اقتصاد وأسواق

‮»‬خالدة‮« ‬للبترول تحقق معدل إنتاج قياسياً‮ ‬في يونيو

كتبت - نسمة بيومي: كشف المهندس عبدالله غراب رئيس شركة خالدة للبترول، عن تحقيق شركته لأعلي معدل في تاريخها في إنتاج الخام والمتكثفات خلال شهر يونيو الحالي، بلغ 108 آلاف برميل يومياً، وحقق رقماً قياسياً في معدل إنتاج الغاز الطبيعي…

شارك الخبر مع أصدقائك

كتبت – نسمة بيومي:

كشف المهندس عبدالله غراب رئيس شركة خالدة للبترول، عن تحقيق شركته لأعلي معدل في تاريخها في إنتاج الخام والمتكثفات خلال شهر يونيو الحالي، بلغ 108 آلاف برميل يومياً، وحقق رقماً قياسياً في معدل إنتاج الغاز الطبيعي ليصل إلي 700 مليون قدم مكعب، بإجمالي إنتاج 225 ألف برميل زيت مكافئ يومياً من الخام والمتكثفات والغاز الطبيعي بنسبة %45 من إجمالي إنتاج الصحراء الغربية.

أضاف غراب: أن الشركة قامت بتحقيق 5 اكتشافات جديدة، معظمها في الطبقات الجيولوجية العميقة، ومنها 3 اكتشافات للزيت الخام، واثنان للغاز الطبيعي، بمعدل إنتاج 20 ألف برميل يوميا من الزيت الخام، وحوالي 80 مليون قدم مكعب من الغاز، الأمر الذي أدي لإضافة احتياطيات خلال العام الماضي بلغت 46 مليون برميل من الخام والمتكثفات، وحوالي 149 مليار قدم من الغاز الطبيعي.

جاء ذلك أثناء زيارة المهندس سامح فهمي، وزير البترول، لمواقع ومصانع معالجة الغاز بمنطقة سلام بالصحراء الغربية، حيث أكد أن تلك المنطقة أصبحت تمثل أهم المناطق البترولية، لتحقيقها %50 من الاكتشافات البترولية داخلها خلال العقد الحالي.

أضاف الوزير أن مشروعات الغاز الطبيعي التي تم تنفيذها مؤخراً من خلال شركة خالدة للبترول، بلغت استثماراتها 800 مليون دولار. وتشمل مصنعين جديدين لمعالجة الغاز الطبيعي بطاقة إنتاجية 200 مليون قدم مكعب يومياً، و27 ألف برميل متكثفات، اضافة إلي محطة لضواغط الغاز، ومد خط انابيب لنقله من حقل القصر إلي مصانع المعالجة.

في نفس السياق أكد فهمي أن حقل »فيبوس 5« أحدث اكتشافات منطقة الصحراء الغربية، حقق 400 ألف قدم مكعب من الغاز يومياً، الأمر الذي يفتح آفاقاً جدية لاستغلال الصحراء الغربية التي يمثل إنتاجها حالياً أكثر من %40 من إجمالي إنتاج مصر من الخام والمتكثفات، وحوالي %17 من إجمالي إنتاج الغاز.

شارك الخبر مع أصدقائك