Loading...

‮»‬المرگزي‮« ‬يرخص لشرگة الاستعلام الائتماني بمزاولة النشاط

Loading...

‮»‬المرگزي‮« ‬يرخص لشرگة الاستعلام الائتماني بمزاولة النشاط
جريدة المال

المال - خاص

10:26 ص, الأربعاء, 23 يناير 08

 
كتب- محمد بركة ومني كمال:
 
في تطور هام ترقبه سوق التمويل علي مدار الأشهر الستة الماضية، أصدر البنك المركزي أمس قراره بالترخيص للشركة المصرية للاستعلام الائتماني I- Score بمزاولة نشاط الاستعلام وتقديم جميع خدماته، وكذلك التصنيف الائتماني المتعلق بمديونية عملاء البنوك وشركات التمويل العقاري وشركات التأجير التمويلي، ومديونية المتقدمين للحصول علي تسهيلات ائتمانية من موردي السلع والخدمات.

 
ومن المقرر أن يشمل نطاق الترخيص بمزاولة نشاط الاستعلام جمع وتبادل معلومات وبيانات الأفراد الطبيعيين دون حد أقصي والمؤسسات المتوسطة والصغيرة التي لا يتجاوز حجم الائتمان الممنوح لأي منها مليون جنيه من أي من البنوك والجهات التي يحصرها نشاط الشركة.
 
جاء قرار»المركزي« علي خلفية الاختبارات الناجحة التي قام بها لنظام عمل الشركة، وكذلك التفتيش علي عملياتها، والتأكد من التزامها بالقواعد الصادرة عن مجلس إدارة البنك المركزي التي صدرت لتنظيم أعمال نشاط الاستعلام وتبادل معلومات وبيانات الائتمان. وشمل قرار المركزي الموافقة علي إبرام التعاقد مع الشركة المصرية للاستعلام الائتماني لمدة سنتين قابلة للتجديد. وفيما يتلعق بالتزامات الاطراف المشاركة في I- Score نص قرار »المركزي« علي التزام البنوك وشركات التمويل العقاري وشركات التأجير التمويلي بالتاريخ الذي يحدده »المركزي« لاحقا ويخطرها به بالحصول علي المعلومات الائتمانية عن الأفراد الطبيعيين دون حد أقصي من الشركة المصرية للاستعلام الائتماني دون الرجوع إلي النظام المجمع لتسجيل بيانات الائتمان بالمركزي. أما فيما يتعلق بالمعلومات عن الشركات المتوسطة والصغيرة فتحصل البنوك وشركات التمويل العقاري والتأجير التمويلي علي هذه المعلومات عبر بيانات المركزي وما تتيحه الشركة معا لضمان استكمال قاعدة البيانات اللازمة. ومن جانبه أكد محمد رفعت العضو المنتدب لـ I- Score أن الشركة بهذا الترخيص أصبحت مؤهلة لتقديم معلومات الاستعلام علي الفور وهو ما كانت قد بدأت به في حدود تجريبية قبل نحو أسبوعين.
جريدة المال

المال - خاص

10:26 ص, الأربعاء, 23 يناير 08