بنـــوك

‮»‬مصر‮« ‬و»باريبا‮« ‬يتحالفان مع بنوك أجنبية لاقتناص قرض‮ »‬بل إنترناشيونال‮«‬

كتبت ـ نشوي عبدالوهاب وأمنية إبراهيم:   نشطت البنوك المحلية في تكوين تحالفات مصرفية، للمنافسة علي إدارة وترتيب قرض الهيئة العامة للبترول، الذي طلبته لصالح شركة »بل انترناشيونال« العاملة في مجال تصدير منتجات البترول، بقيمة ملياري دولار، وبأجل يصل إلي…

شارك الخبر مع أصدقائك

كتبت ـ نشوي عبدالوهاب وأمنية إبراهيم:
 
نشطت البنوك المحلية في تكوين تحالفات مصرفية، للمنافسة علي إدارة وترتيب قرض الهيئة العامة للبترول، الذي طلبته لصالح شركة »بل انترناشيونال« العاملة في مجال تصدير منتجات البترول، بقيمة ملياري دولار، وبأجل يصل إلي نحو 5 سنوات.

 
علمت »المال« أن بنك مصر، قام بتكوين تحالف مصرفي يضم 3 بنوك عالمية، هي: مورجان ستانلي، أوف طوكيو ـ متسوبيشي، وويست إل بي الألماني، للمنافسة علي إدارة عمليات ترتيب التمويل.
 
كما دخل بنك بي إن بي باريبا ـ مصر تحالفاً مصرفياً مع البنك الأم، إلي جانب بنكي كاليون الفرنسي، ومجموعة سيتي جروب العالمية.
 
وقدمت التحالفات المصرفية العروض المالية النهائية للتمويل، البالغة قيمته ملياري دولار أواخر الأسبوع الماضي، ومن المتوقع الانتهاء من عمليات تقييم العروض المالية المقدمة، والإعلان عن التحالف الفائز يوم 27 يناير الحالي.
 
وقال مصدر مصرفي بارز، لـ»المال«: إن الهيئة العامة للبترول تبحث حالياً إمكانية تعيين مستشار مالي لصفقة التمويل، لتولي عمليات فحص وتقييم العروض المالية المقدمة من التحالفات وتحديد التحالف الفائز بالصفقة.
 
وتشترط الهيئة العامة للبترول علي التحالف الفائز بصفقة التمويل توفير قرض معبري، لا تقل قيمته عن 500 مليون دولار، متوقع صرفه في 21 فبراير المقبل، وتصل مدته إلي عام واحد، ويتم تحويله بعد ذلك إلي تمويل متوسط الأجل مدته 5 سنوات. ومن المتوقع أن يتم توفير التمويل الأساسي البالغة قيمته ملياري دولار يوم 7 أبريل المقبل، وفقاً لمذكرة معلومات التمويل والشروط التي أرسلتها »هيئة البترول« إلي مجموعة من البنوك المحلية والعالمية في أواخر ديسمبر الماضي. وتستهدف شركة »بل إنترناشيونال« من توفير القرض، تمويل عقود تصدير النفطة والزيت الخام، لصالح »الهيئة العامة للبترول« ضامن التمويل.
 

شارك الخبر مع أصدقائك