Loading...

‮»‬باتشي‮« ‬اللبنانية تخطط لإدراج‮ ‬%49‮ ‬من أسهمها ببورصتي دبي ولندن

Loading...

‮»‬باتشي‮« ‬اللبنانية تخطط لإدراج‮ ‬%49‮ ‬من أسهمها ببورصتي دبي ولندن
جريدة المال

المال - خاص

12:00 ص, الخميس, 13 أغسطس 09

المال – خاص
 
تسعي سلسلة متاجر »باتشي« اللبنانية المتخصصة في تجارة الشيكولاته لإدراج %49 من أسهمها في بورصتي دبي ولندن، لتنفيذ خططها التوسعية العالمية التي تستهدف إنشاء سلسلة من المقاهي ومحال الشيكولاته.

 
قال مازن عوبيدي، المدير التنفيذي لـ»باتشي«، إن خطوة إدراج الشركة بالبورصة جاء متأخراً بسبب الركود والأزمة الاقتصادية، موضحاً أن »باتشي« تعتزم إنشاء 165 متجراً جديداً، وسلسلة من المقاهي في أماكن متفرقة من العالم نهاية 2010.
 
ونقلت صحيفة »الفاينانشيال تايمز« عن عوبيدي أن الشركة تخطط لإقامة سلسلة من المقاهي مثل سلاسل »ستاربكس« الشهيرة، ومن المتوقع افتتاح أولها في لبنان العام المقبل، مشيراً إلي أن الشركة حاولت في وقت سابق إدارة محال لتقديم الحلوي في بيروت، إلا أن الحرب علي لبنان تسببت في إغلاقها في 2006.
 
وأغلقت »باتشي« 14 متجراً منذ سبتمبر الماضي في الولايات المتحدة، كندا، استراليا، ونيجيريا بسبب الأزمة المالية العالمية، إلا أن مبيعاتها شهدت تحسناً في النصف الأول، وتتجه إلي فتح متاجر جديدة في روسيا واليابان مطلع 2010، وتدير »باتشي« 135 متجراً، منها 95 ملكاً لها، و40 توكيلاً من شركات.
 
وأوضح عوبيدي، أن »باتشي« أنتهجت سياسة خاطئة في الولايات المتحدة الأمريكية نتيجة الارتفاع الكبير في التكلفة الثابتة للتشغيل، وكان يجب عليها إقامة أكثر من 50 متجراً حتي تتمكن من المنافسة وتحقيق الأرباح المستهدفة.
 
وصنفت شركة »ولف أون لاين« الاستشارية، وصاحبة شعار أولمبياد لندن 2012، »باتشي« واحدة من خمس ماركات للأطعمة والمشروبات في الأسواق الناشئة، التي تمتلك إمكانية التحول إلي العالمية في الفترة المقبلة.
 
جريدة المال

المال - خاص

12:00 ص, الخميس, 13 أغسطس 09