بنـــوك

‮»‬المركزي‮«: ‬انخفاض أسعار الدواجن والأرز وراء تراجع التضخم الأساسي

كتبت - نشوي عبدالوهاب:   ارجع البنك المركزي انخفاض مؤشر التضخم الأساسي من %8.16 في اغسطس الي %7.59 نهاية سبتمبر، الي تراجع اسعار الدواجن والارز بنسبة %5.41 للأولي و%4.37 للثانية.   وقال »المركزي«، في تحليله الشهري لمؤشر التضخم الأساسي الصادر…

شارك الخبر مع أصدقائك

كتبت – نشوي عبدالوهاب:
 
ارجع البنك المركزي انخفاض مؤشر التضخم الأساسي من %8.16 في اغسطس الي %7.59 نهاية سبتمبر، الي تراجع اسعار الدواجن والارز بنسبة %5.41 للأولي و%4.37 للثانية.

 
وقال »المركزي«، في تحليله الشهري لمؤشر التضخم الأساسي الصادر أمس، إن انخفاض اسعار الدواجن والأرز لعب دورا كبيرا في الحد من الزيادة في اسعار اللحوم الحمراء، والتي حققت هي الاخري ارتفاعا بنسبة %3.74 في سبتمبر، مقابل %8.11 في اغسطس. وقرر البنك المركزي قبل اسبوعين استثناء الواردات من اللحوم الحمراء والدواجن من نسبة التأمين النقدي علي الاعتمادات المستندية، في ضوء نقص المعروض والزيادة الكبيرة في اسعارهما بهدف تشجيع الاستيراد وزيادة المعروض المحلي، وما قد يترتب عليه من اثر ايجابي علي اسعارهما.
 
وقال هيثم عبدالفتاح، مدير قطاع الخزانة ببنك التنمية والعمال، إن تراجع اسعار الدواجن والارز سيعفي البنك المركزي من الرضوخ للضغوط التضخمية التي كشف عنها مؤشر الجهاز المركزي للتعبئة العامة والإحصاء، وبالتالي قد يتجه لاتخاذ قرار بتثبيت العائد للمرة التاسعة علي التوالي في اجتماع لجنة السياسة النقدية أول نوفمبر المقبل.
 
وتوقع »عبدالفتاح« استقرار مؤشر التضخم الاساسي المعد من جانب البنك المركزي، عند مستوياته الحالية، بسبب استبعاده الخضراوات والفواكه التي تسجل اسعارها ارتفاعات متواصلة الآن، ولفت الي ان ذلك قد يعمق الفجوة بين مؤشري التضخم العام والاساسي والتي ظهرت نهاية الشهر الماضي.
 
وقال مدير الخزانة إن البنك المركزي لن يحرك اسعار الفائدة إلا في حال كسر مؤشر التضخم الاساسي حاجز الـ %8.25 وهو ما يراه مستبعدا حتي نهاية العام الحالي.
 

شارك الخبر مع أصدقائك

الخبر السابق «
الخبر التالي »