عقـــارات

‮»‬القابضة‮« ‬و»العقارية‮« ‬تحتلان النصيب الأكبر من تعديلات لائحة صناديق الاستثمار

انتهت الهيئة العامة لسوق المال من إعداد اللائحة التنفيذية المنظمة لنشاط صناديق الاستثمار، وإضافة باب جديد خاص بصكوك التمويل، ومن المتوقع أن يتم اعتماد اللائحة خلال الفترة الأولي لعمل الهيئة الجديدة للرقابة المالية برئاسة الدكتور زياد بهاء الدين.   كشف…

شارك الخبر مع أصدقائك

انتهت الهيئة العامة لسوق المال من إعداد اللائحة التنفيذية المنظمة لنشاط صناديق الاستثمار، وإضافة باب جديد خاص بصكوك التمويل، ومن المتوقع أن يتم اعتماد اللائحة خلال الفترة الأولي لعمل الهيئة الجديدة للرقابة المالية برئاسة الدكتور زياد بهاء الدين.
 
كشف الدكتور أحمد سعد رئيس الهيئة الحالي وكبير مستشاري الهيئة العامة للرقابة المالية غير المصرفية في تصريحات خاصة  لـ»المال« عن أبرز ملامح التعديلات الجديدة باللائحة التنفيذية لنشاط صناديق الاستثمار، والتي تضمنت وضع الأطر التنظيمية لحالات التملك بالصناديق العقارية، وحسمت لصالح حملة وثائق هذه الصناديق بعد الجدل الذي اثير حول امتلاك مؤسسي الصناديق لهذه الأصول. وأضاف سعد أن التعديلات الجديدة نصت علي أن يكون الحد الأقصي لعدد صناديق الاستثمار التي تستثمر بها الصناديق القابضة 5 صناديق، بدلاً من كونها الحد الأدني في اللائحة التنفيذية الحالية.
 
 لافتاً إلي أنه سيتم وضع حدين أدني وأقصي للنسب الواجب الاستثمار بها في كل صندوق في ضوء مراعاة مزيد من المرونة والتنوع في أداء الصناديق القابضة.
 
وفيما يتعلق بصكوك التمويل، قال رئيس الهيئة العامة لسوق المال إنه تم إعداد الضوابط المنظمة لإصدار صكوك التمويل، والتي نصت علي العديد من الأشكال التي يمكن أن تتخذها هذه الإصدارات، حيث أتاحت التعديلات امكانية إصدار صكوك تتيح المشاركة في الأرباح وأخري ذات عائد ثابت أو متناقص، وغيرها من الأشكال المتنوعة لتنشيط هذا الإصدار.
 
وأكد سعد أن الباب الجديد المقترح إضافته لنشاط صكوك التمويل سينص علي تداول جميع إصدارات الصكوك بالسوق المالية المحلية، بهدف تنشيط سوق إصداروتداول السندات والصكوك، والذي يأتي في صدارة اهتمام وزارة الاستثمار خلال الفترة الراهنة.
 
وعقد وزير الاستثمار الدكتور محمود محيي الدين أمس الأحد اجتماعاً مع عدد من القيادات المالية بالسوق المحلية لمناقشة آليات تفعيل سوق السندات.
 

شارك الخبر مع أصدقائك

الخبر السابق «
الخبر التالي »