بورصة وشركات

‮.. ‬وعمليات جني أرباح مرتقبة علي أسهم‮ »‬EGX70‮«‬

كتب ــ أحمد مبروك: يتوقع محللون فنيون وخبراء بسوق المال، أن تتعرض الأسهم الصغيرة والمتوسطة لعمليات جني أرباح اليوم، بعد أن حقق مؤشرها »EGX70 « ارتفاعاً طفيفاً في تعاملات أمس الثلاثاء، ولم يؤكد كسر مستوي المقاومة النفسي عند 800 نقطة،…

شارك الخبر مع أصدقائك

كتب ــ أحمد مبروك:

يتوقع محللون فنيون وخبراء بسوق المال، أن تتعرض الأسهم الصغيرة والمتوسطة لعمليات جني أرباح اليوم، بعد أن حقق مؤشرها »EGX70 « ارتفاعاً طفيفاً في تعاملات أمس الثلاثاء، ولم يؤكد كسر مستوي المقاومة النفسي عند 800 نقطة، ورشحوا المؤشر للوصول إلي مستوي 794 نقطة اليوم.

كانت الأسهم المتوسطة والصغيرة قد استفادت أمس من ارتفاع السوق خلال التعاملات الصباحية، ليكسر مؤشر »EGX70 « مستوي مقاومة 800 نقطة ويلامس مستوي 802.48، لكنه ارتد إلي أسفل خلال منتصف التعاملات متأثراً بجني الأرباح الطفيف الذي تعرضت له السوق بشكل عام، ليصل إلي مستوي 798.3 نقطة.. ثم ارتد منه إلي أعلي، مستفيداً من ارتفاع سهم »العقارية للبنوك الوطنية« تأثراً بموافقة الهيئة المالية علي طرح اكتتاب لزيادة رأس المال بالقيمة الاسمية للسهم.

وأغلق المؤشر عند مستوي 800.53 نقطة، مضيفاً 6.5 نقطة علي اغلاق أمس الأول عند مستوي 794.03 نقطة، مرتفعاً بنسبة %0.82، وحقق ارتفاعاً أعلي من نسبة الارتفاع الذي حققه مؤشر الثلاثين الكبار »EGX30 «.

أوضح عبد الرحمن لبيب رئيس قسم التحليل الفني بشركة الأهرام للسمسرة، أن ارتفاع مؤشرات السوق أمس اقتصرت علي أسهم المضاربات فقط، خاصة »سهم »العقارية للبنوك الوطنية« تأثراً بالإعلان عن موافقة الهيئة علي طرح زيادة رأس المال، بالإضافة إلي أسهم النقل والشحن والتفريغ والكيماويات، بينما اعتبر باقي الأسهم المقيدة بالبورصة لم تحقق ارتفاعات.

أرجع لبيب ارتفاع أداء مؤشر الأسهم المتوسطة إلي استفادته من استمرار حالة التفاؤل خلال التعاملات الصباحية، ليكسر مستوي مقاومة 800 نقطة ويصل إلي 802.5 نقطة، قبل أن ينخفض إلي مستوي 798 نقطة متأثراً بجني الأرباح الذي تعرضت له الأسهم الكبري، إلا أن ارتفاع سهم العقارية للبنوك الوطنية بنسبة %12 أمس أدي لمعاودة المؤشر الارتفاع إلي مستوي 800 نقطة من جديد.

اعتبر رئيس قسم التحليل الفني بشركة الأهرام للسمسرة أداء السوق بشكل عام خلال تعاملات »الاثنين« إشارة سلبية لتعاملات »الثلاثاء«، حيث ستنخفض الأسهم علي خلفية هبوط أسعار آخر تنفيذات تمت علي معظمها عن متوسطات أسعار إغلاق أمس، بالإضافة إلي أن من ضمن العوامل السلبية التي ستظهر توابعها اليوم، انخفاض عزم المؤشر بالتزامن مع عدم تأكيد الأسهم كسر مستوي المقاومة، بما يرشح المؤشر لاستهداف مستوي دعم 794 نقطة.

اتفق مع الرأي السابق أحمد زكريا، مدير حسابات العملاء بشركة عكاظ للسمسرة، مؤكداً استهداف مؤشر الأسهم المتوسطة والصغيرة مستوي مقاومة 825 نقطة علي المدي القصير، قبل أن ينخرط في موجة جني أرباح قصيرة الأجل، في ظل الاتجاه الصاعد علي المدي المتوسط ليستهدف خلالها مستوي دعم 775 نقطة بسبب ظهور بوادر الضعف العام بالسوق علي خلفية انخفاض مستويات السيولة.

رشح زكريا الأسهم المتوسطة والصغيرة للتراجع اليوم، خاصة في التعاملات الصباحية بعد انخفاض أسعار آخر تنفيدات تمت عليها عن متوسطات أسعار الاغلاق.

وقال مدير حسابات العملاء بشركة عكاظ إن ارتفاع مؤشر الأسهم المتوسطة والصغيرة إلي مستوي 800 نقطة جاء علي استحياء في ظل التردد المسيطر علي التعاملات، والتخوف من تعرض السوق لموجة جني أرباح عنيفة في الفترة المقبلة، تزامنا مع مخاوف العديد من المستثمرين من تكرار سيناريو ما بعد عيد الفطر الماضي الذي شهد تعثر البورصة المصرية تأثراً بالأزمة المالية العالمية.

شارك الخبر مع أصدقائك