Loading...

‮» ‬بلتون‮« ‬تتراجع‮ ‬3‮ ‬مراگز و»بايونيرز‮ « ‬تتقدم لمرگز الوصــــــيف في قائمة التحالفات

Loading...

‮» ‬بلتون‮« ‬تتراجع‮ ‬3‮ ‬مراگز و»بايونيرز‮ « ‬تتقدم لمرگز الوصــــــيف في قائمة التحالفات
جريدة المال

المال - خاص

12:00 ص, الأحد, 4 أكتوبر 09

واصلت المجموعة المالية هيرمس التربع علي قائمة تحالفات شركات السمسرة في الربع الثالث، في حين هبط تحالف بلتون 3  مراكز ليقبع في المركز الخامس بعد أن ترك مركز الوصيف لبايونيرز، كما اقتنص تحالف سي اي كابيتال المركز الثالث والميدالية البرونزية بصعوبة بالغة من تحالف النعيم -الذي جاء في المركز الرابع بفارق ضخم عن تحالف بلتون، والذي جاء بعده في المركز قبل الأخير كالعادة تحالف ثمار ومن بعده كايرو كابيتال الذي احتل المركز الاخير في قائمة التحالفات بعد ان غادر تحالف اتش سي القائمة عقب بيع حصتها الحاكمة في شركة المجموعة الاقتصادية.

تأثرت قائمة تحالفات شركات السمسرة في الربع الثالث بانخفاض أحجام التداول اليومية بالبورصة المصرية، بالاضافة الي المسار العرضي للمؤشر الذي افقد العديد من المستثمرين شهيتهم، مما أدي لانخفاض الحصة السوقية لتحالفات شركات السمسرة من %54.36 في الربع الثاني الي %40.6 في الربع الثالث، علي خلفية هبوط اجمالي قيمة تعاملات تلك التحالفات داخل المقصورة من 117.09 مليار جنيه الي 53.9 مليار جنيه .

حافظت المجموعة المالية -هيرمس علي صدارة المشهد بين تحالفات شركات السمسرة لتواصل التغريد منفردة، وتفوق التحالف علي بايونيرز بفارق 4.94 مليار جنيه، ولم يشفع ارتفاع الحصة السوقية لشركة المجموعة المالية للسمسرة خلال الربع الثالث من 3.55 الي %5.25 في النهوض بالحصة السوقية الاجمالية للتحالف والتي هوت من %19.27 الي%12.766 في الربع الثالث بعد هبوط حصة شركة هيرمس للسمسرة من %15.722 الي %7.5 .

 وانخفضت قيمة تعاملات تحالف المجموعة المالية هيرمس من41.51  مليار جنيه في الربع الثاني من العام الحالي الي16.922  مليار جنيه في الربع الثالث بعد تراجع تعاملات هيرمس للسمسرة بقوة من 33.862 مليار جنيه الي9.965  مليار جنيه في الربع الثالث وكذلك تعاملات المجموعة المالية للسمسرة من 7.646 مليار جنيه الي 6.957 مليار جنيه، وجاء الانخفاض الحاد في قيمة تعاملات شركة هيرمس للسمسرة علي خلفية عنصرين مهمين، أهمهما احتواء قيمة تعاملاتها في الربع الثاني علي صفقات نفذتها الشركة، بالاضافة الي انخفاض عدد العمليات التي نفذتها الشركة من 599.996 الف عملية الي 394.5 الف عملية في الربع الثالث .

 علي صعيد آخر، أدي الانخفاض القوي لتحالف مجموعة بلتون فاينانشيال بواقع 3 مراكز دفعة واحدة خلال الربع الثالث من العام الحالي الي ترك مساحة المركز الثاني سانحة أمام تحالف بايونيرز المكون من ثلاثة أعضاء _ بعد ضم شركة بنكرز جروب للسمسرة الي بايونيرز ودايناميك للسمسرة- والذي انتهز الفرصة ليشغل المركز الثاني بعد أن تمكن من رفع حصته السوقية من %7.3 الي %9 في الربع الثالث، بفارق 3.979 مليار جنيه عن تحالف مجموعة سي اي كابيتال الذي تلاه، علي خلفية انخفاض اجمالي قيمة تعاملات التحالف بنسبة اقل من انخفاض متوسط انخفاض اجمالي قيمة تعاملات السوق حيث هوي إجمالي قيمة تعاملات التحالف من 15.74 مليار جنيه الي 11.979 مليار جنيه في الربع الثالث بسبب انخفاض عدد العمليات التي نفذها التحالف من 897 الف عملية الي 721 الف عملية تقريبا في الربع الثالث.

تمكن تحالف بايونيرز من رفع حصته السوقية بعد ان ارتفع نصيب شركة بايونيرز للسمسرة من %5.672 الي %6.939، علاوة علي صعود حصة بريزما من %1.637 الي %2، فضلا عن دخول شركة بنكرز جروب للسمسرة في ذلك التحالف بحصة سوقية ضئيلة بلغت %0.049.

وعانت شركة بانكرز التي تم ضمها للتحالف من انخفاض حاد في قيمة تعاملاتها بسوق داخل المقصورة في الربع الثالث، لتصل قيمة تعاملاتها الي 65 مليون جنيه في مقابل 130 مليون جنيه في الربع الثاني علي خلفية انحسار عدد العمليات التي نفذها سماسرة الشركة عند 6 آلاف عملية في مقابل 11.76  ألف عملية، لتحتل المركز الـ 121 بين شركات السمسرة.

