عقـــارات

‬سگك حديد المدن الجديدة‮ ‬تحقق طفرة في التنمية‮ ‬العقارية

المال - خاص تعد المواصلات أحد أهم وسائل الجذب السكاني في أي مدينة جديدة، وكانت سبباً رئيسياً في تأخر التنمية الاستثمارية والسكنية في المدن الجديدة، وستظل مطلباً رئيسياً للسكان والمستثمرين، وفي هذا الاطار تسعي وزارة الاسكان حاليا لربط عدد من…

شارك الخبر مع أصدقائك

المال – خاص

تعد المواصلات أحد أهم وسائل الجذب السكاني في أي مدينة جديدة، وكانت سبباً رئيسياً في تأخر التنمية الاستثمارية والسكنية في المدن الجديدة، وستظل مطلباً رئيسياً للسكان والمستثمرين، وفي هذا الاطار تسعي وزارة الاسكان حاليا لربط عدد من المدن التابعة لهيئة المجتمعات العمرانية الجديدة بمدن قديمة خاصة البعيدة نسبياً منها عن حيز القاهرة الكبري.

 

وتسعي الوزارة لربط هذه المدن بشبكة مواصلات آمنة ومستمرة من خلال قطارات سكة حديد بعد أن بات مشروع ربط هذه المدن بخط مترو »حبيس الادراج« وسيساهم هذا الربط في زيادة الجذب السكاني والاستقرار بعد أن ظلت الوحدات السكنية فيها معلقة لفترة طويلة.

كما يساهم ذلك في زيادة التنمية والاستثمار العقاري بكل شرائحه، لذلك رصدت وزارة الاسكان أكثر من 2 مليار جنيه لربط عدد من المدن الجديدة بخطوط سكك حديدية مثل الشروق بعين شمس بالمترو وبرج العرب بالاسكندرية والسادات بمنوف عن طريق خط سكة حديد، و6 أكتوبر بالقاهرة من خلال محطة الجيزة.

في البداية أوضح اللواء أشرف محمود نائب رئيس هيئة المجتمعات العمرانية الجديدة أن الوزارة تبنت خطة لربط هذه المدن بالقاهرة لدعم التنمية العمرانية والاستثمار بها وتحقيق المستهدف التي أنشئت هذه المدن من أجله.

وأضاف أن ربط هذه المدن من خلال خطوط سكة حديد سيساهم في زيادة الجذب السكاني بنسبة لا تقل عن %25 وتكتمل مقومات الجذب خلال المستهدف في عام 2017 كما تخدم هذه الخطوط الاستثمارات الجديدة وتدفع الاستثمار العقاري بهذه المدن لتوفير السكن الملائم لشريحة عريضة من المواطنين.

وأشار إلي أن الوزارة رصدت أكثر من 2 مليار جنيه لربط عدة مدن جديدة بأخري قديمة علي مراحل بعد أن تم تأجيل دراسات الربط من خلال المترو الكهربائي.

وأكد المهندس عبد الله جودة الكيلاني، رئيس جهاز مدينة برج العرب أنه تم البدء في تنفيذ مشروع ضخم لربط المدينة بالاسكندرية من خلال خط سكة حديد بتكلفة تصل إلي 660 مليون جنيه وتنتهي عام 2010، مشيراً إلي أن ربط المدينة بالاسكندرية سيساعد علي مزيد من الجذب السكاني إليها وزيادة جذب المشروعات الصناعية والتنمية العقارية بنسبة تزيد علي%40 كما يعمل علي زيادة إقبال الشباب علي العمل والسكن بالمدينة.

وأشار الكيلاني إلي أن القطار يخدم قطاع الصناعة والاستثمار العقاري ببرج العرب التي بدأت تشهد طفرة عقارية وإقبالا سكانياً بنسبة كبيرة بعد دخول الاستثمار الخدمي والترفيهي بها وتوافر وحدات سكنية بأسعار متوسطة.

موضحاً أنه بعد الانتهاء من تشغيل القطار الجديد سيخلق مجالات كثيرة للعمل والاستثمار في المدينة خاصة بعد تخصيص مساحة كبيرة من الأراضي لإنشاء فرع لجامعة الاسكندرية ببرج العرب، كما يخدم توافر المواصلات قطاع الطلبة والعمال ويشجع علي العمل والاقامة والاستثمار في المدينة.

وأكد المهندس كمال طلعت رئيس جهاز مدينة الشروق، أن هناك مشروعاً لربط المدينة بقطار يربطها بعين شمس وهذا القطار موجود لكنه معطل، وتجري حالياً دراسة إعادة تجديد المشروع لتيسير الانتقال علي المواطنين بوسيلة آمنة من المدينة حتي عين شمس لربط القطار بمحطة المترو. وأوضح طلعت أن هذا المشروع سيخدم أكثر من 400 ألف مواطن يقطنون المدينة، وكذلك فإن وجود هذا الخط سيشجع الشباب علي السكن والإقامة بالمدينة ويساهم في تنمية المدينة استثمارياً وسكنياً لتحقيق المستهدف من انشائها.

وأضاف الدكتور محمد خميس، نائب رئيس جمعية مستثمري 6 أكتوبر أن ربط المدينة بقطار سكة جديدة بمحافظة الجيزة يعد اضافة مهمة بعد تحويل المدينة لمحافظة، وتزايد الطلب السكاني والاستثمار عليها مؤكداً أن ربط المدينة سيساعد في إحداث طفرة في التنمية السكانية والعمرانية ودعم الاستثماريين العقاري والصناعي خاصة بطبقة محدودي الدخل حيث تبني لهم الدولة مشروعات إسكان عديدة بالمدينة.

وأشار إلي أن مشكلة المواصلات تمثل أهم عوائق التنمية العمرانية والجذب السكاني بالمدينة وكان يتطلب تخطيط المدن الجديد ربطها في البداية بخط سكة حديد أو مترو قبل البدء في اشغالها.

وقال المهندس محمد نبيه رئيس جهاز مدينة السادات إن اتاحة فرص السكن والاستثمار بالمدينة هو أحد أهداف الدولة علي مستوي كل المدن الجديدة، ولاشك أن مشكلة المواصلات في العالم ككل وليست مصر فقط تمثل عائقا لعملية التنمية، وتسعي وزارة الإسكان بالتعاون مع وزارة النقل لحل هذه المشكلة.

مشيراً إلي أنه يجري حالياً تنفيذ مشروع لربط مدينة السادات ومنوف من خلال خط سكة حديد مطور بتكلفة 500 مليون جنيه وسينتهي خلال عامين.

وأوضح نبيه أن حجم التنمية السكانية بالمدينة حالياً يصل إلي 40 ألف مواطن بين مقيم ومتردد ومع ربط المدينة بخط السكة الحديد سيزيد هذا الرقم للضعف وينمو تدريجياً حتي يصل إلي تحقيق المستهدف من السكان وهو 1.5 مليون مواطن علي خطة زمنية حتي عام 2017.

وأكد أن خط السكة الحديد سيزيد من حجم الاستثمار العقاري في المدينة بنسبة تصل إلي%50 ويجعل المستثمرين يسوقون مشروعاتهم خلال هذا الخط، خاصة أن المدينة شهدت منذ عام 2006 طفرة تنموية في الاستثمار العقاري.

شارك الخبر مع أصدقائك

الخبر السابق «
الخبر التالي »