اقتصاد وأسواق

‮»‬السعودية‮« ‬تتفاوض مع روسيا لإنشاء مفاعل نووي‮ ‬

كتب ـ رجب السيد:   تعتزم المملكة العربية السعودية إبرام اتفاق مع روسيا، يسمح باستخدامها التكنولوجيا النووية في توليد الطاقة.   وتخطط المملكة لانفاق استثمارات تقدر بنحو 80 مليار دولار لتعزيز قدراتها لإنتاج 70 ألف ميجاوات بحلول عام 2020، مقارنة…

شارك الخبر مع أصدقائك

كتب ـ رجب السيد:
 
تعتزم المملكة العربية السعودية إبرام اتفاق مع روسيا، يسمح باستخدامها التكنولوجيا النووية في توليد الطاقة.

 
وتخطط المملكة لانفاق استثمارات تقدر بنحو 80 مليار دولار لتعزيز قدراتها لإنتاج 70 ألف ميجاوات بحلول عام 2020، مقارنة بالسعة الإنتاجية الحالية التي تقدر بنحو 50 ألف ميجاوات. وأعلنت السعودية ـ أكبر مصدر للبترول في العالم ـ عن إنشاء أول مركز أبحاث نووية يحمل اسم »مدينة الملك عبدالله للطاقة الذرية والمتجددة«، وفقاً لوكالة أخبار »إس. بي. إيه«. كانت السعودية، قد أعلنت عام 2007 عن اعتزامها امتلاك برنامج نووي سلمي بالتعاون مع الأمم المتحدة، لتلبية احتياجات السوق المحلية من الطاقة، حيث تستهلك مشروعات توليد الطاقة لديها ما يعادل %0.1 من إنتاجها البترولي سنوياً.
 
الجدير بالذكر أن الطلب السعودي علي الكهرباء يرتفع بنسبة %8 سنوياً. ومن المتوقع زيادة احتياجات الاستهلاك بنحو 3 أضعاف لتصل إلي 121 ألف ميجاوات بحلول عام 2032. وتعد السعودية، الدولة الخليجية الثالثة بعد الإمارات والكويت، التي تسعي لامتلاك برنامج نووي سلمي لتوليد الطاقة. وسبق أن أعلنت الإمارات عن إنشاء مفاعل نووي لتوليد الطاقة بحلول عام 2017، كما استضافت فروعاً ومراكز بحثية تابعة للهيئة الدولية للطاقة المتجددة. ووقعت الكويت اتفاقاً مع فرنسا في أبريل الماضي لإقامة مفاعل نووي لتوليد الطاقة.
 

شارك الخبر مع أصدقائك