بورصة وشركات

‮»‬كيما‮« ‬تتلقي العروض المالية لمشروع تأهيل مصنعها للعمل بالغاز الطبيعي

المال ـ خاص   تلقت شركة الصناعات الكيماوية المصرية »كيما«، العروض المالية من الشركات، التي تقدمت لتنفيذ مشروع إعادة تأهيل مصانع »كيما« للعمل بالغاز الطبيعي، ويتزامن ذلك مع عكوف الشركة حالياً علي فض المظاريف الفنية، منذ يوم الأربعاء الماضي، التي…

شارك الخبر مع أصدقائك

المال ـ خاص
 
تلقت شركة الصناعات الكيماوية المصرية »كيما«، العروض المالية من الشركات، التي تقدمت لتنفيذ مشروع إعادة تأهيل مصانع »كيما« للعمل بالغاز الطبيعي، ويتزامن ذلك مع عكوف الشركة حالياً علي فض المظاريف الفنية، منذ يوم الأربعاء الماضي، التي من المرجح أن تستغرق عدة شهور، تمهيداً لبدء الحصول علي التسهيلات البنكية اللازمة لتمويل المشروع في شهر مارس المقبل.

وتضم قائمة الشركات الخمس المتنافسة، كلاً من شركة »أودي« الألمانية، و»ميتسوبيشي كوربوريشن« اليابانية، و»سامسونج« الكورية، إلي جانب شركتي »ساييم تيكنت« و»تكوماند« الإيطاليتين.

قال محمد وجيه، المتحدث الرسمي باسم شركة »كيما«، إن العروض الفنية تتضمن جميع التفاصيل المتعلقة بتأهيل مصنع »كيما« للعمل بالغاز الطبيعي، حتي مرحلة التسليم النهائية، التي تشمل العمليات الإنشائية المطلوبة وأسلوب تركيب خطوط الإنتاج والغاز أيضاً، وجميع التفاصيل الفنية المتعلقة بطبيعة عمل هذه الخطوط.

وأشار »وجيه« إلي صعوبة التكهن بالمدة المحددة للانتهاء من عملية فحص المظاريف الفنية، لكنها لن تتجاوز شهر فبراير من العام المقبل علي أقصي تقدير، نظراً لضخامة المشروع، الذي تصل تكلفته الإجمالية إلي 750 مليون دولار، لافتاً إلي أنه يتم حالياً فحص، مدي تطابق العروض الفنية مع المعايير المطلوبة للمشروع، سواء فيما يتعلق بتدشين خطوط الإنتاج أو توصيل الغاز الطبيعي.

وأضاف أن اللجنة القائمة علي فحص عروض الشركات الخمس المتقدمة، لتأهيل مصنع »كيما« بالغاز الطبيعي، ستبدأ عقب الانتهاء من فض المظاريف الفنية، في فض المظاريف المالية، تمهيداً للبت في العروض واختيار الشركة المؤهلة لتنفيذ المشروع.

ومن المتوقع أن يصل الحد الأدني للطاقة الإنتاجية لمصنع »كيما« في أعقاب تمام عملية تأهيله للعمل بالغاز الطبيعي إلي 1200 طن أمونيا يومياً، وسيتوزع بواقع 900 طن أمونيا لإنتاج 1600 طن يوريا للاستخدام الزراعي، و300 طن امونيا لإمداد خطوط »كيما 2«، التي تضم قسمي إنتاج الحامض وإنتاج السماد والنترات المعبأة.

ورفعت شركة »كيما« الحد الأقصي للائتمان البنكي، لتمويل مشروع تأهيل »كميا 1« و»كميا 2« إلي 525 مليون دولار، بدلاً من 450 مليون دولار، بزيادة قدرها %16.66 بنسبة تصل إلي %70 من إجمالي عملية إعادة الهيكلة البالغة 750  مليون دولار، علي أن تتم زيادة رأس المال المصدر والمدفوع بحصة تتراوح بين 225 و300 مليون دولار.

وستلجأ الشركة إلي رفع نسبة القروض الدولارية من إجمالي التمويل، نظراً لتصدير %95 من إنتاج الأمونيا النقية المستخدمة في المجالات الطبية والصناعية إلي الأسواق الخارجية، التي تساهم بدورها بنحو %70 من إيرادات الشركة، بما يضمن تحقيق حصة كبيرة من العوائد بالدولار
.

شارك الخبر مع أصدقائك