اقتصاد وأسواق

‮.. ‬وأصداء واسعة لزيارة جمال مبارك للنوبة

جمال مبارك محمـد القشلان: اصداء وردود افعال واسعة بين القيادات الشعبية والتنفيذية لاهالي النوبة بعد زيارة جمال مبارك أمين السياسات بالحزب الوطني الديمقراطي، للنوبة. حيث اعرب البعض عن تفاؤله ازاء هذا الزيارة، مؤكدين ان هذه الزيارة ستمثل نقلة كبيرة علي…

شارك الخبر مع أصدقائك


جمال مبارك

محمـد القشلان:

اصداء وردود افعال واسعة بين القيادات الشعبية والتنفيذية لاهالي النوبة بعد زيارة جمال مبارك أمين السياسات بالحزب الوطني الديمقراطي، للنوبة. حيث اعرب البعض عن تفاؤله ازاء هذا الزيارة، مؤكدين ان هذه الزيارة ستمثل نقلة كبيرة علي طريق استعادة الحقوق النوبية.

جمال مبارك حل ضيفاً علي قرية عنيبة بمركز نصر النوبة والتقي عددا من القيادات الشعبية والتنفيذية النوبية واستعرض خلاله اهم المطالب النوبية التي اشتملت علي تخصيص دائرة خاصة بالنوبيين في مجلس الشعب بالاضافة الي تطوير وانشاء قري جديدة علي ضفاف بحيرة ناصر.

وقد رافق جمال مبارك بعض الوزراء مثل وزير الزراعة والري والإسكان والتنمية المحلية والتضامن، كما حضر لقاء امين السياسات كل من اللواء مصطفي السيد محافظ أسوان، والمهندس خلف سعيد أمين الحزب الوطني بأسوان، والدكتور هشام جمال أمين مساعد الوطني، ويسري حسن أمين شباب الوطني بأسوان، وموسي سعد الدين، وبعض رؤساء المجالس المحلية للقري والمراكز بالنوبة.

من جهته اكد المهندس خلف سعيد، امين الحزب الوطني بمحافظة اسوان، في تصريحات خاصة لـ»المال«، أن زيارة امين السياسات للنوبة تأتي تتويجا لجهود الحكومة والحزب الوطني وتعبيراً عن اهتمام القيادات العليا بحل جميع الاشكاليات النوبية.

واشار سعيد الي ان زيارة جمال مبارك تأتي متزامنة مع توجه القيادات المحلية لتطوير قري النوبة القديمة وبناء قري جديدة علي ضفاف بحيرة ناصر حيث تستعد المحافظة لبناء 5221 مسكنا علي ضفاف بحيرة ناصر كما قامت بتخصيص عشرة الاف فدان لاستصلاحها بمعرفة اهالي النوبة منها سبعة الاف منحة من الرئيس مبارك حيث كان المخطط له ثلاثة الاف فدان فقط.

اضاف سعيد أن هناك مخططا لتوزيع اراضي المتخللات وتوفيق اوضاع المهجرين النوبيين وتمليكهم المساكن المقيمن بها في نصر النوبة حالياً.

من جانبه طالب خبير جمال احد القيادات الشعبية النوبية باستغلال زيارة امين سياسات الحزب الحاكم لاسوان وطرح جميع الاشكاليات النوبية عليه، لافتاً الي ان اغلب المطالب النوبية ترتكز علي اعادة النوبيين المهجرين من النوبة القديمة الي مساكن اخري علي ضفاف بحيرة ناصر بدلا من المساكن التي تم تخصيصها للنوبيين والبعيدة عن ضفاف البحيرة، اضافة الي انشاء عدد من القري في النوبة وتنميتها علي جميع الاتجاهات من خلال توفير فرص عمل.

وشدد جمال علي أن حق العودة اهم قضايا النوبيين لاسيما ان نصر النوبة قد ضاقت باهالي النوبة، فمنذ بناء بعض القري حول معبد ابو سمبل في عهد السادات لم يتم بناء اي قري جديدة حتي الان بنصر النوبة.

اما موسي نصر الدين امين المجالس المحلية والشعبية، بنصر النوبة فقد أوضح انه عرض علي امين سياسات الحزب الوطني اثناء زيارته الاخيرة امس الاول، بعض المطالب الخاصة بالنوبيين مثل رغبة اهالي النوبة بان تكون لهم دائرة مستقلة في الانتخابات النيابية المقبلة، مشيراً الي انه بفصل »نصر النوبة« عن كوم امبو وجد النوبيون صعوبة في تمثيلهم في البرلمان حيث انه كانت هناك دائرة خاصة قبل عام 1962 وقبل تهجير اهالي النوبة، موضحا أن الكثافة السكانية لكوم امبو تمنع ان يكون للنوبة نائب بالبرلمان وهو ما ظل عائقا امام حقهم الطبيعي في تمثيلهم بالبرلمان.

شارك الخبر مع أصدقائك

الخبر السابق «
الخبر التالي »