اقتصاد وأسواق

‮»‬نوكيا‮« ‬و»سوني أريكسون‮« ‬تطرحان هواتف متطورة لزيادة المبيعات

المال - خاص: توقع محللون اقتصاديون أن يساهم اتجاه شركات المحمول العالمية لطرح أنواع جديدة من الهواتف خلال النصف الثاني، في زيادة المبيعات ووقف موجة التراجع التي تشهدها السوق منذ بداية العام الحالي. أكد الخبراء أن هذا الاتجاه قد يساعد…

شارك الخبر مع أصدقائك

المال – خاص:

توقع محللون اقتصاديون أن يساهم اتجاه شركات المحمول العالمية لطرح أنواع جديدة من الهواتف خلال النصف الثاني، في زيادة المبيعات ووقف موجة التراجع التي تشهدها السوق منذ بداية العام الحالي.

أكد الخبراء أن هذا الاتجاه قد يساعد علي زيادة المبيعات خلال العامين المقبلين.

علي صعيد متصل، قالت شركة »نوكيا« – أكبر شركة تصنيع هواتف محمولة في العالم من حيث مبيعاتها – إنها سوف تطرح لأول مرة جهاز الهاتف المحمول »N9oo « بنظام تشغيل »Linux « في الربع الأخير من العام الحالي.

يذكر أن نظام »Iinux « يعمل بكفاءة عالية، ويمكن مستخدميه من التعامل معه بسهولة أكثر مقارنة بنظام التشغيل التقليدي لنوكيا »سيمبيان بلاتفورم«.

من جهة أخري تخطط شركة »نوكيا« لطرح جهاز الهاتف المحمول »N 97 mini «، وهو هاتف أصغر، وأرخص من الهاتف المحمول »N 97 « القديم الذي انخفضت مبيعاته بشدة. يذكر أن »N 97 mini « سوف يمكن مستخدميه من الاتصال بموقع التواصل الاجتماعي علي الانترنت »Facebook «.

من جهة أخري، هناك دفعة جديدة من الخدمات التي تقدمها »نوكيا« للعملاء، منها تستهيل الاتصال بالانترنت من خلال أقمار صناعية متقدمة، وآليات تسهيل دفع الفواتير.

وستقوم »نوكيا« بطرح الهاتف المحمول »Booklet 3G « لأول مرة في الأسواق في الربع الأخير من العام الحالي، بقيمة تصل إلي 575 يورو »825 دولار« للجهاز الواحد.

ويتوقع أن يستبدل بعض العملاء هواتفهم المحمولة القديمة، مفضلين أجهزة جديدة متطورة مثل الـ»I-phone « الذي تنتجه شركة »آبل«، ونوكيا »N 97 «، بالاضافة إلي الأنواع رخيصة الثمن بنفس امكانيات الأنواع المرتفعة السعر.

علي صعيد آخر، بدأت شركة »آبل« بالفعل في البيع لآخر نسخة متطورة من »I-phone 3GS «، الذي يتمتع بأنه أكثر سرعة من النسخ القديمة، وبه كاميرا أكثر تطوراً.

من ناحية أخري، قال »نيل موستون«، المحلل الاقتصادي في شركة »ستراتيجي أناليتيكس« للأبحاث، إنه من غير المتوقع حالياً أن تعود مبيعات الهواتف المحمولة إلي النمو السريع مرة أخري، مثلما كانت عليه خلال السنوات الماضية، مشيراً إلي أن الأسواق يبدو عليها الآن أنها متشبعة، ولا تحتاج لمزيد من منتجات الهواتف المحمولة.

علي صعيد آخر، سوف تطرح شركة »سوني أريكسون« ضمن المشروع المشترك بين »تليفون إل.إم.« و»أريكسون السويدية«، و»سوني اليابانية« أنواعاً جديدة من الهواتف المحمولة، وهي »Aino «، و»Yari «، و»Satio « في الربع الأخير من العام الحالي، وتهدف إلي تسلية مستخدمها بشكل أساسي.

ومن مميزات هاتف المحمول »Aino « أنه يمنح مستخدميه جودة عالية في الصوت، والفيديو، بالإضافة إلي القدرة علي توصيله بجهاز ألعاب الفيديو »سوني بلاي ستيشن 3«.

ويعد »Yari « هاتف ألعاب فيديو متقدماً. أما »Satio « فيسمح بتحميل العديد من البرامج عليه، كما أنه يحتوي علي كاميرا متقدمة »12 -megapixel «.

من جانبه، قال »بيرت نودبرج« – الذي يتولي إدارة شركة »سوني أريكسون« خلال الشهر المقبل – إن الأخيرة ربما تطور المزيد من هواتف المحمول المتقدمة من أجل تحسين حصتها من السوق، وهي الحصة التي تراجعت بشدة نتيجة هجرة المستهلكي، لسوق الهواتف المحمولة متوسطة السعر، وبدأوا الإقبال علي شراء الهواتف غالية الثمن ذات المميزات المتقدمة، أو أنهم لا يشترون مطلقاً من أجل توفير الأموال والاحتفاظ بها.

من جانبها، قالت »كارولينا ميلانيسي«، الخبيرة الاقتصادية في شركة »جارتنير« للأبحاث والاستشارات، إن هناك مؤشرات تفاؤل لشركات الهواتف المحمولة، مشيرة إلي أن تحسن ثقة المستهلك، بالإضافة إلي الهواتف الأكبر جاذبية للمستهلكين يجب أن يساعد سوق الهواتف المحمولة علي العودة إلي النمو مرة أخري بنهاية 2009.

وتوقعت أن يكون الربع الأخير من العام الحالي أفضل، مقارنة بالعام الماضي، وأنها بدأت تري وميضاً من الأمل.

شارك الخبر مع أصدقائك

الخبر السابق «
الخبر التالي »