Loading...

»‬إيني‮« ‬تترقب‮ ‬%4.5‮ ‬زيادة في إنتاجها البترولي

Loading...

»‬إيني‮« ‬تترقب‮ ‬%4.5‮ ‬زيادة في إنتاجها البترولي
جريدة المال

المال - خاص

10:26 ص, الثلاثاء, 26 فبراير 08

إعداد – محمد الحسيني:
 
تتوقع شركة »إيني« الإيطالية العاملة في مجالي النفط والغاز أن يزداد إنتاجها بمتوسط %4.5 علي مدار السنوات الأربع القادمة وهو أعلي معدل متوقع بين شركات النفط الغربية الكبري مدعوماً ببرنامج الشراء الذي تبنته الشركة العام الماضي والذي كلفها 10 مليارات يورو.

 
من ناحية أخري، ذكرت صحيفة »الفاينانشيال تايمز« البريطانية أن الشركة قد أعلنت عن تراجع أرباحها خلال 2007 لينخفض إلي 9.47 مليار يورو، وقد تراجع الإنتاج بنسبة %1 ليسجل 1.74 مليون برميل لليوم الواحد بعد توقف الإنتاج في كل من نيجيريا وفنزويلا، علاوة علي تقليل حصة الشركة في عقود الشراكة بعد ارتفاع أسعار البترول.
 
ووصلت الاكتشافات التي قامت بها العام الماضي »إيني« لإبقاء الاحتياطي لديها عند نفس المستوي إلي %16 من إجمالي إنتاجها من النفط والغاز لكنه ارتفع إلي %90 بعد عمليات الاستحواذ التي أضافت 2.3 مليار برميل إلي الاحتياطات المؤكدة والمرجحة لديها.
 
يذكر أن انخفاض حصة الشركة في مشروع »كاشاجان« الضخم من %18.5 إلي %16.8 سيحرمها من حوالي 150 مليون برميل فقط.
 
وبالنسبة لبرنامج »إيبي« للشراء والذي كلفها 9.9 مليار يورو فقد وضعها علي رأس قائمة شركات النفط العملاقة التي قامت بعمليات شراء العام الماضي، فقد استحوذت الشركة علي شركة »بورن« للطاقة والمدرجة في بورصة لندن كما قامت بشراء أسهم في شركة »يوكوس« الروسية وإضافة حقول جديدة في خليجي المكسيك وآلاسكا.
 
ويمكن القول بأن عمليات الشراء هذه لم تكن مرتفعة الثمن طبقاً لمعايير هذا القطاع، إذ بلغت التكلفة المتوسطة للبرميل حوالي 4 أو 10 دولارات حتي بعد استبعاد الأصول الرخيصة للشركة الروسية. وبالرغم من ذلك فقد أدت إلي زيادة صافي دين الشركة إلي أكثر من الضعف ليبلغ 16.3 مليار يورو بنهاية العام الماضي.
 
ومن جانبه قال »باولو سكاروني« -الرئيس التنفيذي لـ »إيني«: إنه لا يستبعد قيام الشركة بعمليات استحواذ أخري في الفترة المقبلة؛ لكنه لا يري أن تشمل هذه العمليات أياً من الصفقات غير المتوقعة في مجال خطوط الأنابيب مضيفاً أن الشركة كانت تعمل بأقصي سرعة من أجل إنهاء الدراسات الخاصة بمشروع خط الأنابيب الجنوبي والمنفذ بالمشاركة مع شركة »جازبروم« لنقل الغاز من روسيا إلي الاتحاد الأوروبي عبر البحر الأسود مستبعداً دخول الشركة في مشاريع أخري في هذا المجال.
 
جريدة المال

المال - خاص

10:26 ص, الثلاثاء, 26 فبراير 08