اقتصاد وأسواق

‮ ‬مرحلة خامسة لتخفيض أسعار الأدوية‮.. ‬قريبا

كتبت- شيماء عبدالله:   تعتزم وزارة الصحة تطبيق مرحلة خامسة لتخفيض أسعار الأدوية، تشمل المرحلة الجديدة قائمة تضم عدداً من الأدوية الشائعة للأمراض المزمنة، منها: السكر والضغط والسرطان، ولم يتم الوقوف حتي الآن علي عدد الأصناف التي ستشملها هذه المرحلة.…

شارك الخبر مع أصدقائك

كتبت- شيماء عبدالله:
 
تعتزم وزارة الصحة تطبيق مرحلة خامسة لتخفيض أسعار الأدوية، تشمل المرحلة الجديدة قائمة تضم عدداً من الأدوية الشائعة للأمراض المزمنة، منها: السكر والضغط والسرطان، ولم يتم الوقوف حتي الآن علي عدد الأصناف التي ستشملها هذه المرحلة. أكد الدكتور عبدالرحمن شاهين، المتحدث الإعلامي لوزارة الصحة في تصريحات خاصة لـ»المال«، استمرار الدراسات الخاصة بأسعار الأدوية المتداولة في السوق المحلية ومقارنتها بأسعار الأدوية في الخارج. وأشار شاهين إلي أن المراحل الأربع السابقة من تخفيض أسعار الأدوية، تساهم في تخفيض حجم إنفاق المواطنين بنحو 600 مليون جنيه سنوياً. ومن جانبه قال الدكتور مكرم مهني، رئيس غرفة الأدوية باتحاد الصناعات لـ»المال«، إن قرارات التخفيض تتم بالاتفاق والتراضي بين شركات الأدوية ووزارة الصحة متمثلة في الإدارة المركزية لشئون الصيدلة، وتمت المناقشة بين الطرفين بخلاف المرحلة الأولي التي تم فرضها دون أخذ رأي الغرفة.

 
وأشار مكرم إلي أن قرارات التخفيض اتخذت خلال عام واحد، وأن المرحلة الرابعة شملت تخفيض 50 صنف دواء، ليصل العدد الإجمالي لأصناف الأدوية المخفضة في جميع المراحل إلي 182 صنفاً.
 
يذكر أن المرحلة الأولي التي طبقت خلال مايو الماضي شملت 40 نوعاً من الأدوية، والثانية في مطلع يوليو الماضي شملت 48 نوعاً، والثالثة 44 صنفاً ويتم العمل بها ابتداء من أول نوفمبر المقبل، والرابعة 50 صنفاً يتم العمل بها ابتداء من أول يناير المقبل.
 

شارك الخبر مع أصدقائك

الخبر السابق «
الخبر التالي »