Loading...

‮»‬الطرق والكباري‮« ‬ترفض الاقتراض بفائدة متغيرة

Loading...

‮»‬الطرق والكباري‮« ‬ترفض الاقتراض بفائدة متغيرة
جريدة المال

المال - خاص

10:26 ص, الأحد, 10 فبراير 08

محمد عبداللاه:
 
أكد المهندس كمال المنجي نائب رئيس الهيئة العامة للطرق والكباري أن الهيئة ترفض الحصول علي قروض تمويلية من البنك الدولي أو الجهات المانحة بنظام الفائدة المتغيرة لعدم جدواها الاقتصادية وتكتفي بالحصول علي منح لتمويل إعداد الدراسات والبحوث التي تجريها الهيئة لتطوير الطرق والكباري في مصر.

 
وقال المنجي في تصريحات لـ »المال« إن الهيئة أبدت رغبتها في الحصول علي قروض ميسرة بنظام الفائدة الثابتة من البنك الدولي لتمويل عدد من المشروعات ضمن الخطة الخمسية 2012/2007، إلا أن البنك الدولي أصر علي تمويل المشروعات بنظام الفائدة المتغيرة مما جعل الهيئة ترفض هذا التمويل لعدم جدواه اقتصادياً حيث تصل الفائدة فيها إلي %25 مما يخالف نظام الوزارة المتبع في الحصول علي المنح والقروض من الجهات المانحة.
 
وأشار إلي أن وزارة النقل لا تحصل علي أي قروض إلا بعد موافقة مجلس الشعب وأن القانون يحدد نوع هذه القروض وينص علي التعاقد علي قروض معلومة الفائدة وبشكل محدد.
 
وأوضح أن الوزارة طرحت عدداً من المشروعات المتنوعة في قطاع النقل أمام المستثمرين المحليين والأجانب بنظام الشراكة وأنها تبذل جهوداً كبيرة لتشجيع المستثمرين للدخول في مشروعات النقل.
 
وكشف عن انتهاء الهيئة خلال الفترة من شهرين إلي 3 شهور من خمسة مشروعات رئيسية ضمن خطتها الخمسية الحالية وتتمثل في ازدواج طريق بني سويف العياط بطول 73 كيلو متراً وتكلفة 132 مليون جنيه وكباري قها 1 وبنها 2 بطول 100 متر لكل منهما بتكلفة إجمالية 46 مليون جنيه بالإضافة إلي صيانة وتجديد كوبري قليوب القديم بتكلفة 10 ملايين جنيه والذي سينتهي العمل منه في شهر أبريل القادم.
 
وأكد أن الخطة الخمسية تتضمن ازدواج عدد من الطرق المفردة علي مستوي الجمهورية باجمالي أطوال تصل إلي 2183 كم وتكلفة إجمالية 4.9 مليار جنيه منها ازدواج 1111 كم بالوجه القبلي بتكلفة 1.2 مليار جنيه وازدواج 1072 كم بالوجه البحري بتكلفة 2.9 مليار جنيه ومنها زيادة جميع المسافات ذات الحارتين المروريتين إلي ثلاث حارات مرورية لكل اتجاه وذلك في المسافة من كفر الزيات إلي كفر الدوار بطول 67 كيلو متراً بتكلفة تصل إلي 240 مليون جنيه والمنتظر الانتهاء منها خلال العامين القادمين بالإضافة إلي رفع كفاءة وازدواج 289 كم بمحافظتي شمال وجنوب سيناء
جريدة المال

المال - خاص

10:26 ص, الأحد, 10 فبراير 08