‮ ‬إسرائيل معروفة

شارك الخبر مع أصدقائك

 ليلي حافظ

، فمثلا اعلنت الوزير فاروق هل المجتمع الدولي، المتمثل في الأمم المتحدة سيعطي اسرائيل الحق في ممارسة القرصنة في المياه الدولية؟ هل لجنة التحقيق التي أقرها »بان كي مون«، سكرتير عام الامم المتحدة، للتحقيق في الهجوم الذي قامت به القوات الاسرائيلية ضد سفينة السلام التركية، اثناء توجهها الي غزة لكسر الحصار عليها يوم 31 مايو الماضي، هل تلك اللجنة ستعطي اسرائيل الحق في هجومها هذا علي سفينة السلام وقتل ستة اشخاص، علي الاقل من المدنيين دعاة السلام؟

كل الشواهد تؤكد ان اللجنة التي اقر »بان كي مون« انشاءها للتحقيق في الواقعة والتي عقدت اول اجتماعاتها امس الاول، نشأت من اجل تبرئة اسرائيل من اعمال القرصنة، تلك الشواهد هي:

اولا: قرر السكرتير العام تشكيل لجنة تابعة للامم المتحدة بطلب من اسرائيل، أو بالأحري تحت ضغوط منها، بينما هناك لجنة تحقيق مشكلة بالفعل تابعة لمجلس حقوق الانسان الذي يتبع هو الاخر الامم المتحدة، ولكنه يعمل بشكل مستقل عنها.

ثانيا: اختارت الامم المتحدة لعضوية اللجنة عدداً من الشخصيات الموالين لاسرائيل، فتتكون اللجنة من اربعة اعضاء، تختار اسرائيل عضوا، وتختار تركيا عضوا، والاثنان الاخران يتم اختيارهما من بين قائمة قدمتها اسرائيل؛ فاختارت اللجنة من القائمة التي اختارتها اسرائيل اثنين: رئيس وزراء نيوزيلاند السابق جوفري بالمر، ورئيس كولومبيا السابق الفارو اوريبي؛ والاخير تعرض لانتقادات شديدة بسبب ممارساته جرائم الحرب في بلاده، وقيامه بمذابح ضد شعبه قامت الامم المتحدة نفسها بتوثيقها. ولكن ليس غريبا ان يكون رئيس كولومبيا السابق علي القائمة الاسرائيلية، فقد وافقت كولومبيا في العام الماضي علي استقبال سبع قواعد عسكرية امريكية علي ارضها، كما ان هناك تعاوناً عسكرياً بين كولومبيا واسرائيل، واصبحت اسرائيل خلال السنوات الماضية اول مصدر للسلاح لكولومبيا، تبلغ الصفقات عشرات الملايين من الدولارات.

ثالثا: يقع سكرتير عام الامم المتحدة تحت ضغوط من اجل كسب مصداقية بعد ان تعرض للعديد من الانتقادات من كبار الموظفين في الامم المتحدة لتقاعسه عن القضاء علي الفساد داخل المنظمة الدولية، ولتحويله منصب السكرتير العام الي منصب بلا أهمية؛ ويري الخبراء ان بان كي مون يعمل من اجل ارضاء اسرائيل، فان تعاون اسرائيل مع لجنة الامم المتحدة تعني ان الدولة العبرية سترضي اخيرا عن المنظمة الدولية بعد سنوات من التجاهل بعد ان اقرت الامم المتحدة ان اسرائيل دولة عنصرية.

رابعا: يمارس عدد من كبار المسئولين في العالم واللاعبون الكبار فيه، ضغوطا كبيرة علي مجلس حقوق الانسان في جنيف من اجل الغاء التحقيقات التي بدأها في مذبحة السفينة التركية لتبقي اللجنة التابعة للامم المتحدة وحدها المخولة للقيام بتلك المهمة.

