‏«RATIP» الفرنسية تتسلم إدارة الخط الثالث لـ"مترو الأنفاق" مطلع 2021

الشركة المصرية لإدارة وتشغيل المترو، فتحت الباب فى الوقت الحالى لاستقبال طلبات الراغبين فى العمل فى الخط الثالث

‏«RATIP» الفرنسية تتسلم إدارة الخط الثالث لـ"مترو الأنفاق" مطلع 2021
مدحت إسماعيل

مدحت إسماعيل

11:03 ص, الأحد, 28 يونيو 20

قالت مصادر فى وزارة النقل، إنه تم الاتفاق على تسليم إدارة الخط الثالث لـ”مترو الأنفاق” لشركة «RATIP» الفرنسية، بداية من يناير المقبل، مشيرة إلى أنه يجرى حاليا الاتفاق على بعض التفاصيل الفنية المتعلقة بطريقة إدارة الخط، وسيتم عرض الأمر على مجلس الوزراء، لإرساله إلى مجلس النواب للحصول على موافقته.

وأضافت لـ«المال»، أن المفاوضات الحالية ترتكز على القيمة التى ستحصل عليها الشركة مقابل الإدارة، إضافة إلى بعض الاشتراطات الأخرى المتعلقة بصيانة القطارات والمحطات، فضلا عن الجهات القضائية لفض النزاع.

وذكرت أن الشركة المصرية لإدارة وتشغيل المترو، فتحت الباب فى الوقت الحالى لاستقبال طلبات الراغبين فى العمل فى الخط الثالث، موضحة أنه من المقرر تعيين 500 عامل وفنى وسائق، من أبناء مناطق مسار الخط وهي، العباسية، مدينة نصر، السلام، والعاشر من رمضان، برواتب تبدأ من 2100 جنيه.

وأوضحت أن الشركة تقدمت بمسودة شاملة لنظام التشغيل، تضمن خفض الخسائر على عدد من المراحل، والوصول إلى نقطة تعادل لمصروفات التشغيل والصيانة مع إجمالى الإيرادات، ويتم حاليا تقييم تلك الدراسة بشكل دقيق.

الشركة الفرنسية ستتولى تشغيل الخط 15 عاما مع احتفاظ الحكومة بتحديد سعر التذكرة

وسيتولى الجانب الفرنسى تشغيل الخط الثالث لمدة 15عاما، مع احتفاظ الحكومة بتحديد سعر تذكرة الرحلة، وفقا لبيان سابق من مجلس الوزراء.

كان من المستهدف افتتاح وتشغيل 6 محطات فى أبريل الماضي، لكن أزمة فيروس كورونا تسببت فى تأجيل الافتتاح، بحسب المصادر.

و تشمل محطات مترو الأنفاق الـ6 المقرر افتتاحها أول يوليو المقبل، «النزهة 1 – النزهة 2»، ضمن الجزء الثانى من الخط الثالث، ومحطات «قباء – عمر بن الخطاب – الهايكستب – عدلى منصور»، ضمن الجزء الثالث من الخط.

كما سيتم خلال افتتاح تلك المحطات، وضع حجر أساس القطار المكهرب «السلام – العاصمة الإدارية – العاشر من رمضان»، الذى يتم تنفيذه حالياً، فضلا عن افتتاح الورشة الرئيسية للخط الثالث البالغ مساحتها 65 فدانًا، بتكلفة إجمالية تصل إلى 9.1 مليار جنيه.

وتمتد المرحلة الرابعة للخط الثالث لـ”مترو الأنفاق” من محطة هارون بمصر الجديدة فى مسار نفقى حتى محطة النزهة 1 بطول 5.15 كم، ثم فى مسار علوى حتى محطة السلام «المستشار عدلى منصور»، بالقرب من موقف العاشر بطول 6.37 كم.

ويعمل حاليا على الخط الثالث 16 قطارًا، بعدد 429 رحلة، لنقل 500 ألف راكب يوميا، وفقا لبيانات الشركة المصرية لإدارة وتشغيل مترو للأنفاق التابعة لوزارة النقل.

طرح مناقصة لتحسين المحطات وتركيب أجهزة الإطفاء

كما أكد مصدر مسئول فى الشركة المصرية لإدارة وتشغيل مترو الأنفاق، أنه تم طرح مناقصة محلية لتنفيذ أعمال تحسين للمبانى والمنشآت وكافة المحطات والمسافات الواقعة بين تلك المحطات فى خطوط المترو الثلاثة، مع رفع كفاءة وإصلاح وتوريد أجهزة الحريق والإطفاء المركزية.

وأضاف لـ«المال»، أن الأعمال تستهدف ضمان تقديم خدمة أفضل للركاب والحفاظ على المرفق، لاسيما وأن الجزء الأكبر من الأعمال يتعلق بالسلامة والأمن،موضحا أنه من المقرر تولى الشركة الفائزة توريد مضخات ومواتير رفع المياه، وتسليم نحو 83 شفاطا، و79 تكييفا مركزيا بالمحطات، جار تحديدها فى الفترة الحالية.

وذكر أن الأعمال أيضا والتى يستغرق تنفيذها 12 شهرا، تشمل تركيب أجهزة إطفاء حريق على أعلى مستوى خاصة فى الخط الأول والثاني، وصيانة أجهزة الخط الثالث، إلى جانب توريد قضبان وفلنكات ومد كابلات كهربائية فى بعض المناطق.

ووقعت وزارة التعاون الدولى اتفاقا مع الوكالة الفرنسية للتنمية، الأسبوع الماضي، لتقديم تمويل بقيمة 50 مليون يورو لمشروع تحديث وتطوير الخط الأول لمترو الأنفاق، فى إطار التعاون متعدد الأطراف بين مجموعة من شركاء التنمية وهم «الوكالة الفرنسية للتنمية، وبنكى الأوروبى لإعادة الإعمار والتنمية، والاستثمار الأوروبي»، للمساهمة بإجمالى حزمة تمويلية بقيمة 605 ملايين يورو، لإعادة تأهيل الخط والذى تنفذه الهيئة القومية للأنفاق بإجمالى تكلفة 751 مليون يورو.