اقتصاد وأسواق

‮»‬الكهرباء‮« ‬توقع‮ ‬3‮ ‬عقود لاستكمال محطة توليد العين السخنة

كتب ـ علاء البحار وعمر سالم:   وقعت وزارة الكهرباء والطاقة 3 عقود أمس، لاستكمال تنفيذ مشروع محطة توليد كهرباء العين السخنة، التي تبلغ قدرتها 1300 ميجاوات بتكلفة 126 مليون دولار.   كشفت مصادر في الشركة القابضة لكهرباء مصر لـ»المال«،…

شارك الخبر مع أصدقائك

كتب ـ علاء البحار وعمر سالم:
 
وقعت وزارة الكهرباء والطاقة 3 عقود أمس، لاستكمال تنفيذ مشروع محطة توليد كهرباء العين السخنة، التي تبلغ قدرتها 1300 ميجاوات بتكلفة 126 مليون دولار.

 
كشفت مصادر في الشركة القابضة لكهرباء مصر لـ»المال«، أنه تم توقيع العقد الأول مع شركة »هيتاشي« اليابانية بتكلفة 43 مليون دولار، وتختص بإنشاء طلمبات توليد محطات الكهرباء وملحقاتها.
 
وأضافت المصادر أن العقد الثاني تم إبرامه مع »هاي سونج« الكورية لتوريد 8 محولات لنقل الطاقة الناتجة من المحطة إلي شبكة النقل القومية بتكلفة استثمارية 23 مليون دولار.
 
أما العقد الثالث فقد وقعته »القابضة للكهرباء« مع شركة »فيولا« الفرنسية للقيام بمهمة معالجة وتحلية مياه التبريد بتكلفة 60 مليون دولار.
 
وأشارت المصادر إلي أن تنفيذ العقود الثلاثة سيبدأ فوراً.. وتبلغ المدة الزمنية حسب التعاقد 23 شهراً من أجل تسليم المحطة في الوقت المحدد وهو عام 2013.
 
كما كشفت المصادر عن الانتهاء من تحليل مناقصة الأعمال الكهروميكانيكية خلال شهر ونصف الشهر.. وتشارك فيها 5 شركات منها 4 شركات عالمية والأخيرة محلية.
 
ومن جانبه أوضح الدكتور حسن يونس، وزير الكهرباء -في بيان صحفي- أن توقيع العقود الجديدة يأتي في إطار استكمال محطة العين السخنة البخارية بقدرة 1300 ميجاوات، وتتكون من وحدتين بخاريتين قدرة كل منهما 650 ميجاوات، وستعملان بنظام استخدام التوليد البخاري للتواؤم مع متطلبات الشبكة الكهربائية وخفض كمية الوقود المستخدم، وبالتالي خفض الانبعاثات.
 
وأضاف الدكتور يونس: إنه من المقرر تشغيل الوحدة الأولي للمحطة في يوليو 2013، والوحدة الثانية في ديسمبر من العام نفسه، مشيراً إلي أن التكلفة التقديرية للمشروع تبلغ حوالي 10 مليارات جنيه، ويشارك في تمويل المشروع عدد من مؤسسات التمويل العالمية والصناديق العربية والمحلية، منها البنك الدولي للإنشاء والتعمير، وبنك التنمية الأفريقي، والصندوق العربي للإنماء الاقتصادي والاجتماعي، والصندوق الكويتي، والبنك الأهلي المصري.. بالإضافة إلي الموارد الذاتية لشركة »شرق الدلتا لإنتاج الكهرباء«.
 
وأكد الدكتور يونس أن تلك المحطة تعد أحد مشروعات الخطة الخمسية 2012/2007 المقرر خلالها إضافة 9200 ميجاوات لمواجهة الزيادة في الطلب علي الطاقة الكهربائية لأغراض التنمية المختلفة.
 

شارك الخبر مع أصدقائك

الخبر السابق «
الخبر التالي »