بورصة وشركات

‮»‬باناسونيك‮« ‬تستثمر‮ ‬30‮ ‬مليون دولار في‮ »‬تسلا موتورز‮«‬

المال ـ خاص   ضخت شركة »باناسونيك« استثمارات تقدر بنحو 30 مليون دولار في شركة »تسلا موتورز« لصناعة السيارات الكهربائية، في خطوة منها تستهدف تعزيز وجودها في أسواق السيارات الكهربائية، التي مازالت في بداية مراحل نموها.   وامتلكت »باناسونيك«، التي…

شارك الخبر مع أصدقائك

المال ـ خاص
 
ضخت شركة »باناسونيك« استثمارات تقدر بنحو 30 مليون دولار في شركة »تسلا موتورز« لصناعة السيارات الكهربائية، في خطوة منها تستهدف تعزيز وجودها في أسواق السيارات الكهربائية، التي مازالت في بداية مراحل نموها.

 
وامتلكت »باناسونيك«، التي تورد بطاريات »ليثيوم ايوان« الكهربائية لـ»تسلا«، نحو %2 من أسهم الأخيرة، بعد أن نجحت في شراء أسهمها في صففقة خاصة، بسعر 21.15 دولار للسهم.
 
وارتفع سهم »تسلا« بنسبة %52 ليصل إلي 21.77 دولار في بورصة »ناسداك«.
 
وتكثف »باناسونيك« من إنتاجها للبطاريات الكهربائية القابلة لتحريك سيارات »تسلا« الكهربائية، والسيارات الهجين »سيارات تعمل بالوقود والكهرباء«.
 
وتتنافس مع »باناسونيك« شركات أخري لتقديم نفس البطاريات بأسعار منخفضة، خاصة شركة »سانيو« غير أن »تسلا« لا تزال تفضل »باناسونيك« كأفضل مورد لها.
 
وكانت »تسلا« قد انتجت أول سيارة  كهربائية لها في 2008، تسمي »رود ستار«، ثم تبعتها بالإصدار الثاني في 2009.
 
وتعتزم الشركة تقديم موديل »إس سيدان« في 2010، وتنتج الشركة نحو 20 ألف سيارة سنوياً.
 
وتتنافس شركات الأجهزة الكهربائية علي التعاقد مع شركات السيارات، لتقديم هذه البطاريات.
 
وتقدم شركة »سانيو« بطاريات كهربائية لعدد من شركات السيارات، منها شركة: »هوندا« و»فولكس فاجن«، بينما لا تزال »باناسونيك« الشريك الأوحد لشركة »تويوتا« والشريك الأكبر لشركة »تسلا«.
 
وبلغ حجم استثمارات »تويوتا« و»دايملر« في »تسلا« حوالي 50 مليون دولار في العام الحالي.
 
وأعلنت »باناسونيك« مؤخراً، أنها تعتزم استثمار نحو 800 مليار ين »9.91 مليار دولار« في شركة »سانيو« في خطوة منها لامتلاك وحدة من وحداتها، تساعدها علي تمرير القرارات بسهولة لمنافسة شركات »سامسونج«.
 
ويأتي توجه »باناسونيك« إلي الاستثمار في مجال الطاقة النظيفة والسيارات الكهربائية، في إطار أرباحها المتواضعة من صناعة شاشات التليفزيون المسطحة، الذي انخفضت أسعاره في ظل منافسة شرسة مع كبري شركات الإلكترونيات الآسيوية.
 
وارتفع صافي أرباح »باناسونيك« خلال الربع الثاني المنتهي في 30 سبتمبر، لتسجل 31 مليار ين، مرتفعة بمقدار خمسة أضعاف صافي أرباح نفس الفترة من العام الماضي، حيث سجلت 6.11 مليار ين.
 
وارتفعت أرباح تشغيلها بنسبة %74 خلال نفس الربع لتسجل 85.2 مليار ين، مقارنة بنفس الفترة من العام الماضي، حيث سجلت 49.10 مليار ين. بينما ارتفع إجمالي عوائدها بنسبة %27، لتسجل 2.207 تريليون ين، مقارنة بنفس الفترة من العام  الماضي، حيث سجلت 1.738 تريليون ين.
 
كما ارتفعت عوائد الشركة في الصين بنسبة %59 خلال نفس الربع.
 
وتتوقع الشركة تحقيق صافي أرباح بنحو 85 مليار ين، وأرباح تشغيل بنحو 310 مليارات ين، وعوائد تقدر بنحو 8.9 تريليون ين بنهاية العام الحالي.
 

شارك الخبر مع أصدقائك

الخبر السابق «
الخبر التالي »