Loading...

‮»‬البورصة‮« ‬تكسب‮ ‬%3.1‮.. ‬وحجم التداول يتخطي‮ ‬1.3‮ ‬مليار جنيه

Loading...

‮»‬البورصة‮« ‬تكسب‮ ‬%3.1‮.. ‬وحجم التداول يتخطي‮ ‬1.3‮ ‬مليار جنيه
جريدة المال

المال - خاص

2:26 م, الأربعاء, 25 مارس 09

كتب ــ فريد عبداللطيف:
 
انتعش أداء البورصة خلال تعاملات أمس مدعوما بالارتفاعات القياسية التي سجلتها سوق الاسهم الامريكية أمس الأول، والتي أدت إلي سيطرة التفاؤل علي الاجواء العامة للسوق، خاصة المستثمرين الافراد الذين قاموا بعمليات شراء جماعية خاصة في الثلث الاول من جلسة التداول.

 
وأنهي مؤشر EGX 30 التعاملات مرتفعا بنسبة %3.1 بما يعادل 46.128 نقطة ليصل إلي 64.4214 نقطة لدي الاغلاق مقلصا نحو نصف مكاسبه التي سجلها في التعاملات الصباحية. وحققت الجلسة احجام تداول لم تشهدها البورصة منذ بداية العام بلغت قيمتها 1.3 مليار جنيه.

قال وسطاء في البورصة إن السوق تأثرت إيجابيا بالإعلان عن خطة أمريكية تساعد البنوك للتخلص من الأصول ذات المخاطر العالية، وهو ما زاد من حالة التفاؤل بشأن قرب انحسار الأزمة المالية العالمية ونمو الاقتصاد العالمي.
 
وأشاروا إلي أن غالبية الاسهم الكبري والقيادية بالسوق سجلت ارتفاعات قوية خلال التعاملات، ومنها أوراسكوم للانشاء وأوراسكوم تيليكوم والمصرية لخدمات التليفون المحمول.
 
ورشح عمرو الألفي رئيس مجموعة البحوث بشركة سي اي كابيتال، البورصة للحفاظ علي اتجاهها الصعودي في الأجل القصير واستيعاب أي عمليات جني أرباح معتدلة قد تحدث في جلسة اليوم، والتي بدأت في الظهور في النصف الثاني من جلسة أمس مع تحول الاجانب من صافي مشترين الي بائعين لجني الأرباح.
 
 وأشار الألفي الي ان متوسط مضاعف ربحية الاسهم المكونة لمؤشر EGX30 وصل إلي نحو 5.7 مرة محسوبا علي أساس الارباح المتوقعة لعام 2009، واعتبره الأكثر جذبا ضمن الأسواق الناشئة، ورجح ان يساعد ذلك الأسهم الكبري علي الاستفادة من زيادة شهية المحافظ الأجنبية للمخاطرة بعد ان حققت فوائض مالية في اسواقها خلال الاسبوعين الأخيرين نتيجة صعود اسواق المال العالمية بقيادة البورصة الأمريكية التي كسبت أمس فقط %7.
 
وتوقع ان يواصل قطاع الاتصالات قيادة البورصة في المرحلة الحالية، ورأي ان مجرد استقرار حركة الاسهم الكبري في الجلسات المقبلة سيكون له تاثير ايجابي مباشر علي جميع القطاعات وسيعيد المزيد من السيولة التي خرجت من السوق في الفترة الماضية.
 

جريدة المال

المال - خاص

2:26 م, الأربعاء, 25 مارس 09