إن هذه الزيادة نقدية وستخصص  للاكتتاب فيها كل بحسب نسبة مساهمته في رأس المال.

ومن المقرر توزيع الزيادة المرتقبة على 130 مليون سهم يجري إصدارها بقيمة اسمية جنيه للسهم، ليرتفع رأسمال المصدر من 160 مليون جنيه إلى 290 مليونًا بعد الاكتتاب.

وتقول «آراب» إن لجوءها لزيادة رأس المال يأتي في إطار خطة استراتيجية للتوسع بالسوق المحلية والخارجية، وتلبية الطلبات المتزايدة على منتجاتها.

آراب ديري : خريطة أكبر المساهمين المالكين فوق 5%

وتأسست العربية لمنتجات الألبان عام 1985، وتنتج جميع منتجات الألبان والجبن تحت العلامة التجارية “باندا”، ويتوزع هيكل ملكيتها الحالى بين بايونيرز القابضة للاستثمارات المالية (سباير كابيتال حاليا)، التى تستحوذ على 28.2%، وبركة للتجارة والاستثمار بنسبة 12.1%.

كما تستحوذ الصفوة للاستشارات والتنمية على 11.06%، و”نمو” للاستشارات على 9.6% إضافة إلى آخرين ممن يتعاملون على الأسهم الحرة للتداول فى البورصة تحت سقف الـ5% ،وفقا لآخر إفصاح هيكل ملكية بتاريخ 6 أكتوبر الماضى.

ورفعت الشركة في يوليو 2019 رأس المال من 60 مليون جنيه إلى ، بزيادة تقدر بنحو 100 مليون، موزعة على 100 مليون سهم، بقيمة اسمية جنيه للسهم عن طريق اكتتاب قدامى المساهمين.(أدرجت الزيادة فى قاعدة البيانات فى 10 سبتمبر 2019).

وأظهرت نتائج أعمال سابقة للشركة تراجع صافى أرباحها بنسبة 70.6% لتسجل 1.5 مليون جنيه خلال النصف الأول المنتهى يونيو الماضى مقارنة بأرباح بلغت 5.08 مليون جنيه خلال النصف المقارن من 2020.

وارتفعت مبيعات الشركة إلى 719.2 مليون جنيه خلال النصف المذكور مقارنة بمبيعات بلغت 610.3 مليون جنيه خلال الفترة المقارنة من العام الماضي.

وتحول أداء الشركة للخسارة خلال العام الماضى بقيمة 15.6 مليون جنيه مقارنة بصافى ربح قدره 23.6 مليون جنيه خلال العام السابق 2019.

باندا أوقفت عروض استحواذ هولندية وإماراتية أكتوبر 2019

وأوقفت آراب ديري فى اكتوبر 2019 ، مقدمة من شركتين، إحداهما هولندية، والأخرى إماراتية، لعدم حصول توافق على الرؤى الاستراتيجية مع المساهمين الرئيسيين بها.

وقالت الشركة فى إفصاح للبورصة آنذاك (2 أكتوبر 2019) إن عرض شركة “Campina  Friesland” الهولندية انتهى دون الوصول لتوافق مع إدارة الشركة ومساهميها الرئيسيين حول الرؤى الاستراتيجية.

وأشارت إلى أن مساهمى الشركة الرئيسيين يفضلون خيار التحالف الاستراتيجى مع مستثمرين على خيار التخارج الكامل من الشركة؛ نظرا لقوة الصناعة والنظرة المستقبلية الجديدة للاستثمار فى هذا القطاع.

كانت آراب ديري قد تلقت فى 2 يوليو 2019 عرضا إماراتيا للاستحواذ عليها من قبل صندوق استثمار تابع لمجموعة  وذلك بعد أسبوعين من تلقيها عرض الاستحواذ .

وانسحب  (GC Equity  Partners Fund III L.P)  من عرض الشراء فى 28 يوليو 2019 لعدم توافق استراتيجية الشركة وخطتها التوسعية مع استراتيجية الصندوق الاسثتمارية.