Loading...

‮»‬Stile‮« ‬أولي خطوات‮ »‬ليسيگو‮« ‬لاختراق السوق الإيطالية

Loading...

‮»‬Stile‮« ‬أولي خطوات‮ »‬ليسيگو‮« ‬لاختراق السوق الإيطالية
جريدة المال

المال - خاص

2:26 م, الخميس, 12 مارس 09

نشوي حسين:
 
أعلنت شركة ليسيكو مصر عن دخولها في شراكة مع مجموعة شركات »SFA « الايطالية لانشاء شركة ستيل »Stile « لإنتاج اصناف جديدة من الادوات الصحية مخصصة للسوق الايطالية والمتوقع بدء لنشاطها قبل نهاية العام الحالي.

 
أشار طاهر غرغور، عضو مجلس إدارة شركة ليسيكو مصر، الي ان انشاء شركة ستيل »Stile « يعد نوعا من الشراكة الاستراتيجية الهادفة الي تكامل الانشطة الرئيسية لكلتا الشركتين موضحا ان الشركة الجديدة ستستفيد من خبرة »ليسيكو« في انتاج الادوات الصحية التي لا ينتجها الشريك الايطالي علاوة علي استفادتها من الخبرة التسويقية لمجموعة »SFA « وإلمامها بمتطلبات السوق الإيطالية.
 
واضاف غرغور ان الشركة الجديدة ستستهدف السوق الايطالية من خلال تصميم الادوات الصحية بإلاشتراك مع أبرز مصممي الخزف المحترفين بهدف ارضاء الذوق الايطالي رافضا الافصاح عن رأسمال الشركة الجديدة.
 
وتوقع عضو مجلس ادارة ليسيكو ارتفاع عوائد »Stile « نتيجة استفادة الشركة مع الخبرة التسويقية والجودة الانتاجية مشيرا الي ان الشركة ستبدأ عملها خلال الربع الأخير من العام الحالي.
 
والجدير بالذكر ان »SFA « الايطالية هي مجموعة من الشركات مملوكة للقطاع الخاص وتعمل بالعديد من الدول ويبلغ حجم مبيعاتها 400 مليون يورو سنويا.
 
وتعمل »SFA « في مجالات مختلفة منها الدعاية والاعلان علاوة علي المجال الصناعي حيث تنتج ادوات ذات علامات تجارية مختلفة محليا ودوليا وتقوم شركة »SFA italiaspa « بإنتاج ادوات صحية متخصصة في تفتيت وضغط المخلفات ماركة Sanitrit  وخط لإنتاج البانيوهات ومستلزمات ماركة Grandform .
 
وحققت شركة ليسيكو خلال العام الماضي صافي ربح بلغ 110.3 مليون جنيه مقابل 107.7 مليون جنيه خلال نفس الفترة من العام السابق بمعدل نمو بلغ %2.5.
 
واظهرت القوائم المالية للشركة ان نمو الارباح جاء بدعم من ارتفاع صافي المبيعات من 989.4 مليون جنيه الي 1.08 مليار جنيه بزيادة قدرها %9.2 تزامنا مع ارتفاع تكلفة المبيعات من 643.1 مليون جنيه الي 701.1 مليون جنيه بزيادة بلغت %9 ليرتفع بذلك اجمالي الربح الي 379.5 مليون جنيه مقابل 346.3 مليون جنيه بزيادة قدرها %10.4.
 
كما اظهرت القوائم المالية غير المجمعة للشركة خلال العام الماضي تراجعاً بالارباح بلغ %61.7 حيث حققت صافي ربح 99.8 مليون جنيه مقابل 260.8 مليون جنيه خلال نفس الفترة من العام السابق.
 
واوضح الكتاب السنوي للمجموعة المالية هيرمس »EFGHermes « والصادر في مطلع العام الحالي ان شركة ليسيكو حققت ارتفاعا في الارباح خلال النصف الأول من العام الماضي بنحو %33 نتيجة ارتفاع الإيرادات وارباح فروق تقييم العملات.

 
وأشارت هيرمس الي ان الشركة واجهت ضغوطا خلال النصف الثاني من العام الماضي تمثلت في انخفاض مبيعات الادوات الصحية بسبب التباطؤ الاوروبي واستمرار انخفاض المبيعات لشركة »سانيتك« فضلا عن تأثر هوامش الربح بعد ان قامت الحكومة برفع اسعار الطاقة لترتفع بذلك فاتورة ليسيكو بحوالي %70 خلال النصف سنة.

 
وأشارت الي ارتفاع ايرادات ليسيكو نحو %16 خلال الاشهر التسعة الاولي من العام الماضي لتبلغ 847 مليون جنيه نتيجة نمو مبيعات الادوات الصحية بنحو %7 والسيراميك بنحو %34 كما ارتفع صافي الارباح قبل خصم الضرائب والاهلاكات بنحو %22 ليسجل 195 مليون جنيه.

 
وتوقعت هيرمس ان ينخفض الطلب علي الادوات الصحية في أوروبا خلال العام الحالي خاصة المملكة المتحدة »أكبر اسواق التصدير للشركة« بالاضافة الي تراجع المبيعات في مصر.

 
واشارت الي ان هذا الانخفاض سيتم تعويضه جزئيا بخطة توسعات الشركة في حصصها السوقية في الشرق الأوسط وشمال أفريقيا وأوروبا.

 
ويتمثل نشاط ليسيكو في تصنيع الادوات الصحية والبلاط والسيراميك وتعد أكبر منتج للادوات الصحية في الشرق الأوسط وتبلغ الحصة السوقية للشركة في الادوات الصحية نحو %38 في مصر، %55 في لبنان و%10 في المملكة المتحدة وتمثل هذه الشريحة نحو %62 من ايرادات الشركة كما تمثل شريحة ارضيات السيراميك نحو %38 من إيراداتها لتبلغ بذلك الحصة السوقية للشركة نحو %17 في مصر و%15 في لبنان.

 
ويبلغ رأسمال الشركة نحو 200 مليون جنيه بقيمة اسمية 5 جنيهات وتقدر القيمة السوقية بنحو 427.2 مليون جنيه وتعود ملكية الشركة الي شوجارلوب القابضة بي ڤي بنحو %6.9 وسانتيك بنحو %0.9.
 
وتمتلك شركة ليسيكو عدة استثمارات منها ليسيكو للاستثمار المحدود بنحو %100 وليسيكو UK المحدودة بنحو %100 ليسيكو للصناعات الخزفية بنحو %99.9 ليسيكو للاستثمارات المالية بنحو %99.3 وليسيكو للتجارة والتسويق %99.4 والسيراميك الدولية %99.9 وليسيكو بلس للتجارة بنحو %99.8 والسيراميك الاوروبي بنحو %99.9، علاوة علي شركة الصناعات الخزفية اللبنانية. »ليسيكو لبنان« بنحو %94.7.
 

جريدة المال

المال - خاص

2:26 م, الخميس, 12 مارس 09