استثمار

‮»‬القومية للتشييد‮« ‬تشترط‮ ‬100‮ ‬مليون دولار حداً‮ ‬أدني لتنفيذ أعمال في العراق

كتب ـ أحمد شوقي وأحمد عاشور:   قال رؤوف عبدالعظيم، رئيس قطاع الاستثمار والفروع الخارجية بالشركة القومية للتشييد والتعمير، إن الشركة وضعت عددا من الشروط لاتمام مفاوضاتها مع الوفد الوزاري العراقي الذي يزور مصر حاليا بعد عودة الوفد المصري الذي…

شارك الخبر مع أصدقائك

كتب ـ أحمد شوقي وأحمد عاشور:
 
قال رؤوف عبدالعظيم، رئيس قطاع الاستثمار والفروع الخارجية بالشركة القومية للتشييد والتعمير، إن الشركة وضعت عددا من الشروط لاتمام مفاوضاتها مع الوفد الوزاري العراقي الذي يزور مصر حاليا بعد عودة الوفد المصري الذي كان يزور العراق الاسبوع الماضي، وانهي زيارته بتوقيع 5 مذكرات تفاهم للتعاون الاستثماري مع الحكومة العراقية.

 
وكشف رئيس قطاع الاستثمار والفروع الخارجية بـ»القومية للتشييد« عن ان تلك الشروط تتمثل في ألا يقل حجم العمل بالمشروعات التي ستتولي شركات المقاولات التابعة لـ»القومية« تنفيذها في العراق عن 100 مليون دولار، بالاضافة الي مخاطبة وزارتي المالية في مصر والعراق لتوفير خطابات ضمان للشركات كبديل للضمانات البنكية وكذلك اتاحة التمويل اللازم لتلك المشروعات، بالاضافة الي وضع عدد من الضمانات الامنية من جانب العراق لحفظ امن وسلامة عاملي الشركات في المناطق التي تعاني من توترات امنية.
 
وفي سياق متصل، قال عبدالعظيم إن الحكومة العراقية طلبت مساهمة شركات المقاولات المصرية في تنفيذ مشروع لبناء مليون وحدة سكنية بتكلفة اجمالية تصل الي نحو 2 مليار دولار بشكل عاجل وفق تعبيره. واضاف ان الحكومة العراقية طلبت كذلك مساهمة القطاع الخاص المصري في توفير جزء من التمويل اللازم للمشروع. وتابع ان شركات »القومية« من المنتظر ان تشارك في تنفيذ مشروع اخر لاقامة 6 آلاف وحدة سكنية في العراق بعد تأكيد وزارة الاسكان العراقية توفير التمويل اللازم للمشروع.
 
ولفت رئيس الفروع الخارجية لـ»القومية للتشييد« الي أن الوفد العراقي الذي يزور مصر حاليا قام بزيارات ميدانية لعدد من المشروعات التي تولت شركات »القومية« تنفيذها مثل محور صفط اللبن الذي نفذته شركتا »حسن علام« و»المقاولون العرب« الي جانب مشروعات التعمير في المدن الجديدة كالسادس من اكتوبر والقاهرة الجديدة لاقامة مشروعات موازية في العراق.
 
وتابع عبدالعظيم ان شركات »حسن علام«، »مختار ابراهيم« و»ايجيكو« التابعة لـ»القومية للتشييد« قامت بزيارات الي العراق لاستطلاع المشروعات المقترحة. واضاف ان الحكومة العراقية قالت إنها ستخاطب مؤسسات التمويل الدولية بشأن اتاحة السيولة الكافية لتنفيذ تلك المشروعات.
 

شارك الخبر مع أصدقائك