بنـــوك

‮»‬الأهلي‮« ‬يستبعد طرح سندات دولية جديدة‮.. ‬قريباً

كتب ـ محمد سالم: نفي هشام عكاشة نائب رئيس البنك الأهلي، تحديد مجلس إدارة مصرفه قيمة السندات الدولية التي يرغب في طرحها بـ1.5 مليار دولار، لافتاً إلي أن هذه القيمة جري تداولها ضمن الإطار العام للاتفاق بشأن ضرورة تنويع مصادر…

شارك الخبر مع أصدقائك

كتب ـ محمد سالم:

نفي هشام عكاشة نائب رئيس البنك الأهلي، تحديد مجلس إدارة مصرفه قيمة السندات الدولية التي يرغب في طرحها بـ1.5 مليار دولار، لافتاً إلي أن هذه القيمة جري تداولها ضمن الإطار العام للاتفاق بشأن ضرورة تنويع مصادر التمويل التي يعتمد عليها البنك في الحصول علي السيولة.

l

 
 هشام عكاشة

وقال »عكاشة« لـ»المال«، إن قرار مجلس الإدارة تعلق فقط بقيمة الـ600 مليون دولار التي جري طرحها مؤخراً، وتمت تغطيتها بمعدل 3.5 مرة، مستبعداً طرح شرائح جديدة في الفترة القريبة، لكنه لم يستبعد تكرار تجربة الطرح، خاصة أنها كانت ناجحة، علي حد وصفه.

ولم يفصح نائب رئيس البنك عن قيمة الحصص التمويلية التي استحوذت عليها مؤسسات وصناديق الاستثمار الدولية ضمن السندات، وأشار إلي أن الإفصاح عنها قد يضغط علي أسهم هذه المؤسسات في أسواقها الخارجية.

وقال »عكاشة« إن مصرفه قرر الاعتماد علي حصيلة السندات في اقراض المشروعات ذات الاحتياجات التمويلية الدولارية، إلي جانب إطالة آجال استحقاق التزاماته بالعملات الأجنبية.

وقال البنك، في بيان مؤخراً، إنه نجح في تسويق سندات دولية قيمتها 600 مليون دولار، داخل عدد من أسواق المال العالمية، وتم قيد السندات ببورصة »لوكسمبورج« لتداول الأوراق المالية.

وتولي كل من »سيتي بنك« و»دويتشه بنك« ومؤسسة »مورجان ستانلي« إدارة الاكتتاب والتنسيق العام، كما كانت المؤسسات الثلاث، بالإضافة إلي البنك الأهلي المصري، المرتبين الرئيسيين للإصدار.

وبلغ عدد المؤسسات التي قامت بالاكتتاب في السندات عند الإصدار، أكثر من 150 مؤسسة، تمثل أهم الأسواق المالية والاستثمارية في العالم، وتوزعت عملية طرح وشراء السندات بين أوروبا بنسبة %48، وبريطانيا %30، و%10 للسوق الأمريكية، و%8 بالشرق الأوسط وشمال أفريقيا، بينما تم بيع %4 بدول آسيا.

وتعتبر هذه المرة الأولي التي يقوم فيها بنك مصري بإصدار سندات يتم تسويقها بالأسواق المالية الدولية، كما أنها المرة الأولي التي تقوم فيها جهة مصرية غير سيادية بطرح سندات طويلة الأجل في الأسواق الدولية.

ومنحت مؤسسة »موديز« العالمية للتصنيف الائتماني، إصدار »الأهلي« درجة »BAA2 « مع وضعية مستقر.

شارك الخبر مع أصدقائك

الخبر السابق «
الخبر التالي »