‮»‬التوفيق‮« ‬تتوسع إقليمياً‮ ‬باتفاقيات تبادل الاستثمارات

‮»‬التوفيق‮« ‬تتوسع إقليمياً‮ ‬باتفاقيات تبادل الاستثمارات
جريدة المال

المال - خاص

12:00 ص, الخميس, 11 يونيو 09

كتبت – ياسمين منير ورضوي إبراهيم:
 
تستعد شركة التوفيق القابضة للاستثمارات المالية لتفعيل اتفاقية تبادل استثمارات »Swap Agreement « مع شركة التوفيق القابضة المالية السعودية، التابعة لمجموعة دلة البركة للاستثمار والمالكة لطرفي الاتفاقية، ويتم هذا التفعيل من خلال توقيع عقد المشاركة في الأرباح، الذي سيتم بموجبه اختبار جدوي الاتفاقية لكلتا الشركتين لحين تفعيلها رسمياً بالسوقين.

 
تسمح اتفاقية الـ»Swap Agreement « للعملاء المصريين بالاستثمار في السوق السعودية من خلال الشركة السعودية، ونفس الحال بالنسبة للعملاء السعوديين الراغبين في التعامل في البورصة المصرية من خلال الشركة ا لمحلية.
 
أكد خالد أبوهيف، الرئيس التنفيذي لشركة »التوفيق« المصرية، أنه من المقرر عدم التوسع في تطبيق هذه الاتفاقية لحين اختبارها علي عدد محدود من العملاء الحاليين للشركة، للتأكد من كفاءة نظم التشغيل الخاصة بها، ومن ثم إتاحتها لجميع عملاء الشركتين.
 
وأوضح أبوهيف أن عمولة الاستثمار المشترك بين السوقين والتي سيتم تقاضيها ستبلغ حوالي 1.5 في الألف من قيمة العملية، تمثل الحد الأقصي لعمولات الاستثمار بالسوق السعودية تبعاً لقواعد الهيئة الرقابية بها، مشيراً إلي أنه علي الرغم من انخفاض نسبة العمولة المحصلة بهذه الاتفاقية، فإن جدواها الاستثمارية تكمن في ارتفاع عدد العمليات التي سيجريها المتعاملون في السوق السعودية.
 
وأضاف الرئيس التنفيذي للتوفيق أن الاستثمار بالسوق السعودية يختلف بنسبة كبيرة عن نظيره بالسوق المحلية، حيث يتم إجراء أربع عمليات علي الأقل علي الورقة المالية الواحدة، وفقاً لنظام الشراء والبيع في ذات الجلسة، مما يزيد من معدل دوران الاستثمار، الذي ينعكس بدوره علي إجمالي حجم العمولات المحصلة، في الوقت الذي يتم فيه سلوك المستثمرين في السوق المصرية بالحرص الذي يتنوع ما بين الاحتفاظ بالأسهم علي المدي الطويل، أو الإبقاء عليها لحين انقضاء فترة التسوية، بينما تمثل التداولات السريعة جزءاً صغيراً من محفظة الاستثمار.
 
يذكر أن هذه الاتفاقية تعد الخطوة الأولي نحو التوسع الإقليمي في مختلف الأسواق العربية، وفقاً للاستراتيجية التوسعية طويلة الأجل التي تستهدفها الشركة، من خلال تكوين خطوط ربط بين مختلف الأسواق التي تنتشر بها المؤسسات التابعة لمجموعة دلة البركة للاستثمار.
 
جريدة المال

المال - خاص

12:00 ص, الخميس, 11 يونيو 09