بنـــوك

‮»‬الأهلي‮« ‬يتفاوض مع‮ »‬النقل‮« ‬لتمويل مشروع القطار السريع

كتب ـ محمد سالم ويوسف مجدي:   بدأ البنك الاهلي مفاوضات مبكرة مع وزارة النقل للعمل كبنك رئيسي Standard بشأن تمويل مشروع القطار السريع المقرر تدشينه علي 3 مراحل بتكلفة لم يتم تحديدها بدقة حتي الآن، وإن كانت مصادر بالوزارة…

شارك الخبر مع أصدقائك

كتب ـ محمد سالم ويوسف مجدي:
 
بدأ البنك الاهلي مفاوضات مبكرة مع وزارة النقل للعمل كبنك رئيسي Standard بشأن تمويل مشروع القطار السريع المقرر تدشينه علي 3 مراحل بتكلفة لم يتم تحديدها بدقة حتي الآن، وإن كانت مصادر بالوزارة توقعت وصولها لحاجز الـ60 مليار جنيه شاملة تكلفة الخطوط والوحدات المتحركة.

 

 
علاء فهمى 

قالت مصادر بالبنك لـ»المال« إن المفاوضات بدأت قبل فترة قريبة لكنها مازالت في مراحل مبكرة، خاصة ان الوزارة لم تنته من دراسات جدوي المشروع وتحديد قيمة التمويل المطلوبة. ولفتت الي انه في حال نجاح المفاوضات فإن البنك سيتولي تدبير السيولة اللازمة لتنفيذ المشروع وفق آلية Stabled Finance ، وهو الاسلوب المعتمد في تمويل مشروعات الشراكة بين القطاعين العام والخاص PPP المقرر طرح المشروع من خلالها.
 
من جانبها، كشفت مصادر بوزارة النقل عن ادراج مشروع القطار السريع ضمن خطة الوزارة للعام المالي 2012/2011، متوقعة وصول التكلفة الاستثمارية للمشروع الي نحو 60 مليار جنيه موزعة بواقع 40 مليار جنيه لتنفيذ المراحل الاولي من القاهرة للاقصر وتستغرق 5 سنوات و10 مليارات جنيه للثانية من الاقصر للغردقة بطول 250 كيلومترا، و10 مليارات اخري للمرحلة الثالثة من القاهرة للاسكندرية بطول 200 كيلو متر، ولفتت الي ان سرعة القطار ستصل الي 300 كيلو متر في الساعة الواحدة.
 
كان المهندس علاء فهمي، وزير النقل، قد ناقش في شهر يوليو الماضي مع نظيره الايطالي »التيرو ماتيولي« امكانية الاستفادة من الخبرة الايطالية في تنفيذ مشروعات القطار السريع.
 
وتتأهب وزارة النقل للدخول في مفاوضات مع الوحدة المركزية للشراكة مع القطاع الخاص بوزارة المالية لتحديد قائمة المشروعات المقرر تنفيذها بنظام الـPPP بدءا من العام المالي 2012/2011 وحتي العام المالي 2016/2015.

شارك الخبر مع أصدقائك