Loading...

‮» المال « ‬تنفرد بالتقرير الكامل عن الآثار البيئية لمصانع دمياط

Loading...

‮» المال « ‬تنفرد بالتقرير الكامل عن الآثار البيئية لمصانع دمياط
جريدة المال

المال - خاص

12:00 ص, الثلاثاء, 15 نوفمبر 11

محمد كمال الدين
 
حصلت »المال« علي التقرير النهائي الصادر عن لجنة دراسة الآثار البيئية لمصانع دمياط، والتي تم تشكيلها بمعرفة وزارة البيئية، بناءً علي توجيه من رئيس الوزراء، الدكتور عصام شرف، في 2011/6/20، وانتهت من إعداد تقريرها سبتمبر الماضي.

 
l

تمثلت منهجية عمل اللجنة في وضع 2 مرصد متحرك علي 3 محاور في المنطقة المحيطة بمصانع دمياط، وأخذ عينات صرف سائل من عدة نقاط وتحليلها للوقوف علي أنواع الملوثات الموجودة بها، كما تضمنت تنظيم زيارات ميدانية للمصانع الموجودة، وهي: مصانع شركة موبكو للأسمدة وتوسعاتها »1 و2«، ومصانع شركة ميثانكس للميثانول السائل، وشركة سيجاز لإسالة الغاز الطبيعي، وشركة DNM للغزل والنسيج.
 
وشمل عمل اللجنة مراجعة الموافقات السابقة والخاصة بإنشاء هذه المصانع وقرارات تشغيلها، ومراجعة الأبحاث العلمية الخاصة بالبيئة البحرية والتنوع النباتي والحيواني بالمنطقة المحيطة، انتهاءً إلي وضع تقرير مجمع لتوصيات أنواع المشاكل الخاصة بكل مصنع والمشاكل المشتركة بينها، وإصدار توصيات نهائية.

 
كانت »المال« قد انفردت الأحد الماضي، بكشف نتائج أجهزة الرصد البيئي المتنقلة، التي شملت نوعية الهواء والمياه والصرف.
 

تعليق اللجنة: يلاحظ من نتائج رصد نوعية الهواء  بمدينة دمياط أن جميع القياسات كانت أقل من الحدود المسموح بها طباق للقانون رقم 4 لسنة 1994 والمعدل بالقانون رقم 9 لسنة 2009 بشأن حماية البيئة من التلوث مما يؤكد أن نوعية الهواء بمدينة دمياط في ضوء هذه النتائج جيدة ويجب الحفاظ عليها من أي مصادر قد تؤدي إلي تلويثها
 

جريدة المال

المال - خاص

12:00 ص, الثلاثاء, 15 نوفمبر 11