Loading...

‮»‬النقد الدولي‮« ‬يحذر الدول المتقدمة من إلغاء سياسات التحفيز الطارئة

Loading...

‮»‬النقد الدولي‮« ‬يحذر الدول المتقدمة من إلغاء سياسات التحفيز الطارئة
جريدة المال

المال - خاص

12:01 ص, الثلاثاء, 19 يناير 10

المال – خاص
 
حذر المدير العام لصندوق النقد الدولي دومينيك شتراوس خان، الدول المتقدمة من النتائج السلبية لوقف سياسات التحفيز الاقتصادي التي أقرتها لمواجهة الأزمة المالية العالمية، بما قد يؤدي لحدوث انتكاسة في مسار تعافيها الاقتصادي، الذي وصفه »خان« بالمتباطئ والهش، وفقاً لما ذكرته وكالة »رويترز«.

 
تأتي تحذيرات شتراوس خان، بعد إعلان كل من مجلس الاحتياطي الفيدرالي الأمريكي، والبنك المركزي الأوروبي، عن بدء الخروج من سياسات وبرامج التحفيز المالي، وسط ظهور مؤشرات تعكس تحسن أسواق الائتمان. وفي المقابل، تعهد محافظ البنك المركزي الياباني ماسكي شيراكاو بالالتزام بسياسة التوسع النقدي والابقاء علي أسعار الفائدة متدنية، لمساعدة اقتصاد بلاده في الخروج من الانكماش.
 
ويتوقع المحللون أن يحافظ البنك المركزي الياباني علي سعر الفائدة قرب الصفر في اجتماعه المقبل، المقرر عقده يومي 25 و26 يناير.
 
قال شتراوس خان، مدير صندوق النقد الدولي، إن خبرة اليابان مع أزمتها المالية في نهاية التسعينيات، تظهر أن التعافي الاقتصادي، لا يبدأ إلا عندما تتخلص الشركات والبنوك تماماً، من أصولها المتعثرة، التي تثقل ميزانيتها، مؤكداً وجود أصول فاسدة، لم يتم الكشف عنها بعد، في العديد من دول العالم.
 
وأشار شتراوس خان، إلي أن التحدي المقبل أمام الحكومات في الدول المتقدمة، يكمن في تخفيض مستويات الدين العام المرتفعة، والتي تسببت في تضخمها، حزم التحفيز البالغة تريليونات الدولارات، والتي أقرتها الحكومات في بداية الأزمة.
 
كان صندوق النقد الدولي، قد توقع في أكتوبر الماضي، نمو الاقتصاد العالمي بنحو %3.1 في 2010، بعد انكماشه في 2009.
 
جريدة المال

المال - خاص

12:01 ص, الثلاثاء, 19 يناير 10