Loading...

‮»‬گان ليه يا عم نجيب‮« ‬حلقة نقاشية مسرحية ونقدية

Loading...

‮»‬گان ليه يا عم نجيب‮« ‬حلقة نقاشية مسرحية ونقدية
جريدة المال

المال - خاص

12:00 ص, الأربعاء, 7 يوليو 10

كتب ـ علي راشد:
 
يقيم اتحاد الكتاب مساء السبت 24 يوليو الحالي حلقة نقاشية لمسرحية »كان ليه يا عم نجيب ” للشاعر فؤاد حجاج، تتضمن الحلقة النقاشية قراءة نقدية للمسرحية، يشارك فيها الدكتور عبد الغني داود، والدكتور يسري عبد الله، ويديرها الدكتور محمد عبد الحافظ ناصف.

 
l

قال الدكتور يسري عبدالله، إن فؤاد حجاج شاعر متمرس لا يلوي عنق القوافي ولا يطارد الأوزان، بل يصبح الإيقاع بين يديه لينا وهو ما ظهر واضحا في المسرحية الشعرية »كان ليه يا عم نجيب« والتي تحتفي بالروائي الكبير نجيب محفوظ من خلال اجادته للشعر أيضاً صنع الدراما في آن واحد.
 
كما أكد عبدالله أن المسرحية تعد نوعا من الجدل الخلاق مع النص المحفوظي ـ »نسبة لنجيب محفوظ« ـ الثري، كما تتعدد الدلالات والتأويلات في النص، فقد حوت المسرحية العديد من زوايا وجهات النظر المختلفة وبدت معبرة عن تفاعل إبداعي خصب يتوسل بالشعر ويتوخي الدراما ليشتبك مع عوالم إنسانية سامقة وهي »عوالم نجيب محفوظ«.
 
واضاف عبد الله أن المسرحية تجاوزت حدود الأمكنة والأزمنة لأنها تركز علي الإنسان الذي هو السؤال الدائم للأدب وهاجسه الأساسي.
 
واوضح عبدالله أن حجاج يستعير في مسرحيته شخوصا من أعمال نجيب محفوظ المختلفة فنجد »حميدة، عباس الحلو، فرج، الدرويش من رواية زقاق المدق، ونجد »محجوب عبد الدايم، علي طه، إحسان »من رواية« القاهرة الجديدة«، ونجد »سعيد مهران، نور، رؤوف علوان« من رواية »اللص والكلاب«، ونجد »بسمة عمران، الهام، كريمة« من رواية »الطريق« فضلا عن الشخصية المركزية في الثلاثية الشهيرة وهي »السيد أحمد عبد الجواد«.
 
يذكر أن المسرحية صدرت عن الهيئة العامة للكتاب عام 2009، وتقع في 113 صفحة من القطع المتوسط وهي مسرحية شعرية بالعامية، وفي ختام العمل قدم الدكتور عمرو دوارة دراسة وافية عنها وعن الشاعر بعنوان »فؤاد حجاج الشاعر والمسرحي«.
 

جريدة المال

المال - خاص

12:00 ص, الأربعاء, 7 يوليو 10