بورصة وشركات

‮»‬أجريوم‮« ‬تعرض أعلي سعر للاندماج مع‮ »‬AWB‮« ‬أكبر مصدر للقمح في أستراليا

إعداد ـ خالد بدر الدين   عرضت شركة »أجريوم« الكندية لصناعة الأسمدة 1.1 مليار دولار، مقابل الاندماج مع شركة AWB ، أكبر مصدر للقمح، في استراليا للتوسع في أسواق التجزئة الآسيوية، والاستفادة من إنتاج القمح في استراليا، بعد أن ضربت…

شارك الخبر مع أصدقائك

إعداد ـ خالد بدر الدين
 
عرضت شركة »أجريوم« الكندية لصناعة الأسمدة 1.1 مليار دولار، مقابل الاندماج مع شركة AWB ، أكبر مصدر للقمح، في استراليا للتوسع في أسواق التجزئة الآسيوية، والاستفادة من إنتاج القمح في استراليا، بعد أن ضربت موجات الجفاف والحرارة المرتفعة أوروبا وروسيا، وأكدت التوقعات انكماش إنتاجهما من القمح خلال الموسم المقبل، مما دفع أسعار القمح هذا الشهر لأعلي مستوي لها منذ عامين.

 
وذكرت وكالة رويترز أن العرض الضخم الذي قدمته »أجريوم« أكبر شركة لبيع المنتجات الزراعية في أمريكا الشمالية برأسمال سوقي يبلغ 10.5 مليار دولار، تفوقت به علي العديد من الشركات المنافسة لها مثل »جرين كورب« الاسترالية، و»فينيرا« الكندية، و»جافيل جروب« الأمريكية، والتي كانت تسعي جميعها للاندماج مع AWB ، رغم أنها فقدت احتكارها لتصدير القمح الاسترالي منذ عامين، بعد أن ألغت الحكومة نظام السوق الواحدة التي كانت هيئة القمح الاسترالي السابقة تقوم بتشغيلها.
 
وتستهدف »أجريوم« من عرضها الكبير الاستحواذ علي وحدة »لاندمارك رورال سيرفيسيز« للتجزئة التابعة لشركة AWB .
 
 والتي من المتوقع أن يزداد اختراقها للأسواق العالمية، عندما تستغل قدراتها الفائقة في إنتاج الأسمدة والمبيدات علي مستوي العالم.
 
وفي الوقت نفسه تستهدف »AWB « الاندماج مع شركة عالمية قوية، تساعدها علي مواجهة الشركات الكبري المنافسة لها مثل »بونج ليمتد«، و»كارجيل«، و»جلينكور«، بعد أن انكمشت حصتها في السوق الاسترالية منذ أن فقدت احتكارها لتصدير القمح عام 2008.
 
ويؤكد المستثمرون أن عرض »أجريوم« الذي يزيد بحوالي %37 علي سعر إغلاق أسهم »AWB « يوم الجمعة الماضي، متفوق بمراحل علي عرض »جرين كورب« الذي تقدمت به خلال الشهر الماضي، في صفقة تبادل أسهم بقيمة 921 مليون دولار استرالي، وهو عرض يقل كثيراً عن قيمة AWB التي قدرها المحللون في الأسواق المالية، بحوالي 1.2 مليار دولار استرالي.
 
ومع ذلك ارتفعت أسعار أسهم »جرين كورب« بأكثر من %6 لتصل إلي أعلي مستوي منذ 9 أشهر مما جعل المستثمرين يعتقدون، أنه من المحتمل أن تتقدم »جرين كورب« مرة أخري بعرض أكبر، غير أنها لم تتمكن من منافسة »أجريوم«.
 
ويرجع السبب الرئيسي لعرض »أجريوم« الضخم للاندماج مع »AWB « إلي أن الأخيرة تعمل في سوق مستقرة، ويمكن استخدامها كقاطرة لدفع عجلة نموها في آسيا حيث الطلب علي المواد الغذائية في ارتفاع مستمر.
 
وتفوق بنك »باركليز كابيتال« بحساباته الدقيقة، التي جعلت »أجريوم« تتقدم بهذا العرض الضخم، علي مؤسسة »فلاجستاف بارتنرز« التي استخدمتها شركة »جرين كورب« لتقييم قيمة  »AWB «، بينما استخدمت شركة AWB »ديوتش بنك« في استشاراتها المالية لتنفيذ هذه الصفقة التي من المتوقع نجاحها قريباً.
 

شارك الخبر مع أصدقائك