Loading...

‮»‬ألجريا‮« ‬تضمن نمو أرباح‮ »‬سوديك‮« ‬في‮ ‬2010‮ ‬و2011

Loading...

‮»‬ألجريا‮« ‬تضمن نمو أرباح‮ »‬سوديك‮« ‬في‮ ‬2010‮ ‬و2011
جريدة المال

المال - خاص

2:26 م, الثلاثاء, 10 مارس 09

 رضوي إبراهيم:
 
تستعد شركة السادس من اكتوبر للاستثمار والتنمية »سوديك« للانتهاء من إعداد القوائم المالية المجمعة عن العام المالي 2008 والمنتهي في 31 ديسمبر الماضي، تمهيدا لارسالها للبورصة.

 

 
 أحمد دبوس

فيما كشفت القوائم المالية غير المجمعة للشركة عن العام المالي 2008 تراجع صافي الارباح المحققة بنسبة %87.4 بواقع 46.787 مليون جنيه مقارنة بنحو 370.437 مليون جنيه صافي ارباح العام المالي 2007.
 
وارجع أحمد دبوس ،المدير المالي لشركة السادس من اكتوبر للاستثمار والتنمية »سوديك«، تراجع ارباح العام المالي 2008 الي عدم وجود مشروعات قابلة للتسليم خلال العام، في ضوء التزام الشركة بمعيار المحاسبي الجديد بعدم قيد اي ايرادات ناتجة عن وحدات عقارية لم يتم تسليمها فعليا، علي الرغم من تنفيذ الشركة خلال الوقت الراهن عدداً من المشروعات التي ستدخل قيد التسليم بداية من العام المالي 2010 و2011.
 
وأوضح دبوس أن »سوديك« تترقب خلال الوقت الراهن انتهاء عدد من شركاتها التابعة والشقيقة والبالغة نحو 11 شركة من اعداد قوائمها المالية لادراجها بالقوائم المالية المجمعة لها عن العام المالي 2008.
 
من جهته اعتبر محمد فارما، مدير علاقات المستثمرين بشركة »سوديك«، نتائج اعمال العامين الماليين 2008 و2009 غير معبر عن اداء الشركة خلال هذه الفترات، حيث إن الشركة لديها حجوزات ومبيعات خلال العام المالي 2008 تقدر بنحو 2.5 مليار جنيه لم تستطع قيدها بحساب الارباح والخسائر نظرا لالتزامها بالمعيار المحاسبي الذي يتطلب من الشركات العقارية عدم قيد الوحدات غير المسلمة.
 
وأكد فارما أن القوائم المالية التابعة للشركة بداية من العام المالي 2010 و2011 ستشهد نموًا ملحوظًا بصافي الارباح، نظراً لوجود عدد كبير من الوحدات التي ستدخل قيد التسليم يأتي علي رأسها مشروع »الجريا«.
 
وكشف مدير علاقات المستثمرين بشركة »سوديك« عن عملية اعادة البرمجة التي تجريها الشركة حاليا لجزء من مشروع »الجريا« في اطار انتهاج مرونة لاستراتيجية واساليب التسويق مثل تصغير مساحات الوحدات لتسهيل الحصول علي شرائح متنوعة من المستهلكين وضمان الحد الادني للطلب المرغوب فيه علي الوحدات التي لم يتم تسويقها حتي الوقت الراهن، لافتا الي ان الشركة رغبت بذلك في استكمال استراتيجيتها الأولي وهي تنوع تصنيف الوحدات المنفذة بين المباني الادارية والسكنية والتجارية والفندقية.
 
وأفاد بأن مجلس إدارة شركة »سوديك« اقترح ترحيل الارباح المحققة وعدم اجراء أي توزيعات سواء عينية أو نقدية بهدف الحفاظ علي السيولة المتاحة لديها لتمويل استكمال المراحل القادمة في مشروعاتها الحالية وتخفيف اعباء الفائدة المصرفية علي القروض التي من الممكن ان تلجأ اليها في حال التوزيع علي المساهمين.
 
واعتبر اقتراح مجلس الادارة بعدم توزيع ارباح غير نهائي، ولكن سيتم اعتماد القرار النهائي بالجمعية العامة العادية القادمة للشركة.
 
كانت شركة عكاظ للوساطة المالية حددت القيمة العادلة لسهم شركة السادس من اكتوبر للاستثمار والتنمية »سوديك« عند 143.8 جنيه واوصت بالشراء في السهم علي المديين القصير والمتوسط، بدعم من ارتفاع القيمة العادلة بحوالي %325 عن السعر السوقي وقت الدراسة في 1 فبراير الماضي والبالغ 33.77 جنيه.
 
وأوضحت »عكاظ« ان قوة »سوديك« تكمن في تنوع مشروعاتها ما بين السكنية والتجارية والترفيهية، فضلا عن اتجاه الشركة الي تأجير بعض معداتها، والتي ستغطي تكاليف الشركة في اوقات توقف النشاط، واشارت عكاظ الي ان الشركة تمول أغلب مشروعاتها ذاتيا دون اللجوء للاقتراض المصرفي واغتنامها المزيد من فرص الاستحواذ علي اراض باقل الاسعار بجانب تحالفها الاستراتيجي مع شركة »سوليدير«.
 
وفقد سهم »سوديك« نحو %36 من قيمته السوقية منذ بداية تداولات العام الحالي ليغلق بنهاية تعاملات جلسة امس الاول -الاحد- عند المستوي السعري 27.35 جنيه مقابل اغلاقه بنهاية العام الماضي عند 42.74 جنيه، وسجل السهم اعلي سعر له خلال تعاملات العام الحالي بمنتصف شهر يناير الماضي عند المستوي السعري 47.51 جنيه.
 
الجدير بالذكر ان شركة السادس من اكتوبر للاستثمار والتنمية »سوديك« حققت %96.7 تراجعًا في ارباح الاشهر التسعة الاولي من العام المالي 2008 بواقع 5.9 مليون جنيه مقارنة بنحو 179.7 مليون جنيه صافي الارباح المجمعة للاشهر التسعة الاولي من العام المالي 2007.

جريدة المال

المال - خاص

2:26 م, الثلاثاء, 10 مارس 09