Loading...

‮»‬TCDRI‮« ‬الصينية تواصل تأخير تركيبات مصنع‮ »‬النهضة للأسمنت‮«‬

‮»‬TCDRI‮« ‬الصينية تواصل تأخير تركيبات مصنع‮ »‬النهضة للأسمنت‮«‬
جريدة المال

المال - خاص

12:00 ص, الثلاثاء, 31 أغسطس 10

محمد كمال الدين
 
قال مصدر مسئول في الشركة القابضة للصناعات الكيماوية، إن شركة TCDRI الصينية التي تتولي بناء مصنع الأسمنت الجديد التابع لشركة النهضة للأسمنت متأخرة عن تنفيذ أعمال التركيبات للمصنع وفقا للجدول الزمني الذي قامت الشركة بتعديله أواخر يونيو الماضي.

l

 

وكانت »النهضة للأسمنت« قد رصدت تأخر الشركة عن تنفيذ الأعمال وفقا للجدول الزمني الذي وضعته عند التعاقد معها في نوفمبر 2009.

وتساهم الشركة القابضة للصناعات الكيماوية في مشروع »النهضة للأسمنت« عبر الشركة التابعة »للقومية للأسمنت« بحصة %30، وتساهم مباشرة بحصة قدرها %20 لإنشاء المصنع البالغة تكلفته الاستثمارية ما يقرب من 1.8 مليار جنيه، بينما تتوزع باقي الحصص لصالح الشركة القابضة للتأمين بواقع %20، ومثلها لصالح صندوق التأمين علي العاملين، بجانب %6 لشركة مصر الدولية »أميك« و%4 لشركة المقاولون العرب.

وتابع المصدر: إن الشركة الصينية قالت خلال يونيو الماضي إنها وضعت جدولا زمنيا آخر للانتهاء من بناء المصنع يلزمها ببدء تشغيل المصنع دون حمل خلال الفترة من ديسمبر المقبل وحتي أبريل من العام المقبل، إلا أن الشركة مازالت مستمرة في التأخير وتؤكد الانتهاء من بناء المصنع في موعده المحدد »وفق تعبير المصدر«.

ويبلغ تعاقد »النهضة للأسمنت« مع »TCDRI « الصينية 160 مليون يورو، وفي مايو 2009 انتهت الشركة من التصميمات المبدئية للمشروع، وفي يونيو من نفس العام انتهت من أرض المصنع، وحتي مايو الماضي كانت الشركة قد انتهت من تسوية التصميمات التفصيلية للمشروع، ووفقا للبرنامج الزمني الذي وضعته الشركة بعد التعاقد، فإنها قد انتهت من الأعمال المدنية الخاصة بالمشروع، إلا أن الشركة قد تأخرت في تنفيذ أعمال التركيبات التي كان من المفترض أن تبدأ في مارس الماضي لتنتهي جميع أعمال المصنع في مايو من العام المقبل، إلا أن الشركة الصينية قالت إنها ستعوض هذا التأخير وفقا لجدول زمني آخر تم وضعه خلال الأسبوع الأخير من يونيو الماضي، ووافقت عليه »النهضة للأسمنت« وهو الجدول الذي لم تلتزم به الشركة حتي الآن.

وأوضح مصدر »القابضة الكيماوية« أن شركة النهضة للأسمنت قد أرسلت خطابات شديدة اللهجة إلي الشركة الصينية تحذر فيها من إدراج الشركة في »القائمة السوداء« لشركات المقاولات بما يهدد سمعتها في منطقة الشرق الأوسط كواحدة من أفضل شركات تنفيذ مشروع الأسمنت علي مستوي العالم، وقلل المصدر من خطورة موقف تأخير أعمال تركيب المصنع علي تكلفة التعاقد مع الشركة الصينية في حال إنهائه، موضحا أن التكلفة متمثلة في معدات وأجزاء المصنع التي تم شحن وتسلم جزء كبير منها وفق دفعات نقدية، كما أن تلك الشحنات يتم استيرادها بأسم شركة النهضة للأسمنت بما يعني أن أي تغيير في المقاول المنفذ للمشروع لا يعني أي خسارة في الاستثمارات التي تم ضخها في المشروع حتي الآن.

وحتي الآن انفقت شركة النهضة للأسمنت ما يزيد علي 750 مليون جنيه في المشروع، وكانت الشركة قد وقعت قرضًا بقيمة 1.2 مليار دولار في الأسبوع الثاني من  ديسمبر 2008، وقاد بنكا »الأهلي« و»مصر« تحالفا مصرفيا لتوفير القرض، وكانت »النهضة للأسمنت« قد تعاقدت مع شركة »أرامكو« للأعمال المدنية بقيمة 200 مليون جنيه، ووقعت عقدا مع الشركة المصرية لنقل الكهرباء بقيمة 143 مليون جنيه لتوفير ما يعادل 28 ميجاوات لصالح المصنع.

وعن تأثر أعمال المصنع بأزمة انقطاع التيار الكهربائي التي أثرت علي معظم أعمال الشركات التابعة لكل من »القابضة المعدنية« و»القابضة الكيماوية« أوضح المصدر أن أغلبية الطاقة الكهربائية التي يعمل بها المشروع في مراحله الحالية يتم توفيرها عبر مولدات صغيرة.

وشركة TCDRI إحدي كبري الشركات العالمية في مجال تكنولوجيا صناعة الأسمنت، وأبدت الشركة في وقت مبكر من العام الحالي رغبتها في المنافسة كذلك علي تنفيذ خط الإنتاج الثاني الذي قالت شركة النهضة للأسمنت إنها تسعي للحصول علي رخصة بشأنه من هيئة التنمية الصناعية، وتستحوذ الشركة الصينية علي نحو %40 من قطاع إنشاءات وتكنولوجيا صناعة الأسمنت علي مستوي العالم، وتعتبر شركة »لافارج« الفرنسية للأسمنت أحد أضخم عملاء الشركة الصينية.

وتتم الأعمال التنفيذية لمصنع »النهضة للأسمنت« في قلب الصحراء علي بعد 17 كيلو مترًا من مدينة قنا، ويستهدف المصنع بدء التشغيل الفعلي أواخر مايو من العام المقبل، لإنتاج 5500 طن كلنكر يوميا.
 

جريدة المال

المال - خاص

12:00 ص, الثلاثاء, 31 أغسطس 10