‮»‬بنك مصر‮« ‬يبدأ تمويل مشروع التاكسي بـ140‮ ‬سيارة

‮»‬بنك مصر‮« ‬يبدأ تمويل مشروع التاكسي بـ140‮ ‬سيارة
جريدة المال

المال - خاص

2:26 م, الأثنين, 11 مايو 09

كتب – ماهر أبوالفضل:
 
علمت »المال« أن بنك مصر وافق بشكل نهائي علي منح الائتمان لـ 140 سيارة تاكسي في إطار المشروع الذي أعلنت عنه وزارة المالية بإحلال وتجديد 180 ألف تاكسي.

 
قال مسئول مصرفي بالبنك إن حجم التمويل الممنوح لـ 140 سيارة يتجاوز الـ 8 ملايين جنيه وأن المحفظة الكلية المخصصة لتمويل ذلك المشروع تتجاوز 200 مليون جنيه من بنك مصر وحده، لافتاً إلي أن السيارات التي تمول من  البنوك المشاركة في ذلك المشروع هي هيواندي فيرنا ودايو لانوس ولادا وشيفرولية أوبترا، ووفقاً للشروط فإن البنك يقوم بشراء السيارة  التي مر علي تصنيعها 30 عاماً بـ 5 آلاف جنيه مقابل منح القرض لشراء سيارة جديدة.
 
وأشار إلي أن آجال سداد القرض تصل إلي 5 سنوات وأن الإحصاء المبدئي لعدد السيارات التي سيشملها المشروع يصل إلي 180 ألف سيارة وسيتم البدء بـ 34 ألف سيارة كمرحلة أولي، وتم وضع حد أدني لحصة كل بنك من تمويل المشروع بحيث لا يقل حجم التمويل عن 47 ألف جنيه و60 ألفاً كحد أقصي وأن يمول البنك 5 آلاف سيارة كحد أدني. وتحدد الحد الأدني لمحفظة القروض الموجهة لذلك المشروع بتمويل 5 آلاف سيارة بما لا يقل عن 47 ألف جنيه إلا أنه لم يتم تحديد الحد الأقصي للمحفظة حتي الآن.
 
المعروف أن بنك مصر رصد 100 مليون جنيه بصفة مبدئية كمحفظة ائتمانية لتمويل قروض شراء السيارات بخلاف الـ 200 مليون جنيه التي تم رصدها في المشروع الجديد والخاص بإحلال وتجديد التاكسي أو ما يطلق عليه مشروع تخريد السيارات المتهالكة. وتصل الفائدة المستحقة علي العميل في »برامج معدومي الدخل« إلي %8.5 بزيادة %1 عن البرامج المخصصة للموظفين وأصحاب الأعمال، مشيراً إلي أن زيادة سعر الفائدة تأتي نتيجة ارتفاع نسبة المخاطر لدي تلك الفئة، رغم الضمانات التي يأخذها البنك.
جريدة المال

المال - خاص

2:26 م, الأثنين, 11 مايو 09