Loading...

‮»‬تنويع المنتجات‮« ‬ومواجهة تباطؤ السوق تدفعان‮ »‬راية‮« ‬للاستثمار في‮ »‬IBS‮«‬

Loading...

‮»‬تنويع المنتجات‮« ‬ومواجهة تباطؤ السوق تدفعان‮ »‬راية‮« ‬للاستثمار في‮ »‬IBS‮«‬
جريدة المال

المال - خاص

12:00 ص, الأحد, 5 يوليو 09

نشوي حسين
 
وافق مجلس إدارة »راية القابضة للتكنولوجيا والاتصالات« علي قيام الشركة بشراء %1 من إجمالي رأسمال شركة IBS البالغ 12 مليون جنيه مع تفويض رئيس مجلس الإدارة في توقيع الاتفاق، كما قرر مجلس الإدارة شراء أسهم خزينة تمثل %5 من إجمالي أسهم الشركة.

 
وفي هذا الإطار اعتبر الدكتور مدحت خليل، رئيس مجلس إدارة »راية«، شراء %1 من إجمالي رأسمال شركة IBS بقيمة 120 ألف جنيه خطوة مبدئية للاستحواذ علي حصة حاكمة في الشركة قد تصل إلي %76، موضحاً أن هذا الإجراء يستهدف التعرف علي طريقة عمل الشركة وحجم الاستفادة المحققة من هذه الشراكة، فضلاً عن كيفية التعامل المتبادل بين الشركتين ومعدلات النمو المستهدف تحقيقها.
 
وأضاف أنه في حال تحقيق IBS نتائج أعمال إيجابية، خلال عام 2009 وثبوت جدوي الشراكة فإن راية سيحق لها تبعاً كما جاء في نصوص  الاتفاق مع الشركة رفع حصتها في الأخيرة لتصل إلي %25، وذلك حتي نهاية النصف الأول من العام المقبل، موضحاً أن قيمة الاستحواذ علي %24 من رأسمال شركة IBS ستبلغ نحو 3 ملايين جنيه.
 
وأشار رئيس مجلس إدارة »راية« إلي أنه يحق للشركة وفقاً للاتفاق الحصول علي نسبة إضافية من شركة IBS تبلغ نحو %51 وذلك حتي نهاية النصف الأول من عام 2013، علي أن تكون قيمة هذه الحصة تساوي أربعة أضعاف نتائج  أعمال الشركة في العام لسابق لعملية شراء الحصة.
 
وكشف خليل عن أن قيمة الحصة المبدئية التي ستستحوذ عليها راية والبالغة 120 ألف جنيه سيتم تسديدها خلال الأسبوع الحالي عن طريق استغلال الفوائض المتوفرة لدي الشركة.
 
وأرجع خليل اختيار شركة IBS هدفاً للاستحواذ إلي رغبة الشركة في إحداث نوع من »التكامل« بين أنشطتها والاستفادة من مراكز التوزيع والمصانع التابعة لـ IBS حيث تعمل الأخيرة في صناعة أجهزة الكمبيوتر وتجميع مكوناته والبروجيكتوروسكانرز وغيره، فضلاً عن أجهزة التليفزيون ذات الشاشات المسطحة. كما أنها تمتلك ماركة »BENQ « إحدي ماركات أجهزة الكمبيوتر مما سيعظم من نوعية المنتجات المتوفرة لدي راية ويرفع حجم منتجاتها الإلكترونية.
 
من جانبها أكدت إنجي الديواني، المحللة المالية في »سي آي كابيتال«، إيجابية الخطوة التي اتخذتها راية بالاستحواذ علي %1 من شركة IBS حيث تمثل فرصة للتوسع في أنشطة التوزيع، مع إضافة نشاط جديد للشركة وهو توزيع أجهزة التليفزيون مما يعود بالإيجاب علي أداء راية خاصة بعد التباطؤ النسبي الذي أصاب سوق المحمول مما يعد إجراء لسد الفجوة الناتجة عن هذا التباطؤ.
 
وحول العوامل التي دفعت شركة راية لشراء أسهم خزينة خلال الفترة الحالية التي اتجه فيها سعر السهم للارتفاع أوضح خليل أن الشركة لديها فوائض وسيولة كبيرة غير مستغلة، لذلك فضلت توجيه جزء منها لدعم السهم، متوقعاً أن تبدأ عملية الشراء في منتصف الشهر الحالي وذلك بعد الحصول علي الموافقة النهائية من الهيئة العامة لسوق المال، علي ألا تتعدي الأسهم التي تشتريها الشركة حاجز %5 من إجمالي أسهمها.وأظهرت نتائج أعمال شركة راية القابضة خلال الربع الأول من العام الحالي عن تحقيق صافي ربح 3.6 مليون جنيه بتراجع %73، مقارنة بصافي ربح 13.4 مليون جنيه خلال نفس الفترة من العام الماضي 2008.
 
وانخفضت إيرادات الشركة خلال نفس الفترة بحوالي %26.7 وذلك بعد أن سجلت 431.4 مليون جنيه مقابل 588.9 مليون جنيه، وتزامن ذلك مع انخفاض تكاليف الإيرادات من 509.07 مليون جنيه إلي 370.4 مليون جنيه بانخفاض %27.2 ليتراجع بذلك مجمل ربح النشاط من 79.9 مليون جنيه إلي 60.9 مليون جنيه.
 
وتعمل شركة »راية القابضة للتكنولوجيا والاتصالات« في ثلاثة مجالات رئيسية وهي تكنولوجيا المعلومات والاتصالات والتوزيع والتجزئة، كما تقوم الشركة بالاشتراك في تأسيس الشركات التي تصدر أوراقاً مالية أو في زيادة رءوس أموالها.
 
وأنشئت الشركة عام 1999، ويبلغ رأسمالها 284.9 مليون جنيه يتوزع علي 56.9 مليون سهم بقيمة أسمية 5 جنيهات للسهم، وتقدر القيمة السوقية للشركة نحو 364.7 مليون جنيه.
 
ويتوزع هيكل ملكية الشركة ما بين %15.3 لمدحت خليل %12.02 لفاينشيال هولدنج %3.05 لوثيقة الاستثمارية و%1.4 عمر ومحمد الطويل و%0.17 أحمد مدحت و%0.02 لسيف الله قطري والنسبة الباقية أسهم تداول حر.
 
وتمتلك شركة راية عدة استثمارات أهمها »راية للتوزيع« و»راية للنظم« و»راية للبرمجيات« و»راية للشبكات« و»راية الولايات المتحدة الأمريكية« و»راية للجزائر« بنسبة %100.
 
وأنهي سهم »راية القابضة« تعاملات الأسبوع الماضي عند مستوي سعري 6.37 جنيه مقابل 6.10 جنيه كسعر فتح، مسجلاً ارتفاعا قدره %4.4، وحقق السهم ارتفاعاً بلغ %66 منذ مطلع شهر مارس الماضي حيث كان يتداول عند مستوي سعري 3.83 جنيه.
 
جريدة المال

المال - خاص

12:00 ص, الأحد, 5 يوليو 09