Loading...

‮»‬الزراعة‮« ‬تطرح‮ ‬3‮ ‬مشروعات أسمدة وتدوير مخلفات باستثمارات‮ ‬200‮ ‬مليون جنيه

‮»‬الزراعة‮« ‬تطرح‮ ‬3‮ ‬مشروعات أسمدة وتدوير مخلفات باستثمارات‮ ‬200‮ ‬مليون جنيه
جريدة المال

المال - خاص

12:00 ص, الخميس, 17 يونيو 10

كتب ـ علاء البحار:
 
انتهت وزارة الزراعة واستصلاح الأراضي من إعداد صيغة التعاقدات الجديدة للشراكة مع القطاع الخاص، وتستعد لطرح عدد من مصانع الأسمدة وتدوير المخلفات التي تقوم بإنشائها خلال العام الحالي علي الشركات الخاصة من بينها 3 مشروعات باستثمارات 200 مليون جنيه.

 
أشار حسين غنيمة، وكيل أول وزارة الزراعة، رئيس الهيئة العامة لصندوق الموازنة في تصريحات خاصة لـ»المال«، إلي أن الوزارة في انتظار اعتماد مجلس الدولة الصيغة الجديدة للتعاقدات التي تتيح البدء في إجراءات طرح المصانع التي تقوم ببنائها وفقاً لنظام الشراكة مع القطاع الخاص، وذلك بعد تحديد ضوابط وشروط العلاقة بين الطرفين، مؤكداً توجه الوزارة الجديد بتشجيع القطاع الخاص للاستثمار في مشروعات الأسمدة وتدوير المخلفات.
 
وأضاف أن الوزارة وضعت تصوراً جديداً لاستثمار المشروعات التي تقوم بتنفيذها والاستفادة من المساحات غير المستغلة بجوار مصانع قائمة تابعة للوزارة، لطرحها علي القطاع الخاص في إطار الشراكة الجديدة بين الطرفين.
 
من ناحية أخري أكد طلعت فرماوي، المدير الفني للهيئة العامة لصندوق الموازنة، جاهزية 3 مشروعات استثمارية للطرح علي القطاع الخاص باستثمارات تصل إلي 200 مليون جنيه، منها مصنع المغذيات والأسمدة المخلوطة في 6 أكتوبر، الذي تم الانتهاء من إنشاءاته الخرسانية والمباني، ويتوقع أن تصل استثماراته إلي 100 مليون جنيه.
 
وأشار فرماوي إلي تلقيه عرضاً جديداً تتم دراسته حالياً من شركة »جرين لاند« لبناء مصنع كرتون وعبوات بلاستيكية من خلال تدوير المخلفات الزراعية، باستثمارات تصل إلي 14 مليون جنيه علي مساحة 9 أفدنة في مدينة الخانكة بجوار مصنع الأسمدة والمغذيات الزراعية القائم حالياً بالخانكة، والذي تصل استثماراته إلي 20 مليون جنيه.
 
وكشف عن التخطيط لإقامة مصنع ثالث في منطقة سخا بكفر الشيخ لتدوير المخلفات الزراعية، ومنها قش الأرز لإنتاج أسمدة كومبوست ـ أحد أنواع المخلفات الزراعية بالشركة مع القطاع الخاص علي مساحة 5 أفدنة، وباستثمارات تصل إلي 10 ملايين جنيه.
 
وأشار إلي دراسة الصندوق لمشروعات أخري باستثمارات أكثر من 50 مليون جنيه في مساحات غير مستغلة ومجاورة للمصانع الثلاثة المقرر طرحها علي القطاع الخاص.
 
وأضاف أن المشروعات الجديدة تهدف إلي المساهمة في توفير الأسمدة والمغذيات، بالإضافة إلي الحفاظ علي البيئة من خلال تدوير المخلفات الزراعية واستخدامها في إنتاج أسمدة.
 
جريدة المال

المال - خاص

12:00 ص, الخميس, 17 يونيو 10