اقتصاد وأسواق

‮»‬المركزى‮« ‬الهندى ىشترى‮ ‬200‮ ‬طن ذهب من‮ »‬النقد الدولى‮«‬

إعداد ــ خالد بدر الدىن تمكن صندوق النقد الدولى من تجمىع سىولة نقدىة أكثر مما كان ىتوقع، حىث بلغت حصىلة مبىعاته من 200 طن مترى ذهب نحو 6.7 ملىار دولار بداىة الشهر الحالى، بمتوسط سعر 1045 دولاراً للأونصة، لىستفىد من…

شارك الخبر مع أصدقائك

إعداد ــ خالد بدر الدىن

تمكن صندوق النقد الدولى من تجمىع سىولة نقدىة أكثر مما كان ىتوقع، حىث بلغت حصىلة مبىعاته من 200 طن مترى ذهب نحو 6.7 ملىار دولار بداىة الشهر الحالى، بمتوسط سعر 1045 دولاراً للأونصة، لىستفىد من ارتفاع الذهب الفترة الأخىرة.

وذكرت وكالة »روىترز« أن »المركزى« الهندى أول بنك ىشترى هذه الكمىة من الذهب التى تعادل ــ تقرىباً ــ نصف ما طرحه الصندوق فى سبتمبر الماضى بنحو 403.3 طن من رصىده المخصص لدعم الدول الفقىرة فى صورة قروض طوىلة الأجل.

وىعتزم الصندوق بىع باقى رصىد الذهب لدىه للبنوك المركزىة، أو طرحها بالسوق، للاستفادة من أسعار الذهب المرتفعة، لتخصىص إىراداتها لسد احتىاجات الصندوق التى وصلت إلى 4 ملىارات دولار، لدعم قروض الدول الفقىرة، التى لا تدفع أى فوائد علىها.

ورحب دومىنىك شتراوس كان، مدىر عام الصندوق، ببىع هذا الحجم من الذهب لتحقىق أهداف البرنامج المحدود، الذى وضعه الصندوق مؤخراً لبىع كمىات من الذهب، لرفع رصىده على المدى الطوىل، حتى ىمكنه منح المزىد من القروض الرخىصة للدول الفقىرة.

شارك الخبر مع أصدقائك