Loading...

‮»‬المركزية‮« ‬الآسيوية تتدخل للحد من ارتفاع عملاتها أمام الدولار

Loading...

‮»‬المركزية‮« ‬الآسيوية تتدخل للحد من ارتفاع عملاتها أمام الدولار
جريدة المال

المال - خاص

12:00 ص, الثلاثاء, 12 يناير 10

إعداد – دعاء شاهين

تدخلت العديد من البنوك المركزية الآسيوية، منتصف الأسبوع الماضي للحد من ارتفاع عملاتها، وسط مخاوف أن يؤدي ضعف الدولار لعرقلة مسار التعافي الناشئ.

وذكرت وكالة »رويترز« أن البنوك المركزية لكل من كوريا الجنوبية وإندونيسيا، والهند، وسنغافورة، قامت بشراء الدولار الأمريكي للسيطرة علي ارتفاع عملاتها، مشيرة إلي تحذيرات مسئول رفيع المستوي بوزارة المالية الكورية، من ارتفاع عملة الون علي مستوي 1200 ون أمام الدولار.

وأضافت الوكالة أن العملة الكورية تجاوزت حاجز 1114.9 ون أمام الدولار في تعاملات الاثنين الماضي، رغم التحذيرات السابقة، لتسجل بذلك أعلي ارتفاع لها منذ 15 شهراً.

وحققت عملة الون مكاسب بنحو %4 أمام الدولار منذ بداية العام الحالي وحتي الآن، مما يجعلها الأفضل أداءً بين تسع عملات آسيوية ناشئة، رصدتها الوكالة.

وأشارت »رويترز« إلي أن ارتفاع الون، شجع الأجانب علي شراء السندات الكورية، لتشكل قوة دافعة للعملة نحو مزيد من الارتفاع، مؤكدة أن السلطات الآسيوية تواجه التدفق المستمر للاستثمارات المراهنة علي استمرار آسيا في قيادة الاقتصاد العالمي نحو التعافي، من خلال التدخل اللفظي أو الفعلي في سوق العملة، لتخفيف الضغوط المفروضة علي عملاتها.

وذكرت الوكالة، أن تايوان أعلنت عن قواعد جديدة للحد من تدفق الأموال المضاربة، من خلال منح المستثمرين من الأجانب، مهلة أسبوعاً واحداً لاستثمار أموالهم في الأسهم أو سحبها من السوق التايوانية، وأشارت إلي محاولة السلطات الإندونيسية أيضاً وقف ارتفاع عملتها، باستمرار شراء الدولار.

وأضافت »رويترز« أن البنك المركزي في سنغافورة قام بشراء الدولار الأمريكي، بعد ارتفاع الدولار السنغافوري لأعلي مستوي له منذ شهر، موضحة اتجاه البنوك الحكومية في الهند لشراء العملة الأمريكية، بعد ارتفاع الروبية الهندية %1 مسجلة أعلي مستوي لها خلال 15 شهراً، لتحقق بذلك مكاسب نسبتها %3 أمام الدولار منذ بداية الشهر، مسجلة ثاني أفضل العملات الآسيوية أداءً.

جريدة المال

المال - خاص

12:00 ص, الثلاثاء, 12 يناير 10