بورصة وشركات

‮»‬الثروة المعدنية‮« ‬تنتقد منع تصدير الرخام وخامات الرمل الزجاجي

محمد ريحان   انتقد الدكتور عبدالعال حسن، نائب رئيس هيئة الثروة المعدنية، قرار الحكومة منع تصدير الرخام والرمل الزجاجي من المحابر الموجودة في محافظتي شمال وجنوب سيناء.   وقال في تصريح لـ »المال« إن القرار عشوائي وغير مدروس، إذ تجاهلت…

شارك الخبر مع أصدقائك

محمد ريحان

 
انتقد الدكتور عبدالعال حسن، نائب رئيس هيئة الثروة المعدنية، قرار الحكومة منع تصدير الرخام والرمل الزجاجي من المحابر الموجودة في محافظتي شمال وجنوب سيناء.

 
وقال في تصريح لـ »المال« إن القرار عشوائي وغير مدروس، إذ تجاهلت الحكومة رأي الهيئة قبل إصدار القرار.

 
وأشار إلي أن الهيئة تشجع عملية التصنيع وزيادة القيمة المضافة من أجل خلق فرص عمل جديدة، لكن في حال وجود خامات بوفرة وبكميات هائلة فإن الاتجاه لمنع تصديرها ليس منطقيا لا سيما في ظل عدم وجود مصانع في سيناء لاستيعاب تلك الخامات.

 
ولفت إلي أن سيناء غنية بالعديد من الخامات مثل الرمل الزجاجي والرخام والجرانيت وغيرها من الخامات التي تقدر بمليارات الأطنان.

 
وكانت »المال« قد انفردت مؤخرًا بقرار إحدي الجهات السيادية حظر تصدير خامات الرمل الزجاجي والرخام من محاجر سيناء علي أن يتم توريد كامل الإنتاج للمصانع المحلية.

 
ووفقًا لإحصاءات شعبة صناعة المحاجر باتحاد الصناعات فإن إجمالي الإنتاج المحلي من الرخام يصل إلي نحو 3.5 مليون طن، يستخدم منه مليونا طن محليا، ويصدر الباقي بينما يصل إجمالي إنتاج الرمال الزجاجية إلي نحو 3 ملايين طن، يستخدم منها 750 ألف طن في الصناعة المحلية ويصدر الباقي.

 

شارك الخبر مع أصدقائك

الخبر السابق «
الخبر التالي »