بورصة وشركات

‮»‬أسمنت سيناء‮« ‬تعاود التشغيل جزئيا تمهيدًا للوصول لكامل طاقتها خلال أيام

المال - خاص أعلن مصدر مسئول بشركة  أسمنت سيناء عن بدء عودة عمل طواحين إنتاج الأسمنت، بصورة جزئية أمس الأول الاثنين، علي أن تعاود العمل بصورتها الطبيعية والكاملة خلال عدة أيام، وذلك بعد توقف مصانع الشركة عن الإنتاج منذ الأسبوع…

شارك الخبر مع أصدقائك

المال – خاص

أعلن مصدر مسئول بشركة  أسمنت سيناء عن بدء عودة عمل طواحين إنتاج الأسمنت، بصورة جزئية أمس الأول الاثنين، علي أن تعاود العمل بصورتها الطبيعية والكاملة خلال عدة أيام، وذلك بعد توقف مصانع الشركة عن الإنتاج منذ الأسبوع الماضي، اثر اقتحام مجموعة من قبيلة بدوية تدعي »الترابين« للمصانع يوم الثلاثاء الماضي.

وتدولت أنباء خلال الأيام الماضية، عن وقوف خلافات قديمة وراء هذه الأحداث، تتمثل في عدم رضاء البدو عن سعر شراء الأراضي التي تمت إقامة مصنع أسمنت سيناء عليها، من جانب الدكتور حسن راتب، رئيس مجلس إدارة الشركة، والذي أكد أن أرض المصنع مستأجرة من الحكومة، بعقد مدته 15 عاما، وأن مخلفات الإنتاج ليست سامة ويتم دفنها في باطن الأرض أو استخدامها في تمهيد الطرق.

وأشار المصدر إلي التوصل لحل ودي، وإبرام اتفاقية مع قبيلة »الترابين« لإنهاء الخلافات المعلقة مع الشركة، رافضاً الكشف عن بنود الاتفاق، إلا أنه أكد أن خطوط إنتاج الشركة ستعود للتشغيل تدريجياً إلي أن تتمكن من العمل بكامل طاقتها الإنتاجية خلال عدة أيام.

من جانبها أوضحت غادة رفقي، المحلل الاقتصادية بمجموعة سي آي كابيتال أن عمل طواحين الأسمنت، يعني عمل أفران إنتاج »الكلينكر« الذي يمر بمرحلة الطحن، من خلال الطواحين، مؤكدة أن فترة إيقاف تشغيل المصنع لعدة أيام لن تلقي بتأثيرات سلبية ملحوظة علي إنتاج »أسمنت سيناء«.

وأضافت رفقي أن الأهم هو التوصل إلي اتفاقية نهائية مع قبائل البدو، حتي لا يتكرر توقف المصنع عن التشغيل مرة أخري، لأن زيادة عدد مرات الإيقاف ستؤثر بوضوح علي إنتاج ومبيعات الشركة من الأسمنت.

وأبقت »سي آي كابيتال« علي القيمة العادلة لسهم »أسمنت سيناء« عند 74 جنيهاً، وأوصت الشراء بقوة في السهم.

وارجعت »سي آي كابيتال« ارتفاع صافي أرباح الشركة خلال 2010 إلي 904 ملايين جنيه بمعدل نمو %33 مقارنة بـ678 مليون جنيه، عام 2009، إلي استردادها مبلغ تسوية مع الحكومة، يتعلق برسوم تنمية الموارد بقيمة 176 مليون جنيه، علاوة علي نمو المبيعات بنسبة %8 سنوياً لتبلغ 1.628 مليار جنيه.

وأبقت المجموعة المالية هيرمس علي القيمة العادلة لسهم »أسمنت سيناء« عند 45 جنيهاً، بانخفاض قدره %4.3 عن السعر السوقي للسهم في27 يناير والبالغ 47 جنيهاً وكررت توصيتها بالحياد بشأن السهم.

شارك الخبر مع أصدقائك