بنـــوك

‮»‬الائتمان الزراعي‮« ‬يعتزم زيادة قروض الفلاحين إلي‮ ‬7‮ ‬مليارات جنيه

كتب ــ أحمد الدسوقي:   يخطط بنك مصر لتسوية %50 من إجمالي محفظة المديونيات المتعثرة لديه، في غضون 3 سنوات من الآن، ويهدف البنك من خلالها لتحرير جانب من المخصصات، والاستفادة منها في تقوية قاعدته الرأسمالية ودعم استراتيجيته التوسعية محلياً…

شارك الخبر مع أصدقائك

كتب ــ أحمد الدسوقي:

 
يخطط بنك مصر لتسوية %50 من إجمالي محفظة المديونيات المتعثرة لديه، في غضون 3 سنوات من الآن، ويهدف البنك من خلالها لتحرير جانب من المخصصات، والاستفادة منها في تقوية قاعدته الرأسمالية ودعم استراتيجيته التوسعية محلياً وإقليمياً.

 
قدرت مصادر لـ»المال«، إجمالي قيمة عمليات التسويات المستهدفة من جانب البنك الحكومي بأكثر من 6 مليارات جنيه، بنسبة %50 من المحفظة الحالية التي تبلغ قيمتها 12.5 مليار جنيه.

 
كان محمد عباس فايد، رئيس بنك مصر قد قال لـ»المال«: إن مصرفه انتهي في يونيو قبل الماضي، لأول مرة، من تغطية مديونياته الرديئة بنسبة %100، بعد انتهائه من اجراء تسويات لنسبة %93 من عملاء محفظة مصرفه وبنك القاهرة، والتي كانت – حسب وصفه – مرهقة للغاية، لأنها تخص صغار العملاء.

 
وتحمل »مصر« مديونيات متعثرة بنحو 10 مليارات جنيه عن بنك القاهرة، إثر توقف خطة حكومية لبيع الأخير عام 2007، وأشارت المصادر إلي أن بنك مصر مازالت لديه ديون صغيرة متعثرة لأكثر من 500 عميل، بما يزيد علي مليون جنيه للعميل الواحد.

 
وأضافت المصادر: إن انجاز ملف التسويات يدعم إمكانية الاستفادة من المخصصات في مزيد من تقوية القاعدة الرأسمالية للبنك، التي ارتفعت بنحو 1.6 مليار جنيه قبل أيام، بعد موافقة البنك المركزي والجمعية العمومية علي رفع رأس المال المصدر والمدفوع الي 5 مليارات جنيه.

 
وأعاد البنك الحكومي، النظر قبل شهور قليلة، في تسويات ضخمة كان قد أجراها مع عملاء بنك القاهرة المنقولين اليه، منهم إبراهيم كامل الذي أقر بشأنه تسوية جديدة بقيمة ملياري جنيه، وقع عقدها النهائي الأسبوع قبل الماضي بسراي النيابة، ورامي لكح الذي أعلن البنك توقف تسويته تماما، وهو ما نفاه جميل حليم محامي لكح، وأشار إلي أن موكله قدم أصولاً للبنك، تغطي الأقساط المتأخرة عليه.

 
ويستحوذ 6 عملاء فقط هم: إبراهيم كامل، ورامي لكح، وعلي الهواري، وحسام أبوالفتوح، ومجدي يعقوب، وعادل أغا، علي 8.8 مليار جنيه من محفظة ديون القاهرة المنقولة لبنك مصر.

 

 

شارك الخبر مع أصدقائك