‮»‬الگفيف‮« ‬شخصية رئيسية في‮ ‬3‮ ‬أعمال درامية

‮»‬الگفيف‮« ‬شخصية رئيسية في‮ ‬3‮ ‬أعمال درامية
جريدة المال

المال - خاص

12:00 ص, الخميس, 1 أكتوبر 09

كتبت – رانيا عوض ورحاب صبحي:
 
بعد غياب طويل عن الشاشة الصغيرة، شهدت الأعمال الدرامية في رمضان الماضي تواجداً ملحوظاً للشخصيات صاحبة الاحتياجات الخاصة – خاصة المكفوفين – في العديد من الأعمال.

 

 

يحكي مسلسل »تاجر السعادة« للمؤلف عاطف بشاي، واخراج شيرين عادل قصة الشيخ مصباح »الكفيف« الذي يعلم الطالع، ويعتمد عليه أهل حارته التي يعيش بها رغم فقدانه البصر.
 
وفي مسلسل »هالة والمستخبي« تأليف حازم الحديدي، إخراج مريم أبو عوف، جسدت سوسن بدر شخصية »حب الرمان« السيدة الكفيفة التي تقوم باستغلال الاطفال في السرقة والتسول. كما جسد الفنان شعبان حسين شخصية كفيف أيضا في مسلسل »عشان مليش غيرك«.
 
وتذكرنا عودة أدوار ذوي الاحتياجات الخاصة الي الدراما بتعامل الفن المصري منذ زمن مع هذه الفئات، حيث جسدت الفنانة سميرة أحمد أدواراً مركبة لذوي الاحتياجات الخاصة فقد جسدت دور العمياء في 5 افلام ولعبت دور »خرساء« و»مجنونة« حتي أطلق المنتجون عليها »وقتها« لقب »ممثلة العاهات«، بعد أن قدمت دور الكفيفة في أفلام مثل »أغلي من عينيا« و»جسر الخالدين« و»قنديل أم هاشم«… كما قدمت فيلم »هل انا مجنونة ؟« الذي لعبت فيه دور المجنونة.
 
كما سبق أن جسد الفنان يحيي الفخراني دور شاب يعاني من الاعاقة الذهنية في فيلم »مبروك وبلبل«، وجسد محمود عبدالعزيز دوراً رائعاً في »الكيت كات«، بالاضافة لعادل إمام الذي جسد دور الاعمي في فيلم »أمير الظلام«، وأظهر أحمد رزق موهبته من خلال تجسيد دور شاب يعاني من التوحد في فيلم »التوربيني«، أما الفنانة مني زكي فتقوم حاليا بتمثيل دور امرأة كفيفة في فيلم »أسوار القمر«.
 
وأوضحت الفنانة هالة فاخر أن هذه الادوار تتطلب دراسة جيدة من الفنان للشخصية التي يقوم بها خاصة أن تجسيد ادوار الفئات الخاصة يتطلب تركيزاً أكبر، وتري فاخر أنه تجب السيطرة علي الشخصية التي يقوم بها الفنان من خلال التعايش مع الشخصية، خاصة أن نوعية هذه الادوار تطبع بصمة في مسيرة الفنان ومن الممكن أن تترك أثراً سلبياً أوإيجابياً علي صورته عند الجمهور.
 
وأشادت »فاخر« بأداء الفنان خالد صالح في مسلسل »تاجر السعادة«، وأكدت أنه اجتهد في اداء دوره خاصة في المشاهد التي جمعت بينهما أثناء التصوير، كما تقمص الدور بشكل قوي، وبأداء عظيم ومختلف، حتي أن طريقة تركيز عينيه في اتجاه معين طوال فترة التصوير تسببت في ارهاقه، مما دفع الأطباء لنصحه بالراحة التامة لفترة.

