Loading...

‮»‬التجارة والصناعة‮« ‬تدرس مشروع قانون لتنظيم‮ »‬الفرنشايز‮«‬

Loading...

‮»‬التجارة والصناعة‮« ‬تدرس مشروع قانون لتنظيم‮ »‬الفرنشايز‮«‬
جريدة المال

المال - خاص

12:01 ص, الأربعاء, 28 أبريل 10

كتب – المرسي عزت:
 
تقدمت الجمعية المصرية لتنمية الأعمال باستخدام الخبرة العالمية »إفدا« باقترح لوزارة التجارة والصناعة، يتضمن مشروع قانون، لتنظيم أنشطة »الفرنشايز« في السوق المحلية.

 

 
معتز الألفى

قال معتز الألفي، مؤسس ورئيس الجمعية المصرية لتنمية الأعمال باستخدام الخبرة العالمية، في مؤتمر صحفي أمس، بمناسبة عقد مؤتمر ومعرض »الفرنشايز« في الفترة بين 5 و7 مايو المقبل إن القانون من المنتظر أن يظهر إلي النور خلال العام المقبل 2011.
 
وأكد »الألفي« أن القانون الجديد سيعمل علي تنظيم العلاقة بين مانح »الفرنشايز« والمستقبل بما لا يخل بحقوق ظهرت علي الآخر، موضحاً أنه تم الاستعانة بالقانون الماليزي في هذا الصدد.
 
وأشار »الألفي« إلي أن من أبرز ملامح القانون الخاص بتنظيم العلاقة بين مستقبل ومانح »الفرنشايز« تسهيل دور المحاكم التجارية في حالة نشوب نزاع بين طرفي التعاقد خاصة أن القانون سيتضمن نموذجاً لعقد به جميع البنود التي تحفظ حقوق الطرفين.
 
وأشار »الألفي« إلي أن عدم وجود قوانين لتنظيم العلاقة بين مانح ومستقبل »الفرنشايز« لم يؤثر علي الاستثمارات الأجنبية العاملة بذلك النظام، لكن الجمعية اقترحت مشروع القانون بهدف تحقيق أقصي استفادة ممكنة من »الفرنشايز«.
 
وأوضح »الألفي« أن السوق المصرية تحتاج للمزيد من مشروعات »الفرنشايز« خاصة أن السوق المحلية واعدة، ويمكنها استقبال تلك المشروعات وتحقيق أرباح كبيرة.
 
وأكد »الألفي« أن الازمة المالية لم تؤثر سلباً علي مشروعات »الفرنشايز« لكون الاخيرة مشروعات صغيرة تحقق أرباحاً، مشيراً إلي أنه لابد من زيادة الاستثمارات في قطاع »الفرنشايز« خاصة أن دولاً مجاورة، مثل تركيا يصل حجم الاستثمارات فيها إلي 300 مليار دولار في ذلك القطاع.
 
وأوضح »الألفي« أن الصندوق الاجتماعي للتنمية عليه عبء كبير لتطوير قطاع »الفرنشايز« مطالباً ببذل مجهود أكبر لتطوير القطاع، وجذب العديد من الافراد خاصة الشباب للاستثمار في »الفرنشايز«.
 
من جانبه أكد حسين أبو الفتح سكرتير عام »إفدا« أن الجمعية تعمل علي نشر الوعي بأهمية »الفرنشايز« في زيادة الدخول مشيراً إلي إجراء اتصالات دائمة مع الجامعات المصرية بهدف التواصل معها للتعريف بمزايا تلك المشروعات.
 
وأشار »أبو الفتح« إلي أن عدد اعضاء »إفدا« بلغ 141 عضواً من رجال الأعمال والخبراء في مختلف المجالات.
 
يقام المؤتمر والمعرض الدولي الثامن لـ»الفرنشايز« في الفترة ما بين 5 و7 مايو المقبل بمشاركة 90 علامة تجارية محلية وعالمية من 17 دولة منها ألمانيا، وإيطاليا، واستراليا، وانجلترا، والسعودية، وفرنسا، وكندا، والولايات المتحدة الأمريكية، وتركيا، ولبنان، وغيرها من الدول بالإضافة الي مصر.
 
وتقدر المبيعات السنوية للشركات العاملة بنظام »الفرنشايز« بـ9 مليارات جنيه سنوياً، وتوفر 45 ألف فرصة عمل مباشرة و500 ألف فرصة غير مباشرة، ويبلغ حجم الاستثمارات 40 مليار جنيه.
 

جريدة المال

المال - خاص

12:01 ص, الأربعاء, 28 أبريل 10