عقـــارات

‮»‬أكسيونا ـ‮ ‬CCC‮« ‬و‮»‬BESIX‮ ‬ـ أوراسكوم‮«‬ ‮ ‬أبرز المتنافسين علي‮ »‬المتحف الكبير‮«‬

كتب ـ يوسف مجدي:   علمت »المال« أن العروض التي تأهلت لتولي أعمال تنفيذ المرحلة الثالثة من المتحف المصري الكبير، شملت 3 تحالفات عالمية، بالإضافة إلي شركة »BOUYGWES « الفرنسية كعرض منفرد، وهي شركة المقاولات التي شاركت في إقامة متحف…

شارك الخبر مع أصدقائك

كتب ـ يوسف مجدي:
 
علمت »المال« أن العروض التي تأهلت لتولي أعمال تنفيذ المرحلة الثالثة من المتحف المصري الكبير، شملت 3 تحالفات عالمية، بالإضافة إلي شركة »BOUYGWES « الفرنسية كعرض منفرد، وهي شركة المقاولات التي شاركت في إقامة متحف »اللوفر« الفرنسي في منتصف السبعينيات من القرن الماضي.

 
وضم التحالف الأول من ضمن العروض المتأهلة، التي لم تفصح عنها وزارة الثقافة حتي الآن، مجموعة »اكسيونا« الإسبانية، إلي جانب مجموعة »CCC « اليونانية للإنشاءات. وقامت المجموعة الإسبانية من قبل بإعادة تأهيل متحف »برادو« الإسباني، الذي يعد ثاني أكبر متاحف العالم بعد »اللوفر« الفرنسي، وضم التحالف الثاني شركة »BESIX « البلجيكية ومجموعة »أوراسكوم« للإنشاءات، حيث تمتلك »أوراسكوم« حصة في الشركة البلجيكية، التي فازت مطلع العام الحالي بعقد بناء بقيمة 1.3 مليار دولار في دبي، كما قامت بتولي أعمال إنشاء متحف الفنون الإسلامية في قطر.
 
ويضم التحالف الثالث شركة »REZIANA « الإيطالية إلي جانب شركة »المقاولون العرب«، ومثلت العروض الأربعة القائمة المختصرة التي اختارتها شركة الإدارة الدولية، التي تتولي الإشراف علي مشروع »المتحف الكبير« بموافقة من هيئة المعونة اليابانية »الجايكا«. وقال مصدر مسئول بأحد التحالفات المتأهلة: »إن شركة الإدارة الدولية اعتمدت علي خبرات الشركات المتأهلة في تنفيذ أكبر المتاحف العالمية، عند الاستقرار علي العروض الأربعة من أصل 40 شركة، كانت تتنافس علي تنفيذ المرحلة الثالثة من مشروع المتحف المصري الكبير.
 
وأوضح المصدر أن وزارة الثقافة حددت شهر ديسمبر المقبل، كموعد نهائي للإعلان عن التحالف الفائز بعقد إنشاء المرحلة الثالثة من المتحف، مشيراً إلي أن الإدارة الدولية، التي تتولي الإشراف علي اختيار العرض الفائز بالتعاون مع وزارة الثقافة، حددت الربع الثاني من العام المقبل، موعداً لبدء أعمال التنفيذ، ولفت إلي أن التحالف الفائز سوف يتولي الإنشاءات الخاصة بالمرحلة الثالثة للمتحف علي مساحة 4 آلاف متر من المباني، بارتفاعات تصل إلي 60 متراً، منها إقامة مبني العرض المتحفي لنحو 100 ألف قطعة أثرية سيحويها المتحف، مؤكداً أن أعمال التنفيذ سوف تستغرق نحو 24 شهراً.
 
وتصل تكلفة المرحلة الثالثة للمشروع إلي 700 مليون دولار، منها 350 مليون دولار منحة من هيئة المعونة اليابانية، وتشمل المرحلة الثالثة مشروع ربط المتحف مع هضبة الأهرامات في وحدة أثرية واحدة، وكذلك إنشاء ممر بطول 2 كيلومتر، ويقام مشروع المتحف بالكامل علي مساحة 117 فداناً.
 

شارك الخبر مع أصدقائك

الخبر السابق «
الخبر التالي »