وهكذا، تسيطر اسرائيل علي اعمال المنظمة الدولية، التي تتحدث باسم المجتمع الدولي، لكي تثبت براءتها من الاتهامات الموجهة لها، ولتقوم الامم المتحدة بتوثيقها رسميا للتاريخ. ولكن تنسي اسرائيل ان الرأي العام العالمي يدينها ويدرك تماما ان اسرائيل دولة تمارس الارهاب والقرصنة، فكيف ستواجه اسرائيل الرأي العام العالمي؟

ليلي حافظحسني باحدي الجلسات عن فيلته في قرية البكباشي، وكذلك الحزب الوطني علي مقره بالجيزة، واعلنت سياسيين ورجال اعمال وهؤلاء يكون استقبالهم جيدا ويتسلمون الاعلانات بهدوء فمثل هؤلاء لا يخشون شيئا« بينما من الممكن ان نتعرض لمواقف غاية في الصعوبة في المناطق الشعبية، تخيل مثلا عندما يطلب منك تسليم اعلان بالحبس لاحد البلطجية المشهورين بالعنف«!!

ويسرد »محمد« قصة زميله الذي اضطر للمرور فوق جذع نخلة لعبور ترعة من اجل تسليم انذار باحدي القري، وكانت النتيجة انه سقط في الترعة، وكاد يغرق، وبالطبع ابتلت كل الانذارات والاعلانات واضطر لتجهيز اوراق جديدة.

واضاف »محمد« ان اصعب انواع الاعلانات التي نسلمها تكون دعاوي تسليم الاراضي والشفعة والفرز والتجنيب والاخلاء. وخرج احد المحضرين لتسليم انذار عرض بتسليم عزبة بالكامل، فتم اختطافه في احدي الفيلات لمدة 3 ايام حتي مر موعد التنفيذ لالغاء الحكم، وهناك انذارات عرض يتم فيها تسليم اموال ويتحرك المحضرون احيانا ـ خاصة محضري البروتستو ـ ومعهم 100 او 300 الف جنيه دون حماية و»ربك هو الستار«.

اقتربنا من المنزل بهدوء، منزل بسيط في حارة متواضعة، قبل الوصول اخرج »محمد« الاوراق من حقيبة الكتف التي يحملها، هو انذار اخلاء.. وما ادارك ما اخلاء المنازل!.. أسر تحتمي بأسقف وجدران متهالكة تجد نفسها فجأة مهددة بالعيش في العراء.

طرق »محمد الباب«، لحظات وخرج شاب في الثامنة عشرة من عمره، ولما ابلغه »محمد« بطبيعة مهمته نادي الشاب مفتول العضلات والدته التي نادت بدورها الجيران فتجمهروا حول محضرنا المسكين الذي حاول ان يهدئ من روعهم وان يفهمهم طبيعة عمله، رفضت صاحبة الشقة تسلم الانذار بحجة ان زوجها في عمله، وكان الاجراء الذي اتخذه المحضر هو تسجيل هذا الرفض في اوراقه مؤكدا اكثر من مرة للجمهور المحتشد ان المحضر لا يجبر احدا علي الاستلام »ويا دار ما دخلك شر« »رغم ان »محمد« قد اسر لنا بعد انتهاء مهمته ان الرفض معناه انه الابلاغ قد تم بالفعل«.

وبعد ان افلت »محمد من التجمهر شكا من ان اغلب المتاعب التي يتعرض لها المحضرون تكون بسبب ألاعيب المحامين باعطاء عناوين وهمية او مجهولة او غير دقيقة، وكثيرا ما يتعرض المحضر لمواقف محرجة بسبب هذا، أما اسهل الانذارات والاعلانات فهي التي تكون علي عناوين شركات لانه يتعامل وقتها مع الشئون القانونية او مكتب المحامين المتعامل معها.

كانت المهمة التالية لمحمد اكثر سهولة تسليم انذار لشركة الكهرباء بالجيزة ابتسامة رجل امن الشركة وهو يتسلم الانذار من محضرنا المجهد اعادت له بعض طاقته، راجع اوراقه بسرعة، حمل حقيبته علي كتفه، وتأهب للحديث إلا أنه لمح من بعيد »ميكروباص« متوجها الي ابوالنمرس محطته التالية في جولته، فقفز اليه سريعا مكتفيا باشارة وداع أخيرة.

شارك الخبر مع أصدقائك