«آبل» تتصدر قائمة العلامات التجارية الأعلى قيمة في العالم

زيادة كبيرة في قيمة العلامات التجارية التي استثمرت بكثافة في الذكاء الاصطناعي

«آبل» تتصدر قائمة العلامات التجارية الأعلى قيمة في العالم
محمد عبد السند

محمد عبد السند

12:57 م, الأربعاء, 17 يناير 24

حققت عملاقة التكنولوجيا الأمريكية آبل نموا استثنائيا في قيمة علامتها التجارية خلال العام الجاري، مسجلة ارتفاعا بواقع 219 مليار دولار أمريكي (74%) لتصل إلى 517 مليار دولار، لتستعيد لقبها باعتبارها العلامة التجارية الأكثر قيمة في العالم بفارق كبير، وفق تقرير صادر عن شركة براند فاينانس الاستشارية الرائدة في مجال تقييم العلامات التجارية.

وتختبر الشركة 5 آلاف من أكبر العلامات التجارية حول العالم، وتنشر ما يزيد على 100 تقرير لتصنيف العلامات التجارية في جميع القطاعات والبلدان.

وحققت أبل زيادة ملحوظة في قيمة علامتها التجارية، حتى مع استقرار حصة حجم هواتف آيفون إلى حد كبير، حيث كانت استراتيجيتها المتمثلة في إيجاد أسواق جديدة، وتوسيع نظامها البيئي، وتشجيع التحديثات إلى أجهزة آيفون ذات القيمة الأعلى فعالة للغاية.

وحافظت آبل على مكانتها باعتبارها اللاعب المهيمن في سوق الهواتف الذكية المتميزة، بحصة تبلغ 71% من القيمة.

وقال ديفيد هاي، رئيس مجلس الإدارة والرئيس التنفيذي لشركة براند فاينانس: “نجحت آبل في رفع قيمة علامتها التجارية من خلال التنويع الاستراتيجي والتميز، والابتعاد عن الاعتماد الكبير على مبيعات آيفون، واتجهت بدلا من ذلك إلى المشروعات في الأجهزة القابلة للارتداء والخدمات مثل الاشتراكات في تطبيق آبل تي في Apple TV”.

وأضاف هاي: “وفقاً لبحثنا، اعتبر أكثر من 50% من المشاركين أن شركة آبل باهظة الثمن، ولكنها تستحق هذا الثمن، مما يسهم بالطبع في تعزيز قدرة العلامة التجارية على المطالبة بعلاوة سعرية”.

ووجد تقرير براند فاينانس زيادة كبيرة في قيمة العلامات التجارية التي استثمرت بكثافة في الذكاء الاصطناعي، مثل نفيديا NVIDIA، التي ارتفعت قيمتها بنسبة 163% لتصل إلى 44.5 مليار دولار أمريكي، لتحصد لقب العلامة التجارية الأسرع نموًا في العالم.

كما حصلت شركة دويتشه تيليكوم Deutsche Telekom التي رتفعت قيمة علامتها التجارية بنسبة 17% لتصل إلى 73.3 مليار دولار أمريكي، على لقب العلامة التجارية الأكثر قيمة في مجال الاتصالات في العالم، متجاوزة شركة فيريزونVerizon التي زادت قيمة علامتها التجارية بنسبة 6% لتصل إلى 71.8 مليار دولار أمريكي.

وتحتل دويتشه تيليكوم المرتبة التاسعة عالميًا، وهي أيضًا العلامة التجارية الأوروبية الأكثر قيمة.

محمد عبد السند

محمد عبد السند

12:57 م, الأربعاء, 17 يناير 24