حقق تحالف مجموعة التجاري الدولي أعلي قفزة داخل قائمة تحالفات شركات السمسرة في الربع الثالث، بعد ان صعد مركزين دفعة واحدة ليتربع علي المركز الثالث بسبب عاملين اساسيين، أهمهما هبوط تحالف بلتون 3 مراكز دفعة واحدة بالتزامن مع تفوق تحالف سي اي كابيتال علي منافسة النعيم الذي فضل البقاء في المركز الرابع، بفارق بسيط بلغ 9 ملايين جنيه فقط .

جاء صعود تحالف سي آي كابيتال 3 مراكز بعد أن رفع حصته السوقية في ظل انخفاض قيمة تعاملات التحالف بنسبة اقل من متوسط هبوط تعاملات السوق، حيث ارتفعت الحصة السوقية للتحالف من %4.599 الي %6.035 خلال الربع الثالث، في حين انخفض اجمالي قيمة تعاملات التحالف من 9.91  مليار جنيه إلي 8 مليارات جنيه في الربع الثالث علي خلفية هبوط عدد العمليات التي نفذها سماسرة التحالف من 317 الف عملية الي 242  ألف عملية في الفترة نفسها.

حل تحالف النعيم في منتصف قائمة تحالفات شركات السمسرة في الربع الثالث من العام الحالي ليتمركز في المرتبة الرابعة بعد أن رفع حصته السوقية من %4.6 الي %6، بسبب ارتفاع النصيب السوقي التحالف علي خلفية انخفاض قيمة تعاملات أعضائه بنسبة اقل من متوسط نسبة انخفاض اجمالي قيمة تعاملات قائمة التحالف، حيث انخفضت قيمة تعاملات تحالف النعيم من 10.02 مليار جنيه الي 7.991 مليار جنيه في الربع الثالث، علي خلفية تقهقر عدد العمليات التي نفذها سماسرة التحالف من 649 الف عملية الي 478 الف عملية.

أكد هشام توفيق رئيس مجلس ادارة شركة عربية اون لاين ان تحالف النعيم _ عربية اون لاين تم بناؤه علي اساس فكرة التكامل والمشاركة بين الشركتين، مستندا الي ان الشركتين تتشاركان في تكاليف البحوث التي يصدرها التحالف، كما تتشاركان في اقتسام تكاليف المشاركة في الأحداث الاقتصادية كرعاية المؤتمرات.

وأضاف توفيق ان شركة النعيم قامت باستحداث نشاط التداول الالكتروني كخدمة إضافية لعملاء الشركة، في حين تعتمد شركة عربية اون لاين بشكل اساسي علي ذلك النشاط، كما تركز شركة النعيم علي العملاء ذوي الملاءة المالية المرتفعة والمتوسطة والمؤسسات، في حين يرتكز نشاط شركة عربية اون لاين علي التجزئة والافراد .

توقع رئيس مجلس ادارة شركة عربية اون لاين ان يحقق التحالف طفرة في الربع الحالي في قائمة تحالفات شركات السمسرة، مستندا الي احتلال التحالف المركز الرابع في الربع الثاني علما بان الفارق بينه وبين المركز الخامس كان 9 ملايين جنيه فقط، إلا انه في الوضع الحالي يتربع التحالف في المركز الرابع بفارق9  ملايين جنيه عن المركز الثالث، و3.8 مليار جنيه عن المركز الخامس بما يشير الي المسار الصعودي لوضع التحالف بين قائمة تحالفات السمسرة.

من جانبه، تراجع تحالف مجموعة بلتون فاينانشيال في المركز الخامس خلال الربع الثالث بعد ان كانت في المركز الثاني في الربع الأسبق، بسبب الانخفاض الحاد في حصتها السوقية من %12.39 الي %3.15، إثر الهبوط الشديد في قيمة تعاملات المجموعة من 26.7 مليار جنيه الي 4.174 مليار جنيه في الربع الثالث، كما انخفض عدد العمليات التي نفذها التحالف من 124 ألف عملية الي 76.1 ألف عملية في الربع الثالث.

وهبطت قيمة تعاملات شركة بلتون في الربع الثالث من 26.3  مليار جنيه الي 4.165 مليار جنيه، لتهبط حصتها السوقية من %12.2 الي %3.1، علي خلفية انخفاض عدد العمليات التي نفذها سماسرة الشركة من 113.9 الف عملية الي 75.3 ألف عملية في الربع الثالث، في سياق متصل، هوت تنفيذات شركة بلتون ارابيا من 100.9 الف عملية الي 774 عملية فقط، الأمر الذي أدي الي هبوط قيمة تعاملات الشركة من 384 مليون جنيه الي 8 ملايين جنيه في الربع الثالث، لتستقر حصتها السوقية عند %0.006 في مقابل 0.%167 في الربع الثاني.

هوت الحصة السوقية لشركة بلتون من %12.2 الي %3.14 في الربع الثالث، بعد ان انخفضت قيمة تعاملاتها من 26.3 مليار جنيه الي 4.1 مليار جنيه بالتزامن مع انخفاض عدد العمليات التي نفذها سماسرة الشركة من 113.9 الف علمية الي 75.3 الف عملية.

ظل تحالف المصرية العربية »ثمار« في المركز قبل الاخير بعد ان ارتفعت حصته السوقية من %2.1 الي %2.4 في الربع الثالث، رغم انخفاض قيمة تعاملاته من 4.58 مليار جنيه الي 3.2 مليار جنيه.

في حين تذيل تحالف جلوبال كابيتال _ كايرو كابيتال قائمة تحالفات شركات السمسرة في الربع الثالث، بعد ان ارتفعت حصته السوقية من %0.87 الي %1.2.

جريدة المال

المال - خاص

12:00 ص, الأحد, 4 أكتوبر 09