اقتصاد وأسواق

‮»‬خدمة كبار المصدرين‮« ‬مطلب جديد للمستثمرين من الجمارك

زكي بدر: طالب العديد من رجال الأعمال والمستثمرين مصلحة الجمارك بإنشاء خدمة لكبار المصدرين علي غرار خدمة كبار العملاء للمستوردين. ورأي المستثمرون أن هذه الخدمة ستساهم في خفض زمن الإجراءات وتيسير خروج البضائع المعدة للتصدير، إلي جانب الوفاء بمواعيد التسليم…

شارك الخبر مع أصدقائك

زكي بدر:

طالب العديد من رجال الأعمال والمستثمرين مصلحة الجمارك بإنشاء خدمة لكبار المصدرين علي غرار خدمة كبار العملاء للمستوردين.

ورأي المستثمرون أن هذه الخدمة ستساهم في خفض زمن الإجراءات وتيسير خروج البضائع المعدة للتصدير، إلي جانب الوفاء بمواعيد التسليم للدول المستوردة وهو ما سيؤكد مصداقية رجال الأعمال المصريين علي الوفاء بتعاقداتهم.

كما طالب بعض المستثمرون بأن تكون الخدمة للجميع وليست مقصورة علي الكبار فقط في الوقت الذي أكدت فيه مصلحة الجمارك استعدادها لدراسة انشاء هذه الخدمة.

فقد قال أحمد فرج سعودي، رئيس مصلحة الجمارك المصرية، إن المصلحة ليس لديها ما يمنع من إنشاء خدمة »لكبار المصدرين« علي غرار الخدمة الموجودة حالياً لخدمة كبار المستوردين، تخفيفاً لرغبة المستثمرين ورجال الأعمال رغم حصولهم علي مزايا متعددة إلي جانب التيسيرات الموجودة بالسماح المؤقت.

وأشار سعودي إلي أن الجمارك مستعدة دائماً للتعاون مع المجمع المدني والشارع التجاري لأن مهمتها تيسير إجراءات دخول وخروج البضائع واختصار المدة من أجل تقليل التكاليف علي البضائع.

من جانبه طالب محمود شكري، وكيل المجلس التصديري للصناعات الغذائية بأن تكون هذه الخدمة متاحة للجميع بنفس الكفاءة، موضحاً أن مشكلات التصدير ناتجة عن ردود أفعال لأشخاص وليست أخطاء في نظام التطبيق، حيث يستوجب الأمر أن يكون العاملون بجميع المنافذ الجمركية مدربين علي تقديم الخدمة بصورة جيدة، كما يستوجب الأمر مراعاتهم مادياً بشكل جيد لتناسب المجهود الذي يبذلونه في تقديمها، ويقضي علي الرشاوي والتهريب.

ويقول الدكتور وليد جمال الدين، رئيس غرفة مواد البناء باتحاد الصناعات، إن الخدمة المقترحة ستقوم بتسهيل التعامل والإجراءات وترفع من مستوي الخدمة المقدمة، بشرط أن تكون في مكان واحد لجمبيع الإجراءات، مشيراً إلي أن هذه الخدمة عمل غير مسبوق لمساعدة المستثمرين ورجال الأعمال وتمني الدكتور وليد جمال الدين أن تخرج هذه الخمدة للنور قريباً، لأن العديد من أصحاب الأعمال ينتظرونها من أجل الإسراع بتصدير المنتجات للوفاء بالمواعيد المقررة للتصدير.

واقترح محمد المرشدي، رئيس غرفة الصناعات النسجية باتحاد الصناعات، أن تضم خدمة كبار العملاء للمستوردين بمصلحة الجمارك كبارالعملاء من المصدرين بدلاً من تعدد الجهات.

بينما رأي حمادة داوود، رئيس مجلس إدارة شركة داوود للموتورات الكهربائية، عضو غرفة الصناعات الهندسية باتحاد الصناعات عضو المجلس التصديري، أن خدمة كبار المصدرين التي نطالب بها ستثبت مصداقيتنا وقدرتنا علي الوفاء بتعاقداتنا، خاصة مع دول أوروبا التي تحافظ علي مواعيد التصدير، وبالتالي ستقضي علي ظاهرة رد الشحنات المصدرة إلي مصر مرة أخري بسبب الإخلال بمواعيد التسليم.

وأوضح داوود أن مصلحة الجمارك أصبحت تضاهي مثيلاتها بالدول المتقدمة بل تفوقت علي العديد منها نتيجة للنهج الذي شهدته وزارة المالية لمساندة المصدرين ورعايتهم.

شارك الخبر مع أصدقائك