 
وأضافت »فاخر« أن قيامها بدور حفيظة زوجة عم »مصباح« في »تاجر السعادة« تطلب منها العمل بشكل مختلف تماما عن دور الزوجة في مسلسل »شرف فتح الباب« الذي قدمته في رمضان الماضي لأنها في »تاجر السعادة« تمثل زوجة كفيف تشاركه مواجهة الحياة بالضحكات.

 
وأوضح الفنان محمد علي الدين أن مثل هذه الادوار تتطلب مجهوداً مكثفاً من قبل الفنان في أداء الشخصية ذات الظروف لأنها تكون شديدة الصعوبة في تجسيدها، وأكد أن أي فنان يقوم بأداء دور من هذه النوعية لن يستطيع أن يقنع الجمهور إلا بأداء جديد لتصبح مختلفة عن طريقة تقديمها في أعمال سابقة، وقال يجب العمل علي دراسة الشخصية، وتفاصيلها بشكل جيد، وأشاد علي الدين بأداء الفنان محمود عبد العزيز الذي قدم دور الكفيف في فيلم »الكيت كات«، بينما اعتبر أن الشخصية التي قدمها الفنان خالد صالح في مسلسل »تاجر السعادة« تعد مستهلكة وقدمت بكثرة، وليست بها اضافة جديدة.

 
ومن جانبه، أشار السيناريست محمد حفظي إلي أنه قام بتأليف فيلم »التوربيني« الذي يتناول حالة مواطن يعاني من التوحد لإظهار حقه في ان يحيا كأي انسان طبيعي بالمجتمع، كما قام أيضا بكتابة فيلم »أسوار القمر«، الذي يصور حاليا للمخرج طارق العريان بطولة كل من مني زكي وعمرو سعد وآسر ياسين والذي تقوم خلاله مني زكي بدور فتاة عمياء فقدت بصرها في حادثة سيارة.

 
وعن أسباب ندرة الاعمال التي تتناول هذه الحالات أكد حفظي أن السبب يرجع الي الجمهور الذي عادة ما لا يقبل علي مشاهدة عمل يتناول هذه الفئة، وقال إن نجاح هذه الاعمال تجارياً ضعيف، حيث يبحث المنتجون عن الافلام التي تجلب العائد المادي السريع ويتجهون للاعمال السريعة والتافهة في كثير من الاحيان، كما أن هناك صعوبة في الكاستنج »اختيار الممثلين«، لأن اختيار ممثل يجسد دور »معاق« ليس سهلا ويحتاج لحرفية عالية.

 
وعلي الجانب الاخر، أكد الكاتب والسيناريست عاطف بشاي مؤلف مسلسل »تاجر السعادة« أنه لم تواجهه أي مشكلة عند انتاج المسلسل.

 
وأضاف »بشاي« أن الضرير شخصية موجودة بالمجتمع وكان لابد للدراما من التعامل معها، مثل أي شخصية عادية بالمجتمع، موضحا أن المسلسل نجح – من خلال صياغة كوميدية- في إظهار دور الكفيف واختراق المناطق المحظورة، والكشف عن أوجاع المصريين وأحلامهم.
 
احتفالاً بعيد ميلادها إختارت قنوات الأفلام بشبكة »art « الفنانه المتألقه »نيللي كريم« لتكون نجمة شهر أكتوبر علي شاشتها بعرض فيلم من أفلامها كل يوم »سبت واحد من كل أسبوع« علي قناة الأفلام 1، الساعة الثامنة مساءً كما يلي: »حرب أطاليا« يوم 3/10، بطولة أحمد السقا، خالد صالح، رزان، و»أحلام الفتي الطائش« 4/10 بطولة رامز جلال، حسن حسني، ونشوي مصطفي، و»آخر الدنيا« يوم 10/10، و»غبي منه فيه«11/10 ، و»فتح عينيك« 17/10، و»هروب مومياء« 18/10، و»أنت عمري« 24/10، و»سحر العيون« 10/25.

جريدة المال

المال - خاص

12:00 ص, الخميس, 1 أكتوبر 09