اقتصاد وأسواق

‮»‬أرماجارو‮« ‬ترفع أسعار‮ »‬الگاگاو‮« ‬بنحو‮ ‬30‮ ‬دولاراً‮ ‬للطن

تعتزم شركة »أرماجارو تريدينج«، التي تعد من أكبر موردي الكاكاو في العالم، زيادة أسعار تسليم المحصول للمستهلكين من الشركات، خاصة لشركتي »ليندت« و»فيريرو« بنحو 30 دولاراً للطن، وذلك في ظل انخفاض المعروض وارتفاع أسعاره. وجاءت هذه الخطوة من جانب الشركة،…

شارك الخبر مع أصدقائك

تعتزم شركة »أرماجارو تريدينج«، التي تعد من أكبر موردي الكاكاو في العالم، زيادة أسعار تسليم المحصول للمستهلكين من الشركات، خاصة لشركتي »ليندت« و»فيريرو« بنحو 30 دولاراً للطن، وذلك في ظل انخفاض المعروض وارتفاع أسعاره.

وجاءت هذه الخطوة من جانب الشركة، التي تدير أيضاً صناديق تحوط، بالتزامن مع تحذيرات كبري شركات إنتاج الشيكولاتة، مثل كادبوري البريطانية، من ارتفاع سعر الكاكاو.

وأوضحت »كادبوري« أن أسعار الكاكاو ارتفعت بنحو %30 في شهر يوليو الماضي، مقارنة بنفس الفترة في العام الماضي، واستمرت أسعار المحصول في الارتفاع، لدرجة أنها وصلت إلي 1870 »جنيهاً استرلينياً« للطن، خلال الفترة الماضية، مقارنة بنحو 1306 »جنيهات استرلينية« خلال نفس الفترة في العام الماضي.

وقال »نيكو ديبينهام«، مسئول شركة »أرماجارو« – والذي يقوم بشراء كمية تتراوح بين 350 ألف طن و500 ألف طن من الكاكاو سنوياً لصالح شركته من غرب أفريقيا واندونيسيا والإكوادور – أن الشركة لديها قلق حيال إمدادات الكاكاو علي المدي طويل الأجل، وأشار إلي أن المزارعين يقومون بإنتاج كميات قليلة للغاية من المحصول.

وتخطط شركة »أرماجارو« لاستخدام إيراداتها من زيادة الأسعار للمستهلكين من الشركات مثل »كرافت فوودذ الأمريكية« و»ميجي« اليابانية للاستثمار في مزارع الكاكاو، وبهدف زيادة المحصول، وتتوقع الشركة أن يستغرق هذا سنوات عديدة.

من جهة أخري، قال »ديتيرو يسكوبف«، المسئول المالي بشركة »ليندت«، السويسرية، إن انخفاض محصول الكاكاو أمر يمثل قلقاً بالغاً في ظل التوقعات بارتفاع الطلب علي المدي طويل الآجل، أضاف أن استهلاك الشيكولاتة ارتفع عالمياً بشكل سنوي.

وانخفض عمليات طحن الكاكاو التي تعد من مؤشرات إنتاج الشيكولاتة بنحو %6 في العام الحالي، نتيجة الركود، فيما توقع بعض محللي السلع ببنك »بي إن بي باريبا فورتيس« الأسبوع الماضي ارتفاع الطلب علي الشيكولاتة مع انتعاش الاقتصاد، وفقاً لصحيفة الفاينانشيال تايمز البريطانية.

شارك الخبر مع أصدقائك

الخبر السابق «
الخبر التالي »