بورصة وشركات

‮»‬هيرمس‮« ‬تنطلق ببنك‮ »‬الاعتماد اللبناني‮« ‬نحو أسواق الخليج

المال ـ خاص   تستعد ادارة بنك الاعتماد اللبناني للبدء في تنفيذ خطة توسع اقليمية بصفة خاصة في اسواق الخليج كأحد الاهداف الرئيسية لصفقة استحواذ المجموعة المالية »هيرمس« علي حصة أغلبية في البنك اللبناني.   كانت المجموعة المالية »هيرمس« قد…

شارك الخبر مع أصدقائك

المال ـ خاص
 
تستعد ادارة بنك الاعتماد اللبناني للبدء في تنفيذ خطة توسع اقليمية بصفة خاصة في اسواق الخليج كأحد الاهداف الرئيسية لصفقة استحواذ المجموعة المالية »هيرمس« علي حصة أغلبية في البنك اللبناني.

 
كانت المجموعة المالية »هيرمس« قد اعلنت امس الثلاثاء في بيان لها عن اتفاقها مع مساهمي الاغلبية في »الاعتماد اللبناني« علي شراء %65 من اجمالي رأسمال البنك بقيمة 542 مليون دولار، سيتم تمويلها من الارصدة النقدية لـ»هيرمس« دون الاعتماد علي اي مصادر تمويل خارجية.
 
 كما تم ابرام عقد خيار الشراء »Call Option « لنسبة %25 اضافية من رأسمال البنك وفقا لجميع الشروط وسعر الشراء المعمول به في صفقة الاستحواذ، ويكون هذا الخيار قابلا للتنفيذ خلال عامين، وفقا لرغبة المجموعة المالية »هيرمس«.
 
وكشف مصدر وثيق الصلة بالصفقة في تصريحات خاصة لـ»المال« ان عملية الاستحواذ ستحقق استفادة متبادلة للطرفين، من خلال مساعدة المجموعة المالية »هيرمس« لبنك »الاعتماد اللبناني« علي التواجد باسواق المنطقة، وفي المقابل ستتيح الصفقة لـ»هيرمس« تقديم خدمات البنوك التجارية لعملائها، وفي مقدمتها تلقي الودائع من خلال بنك »الاعتماد«.
 
واوضح المصدر ان خطة التوسع الاقليمي المستهدفة كان من المقرر تطبيقها في اطار الشراكة الاستراتيجية السابقة بين »هيرمس« وبنك عودة اللبناني، مشيرا الي انه رغم نجاح المجموعة المالية في دفع »عودة« للتواجد بعدد من الاسواق العربية مثل مصر والسودان وسوريا، إلا أن انخفاض نسبة مساهمتها عن الحصة الحاكمة حال دون اجراء المزيد من التوسعات المستهدفة.
 
وأرجع المصدر جاذبية السوق اللبنانية لاستثمارات المجموعة المالية »هيرمس« في القطاع المصرفي ، الي ارتفاع معدلات السيولة التي تتمتع بها البنوك اللبنانية، علاوة علي جاذبية بنك »الاعتماد اللبناني«، حيث تبلغ اجمالي ودائعه حوالي 5.5 مليار دولار بالاضافة الي 300 الف عميل، وهي مؤشرات تماثل نصف حجم البنك التجاري الدولي المصري الذي يبلغ اجمالي ودائعه 10 مليارات دولار، كما يبلغ عدد حسابات العملاء ببنك الاعتماد حوالي 500 الف حساب.
 
وتمت الصفقة وفقا لبيان »هيرمس« علي اساس قيمة افتراضية لاجمالي %100 من رأسمال البنك بواقع 834 مليون دولار، بما يعكس تقييما يوازي حوالي ضعفي حقوق ملكية البنك، فيما يعد هذا المضاعف اقل كثيرا في حال تعديل قيمة الصفقة بالارباح الرأسمالية الكبيرة غير المحققة سواء علي العقارات او الاسهم المملوكة للبنك.
 
وحقق بنك الاعتماد اللبناني 36 مليون دولار أرباحاً عن الاشهر الستة الاولي من عام 2010، مما يعكس مضاعف ربحية قدره 11.5 مرة وعائدا علي حقوق المساهمين نسبته %18.
 
يذكر ان رصيد السيولة المتاح وفقا للقوائم المالية للمجموعة المالية »هيرمس« خلال النصف الاول من العام الحالي بلغ حوالي 4.578 مليار جنيه.
 
ويقوم كل من »جي بي مورجان« و»ديوي اند لوبوف« بدور المستشار المالي للمجموعة المالية »هيرمس« في هذه الصفقة.
 

شارك الخبر مع أصدقائك

الخبر السابق «
الخبر التالي »