اقتصاد وأسواق

‎الزراعة : 190 ألف طن محصول الفول البلدى المستهدف بنهاية الحصاد فى مايو المقبل

‎بعد زيادة الرقعة الزراعية

شارك الخبر مع أصدقائك

‎تستهدف وزارة الزراعة تحقيق أعلى إنتاجية لمحصول الفول البلدى بعد زيادة المساحات المزروعة، متوقعة زيادة المحصول محليا من 180ألف إلى 190 ألف طن.

‎أكد الدكتور علاء خليل، مدير معهد المحاصيل الحقلية بمركز البحوث الزراعية بوزارة الزراعة، أنه سيتم  الانتهاء من حصاد محصول الفول البلدى فى شهر  مايو  المقبل فى مساحات تقترب من 125 ألف فدان، ويصل متوسط انتاج  الفدان 10 أردب، وفى الحقول الإرشادية 15 إردبا، متابعا أن إنتاجية محصول الفول البلدى ستقترب هذا العام نحو 190ألف طن مقابل 180ألف العام الماضى.

‎وأوضح خليل  فى تصريحات خاصة لجريدة «المال» أن نسبة الاكتفاء الذاتى من الفول ستقترب من %42 تقريبا العام الحالى، مقابل %35 من  المنتج المحلى خلال الموسم الماضى، مضيفا أنه منذ بدء زراعات  المحصول تم تعريف المزارعين  بالأصناف الجديدة لزيادة الإنتاج، التى أستنبطت حديثا وتم طرحها الموسم الجديد، وهى ذات جودة عالية فى الإنتاج  ومبكرة النضج ، ومقاومة لمرض الهلوك.

اقرأ أيضا  الحجر الزراعي يحظر استخدام مبيدين مع 6 أصناف مصدرة أوروبيا (مستند)

‎وأضاف «خليل» أن تحقيق الاكتفاء الذاتى ليس صعبا لأن المطلوب هو فقط زراعة 350 ألف فدان تنتج حوالى 450 ألف طن، ويمكن تحقيق ذلك من خلال التوسع فى مساحة الفول على حساب بعض مساحات البرسيم.

‎ومن جانبه أكد رضا مناع، وهو مستثمر زراعى فى وادى النطرون أن محصول الفول مُجد للفلاح وكانت أزمته فى انتشار آفة الهالوك منذ عشرات السنين ولكن مع العام الحالى نجحت وزارةالزراعة فى استنباط سلالات تغلبت على الآفة.

اقرأ أيضا  «المالية» : احتياطي «الفكة» يغطي احتياجات الأسواق والمواطنين لمدة عام‎

‎ولفت رضا أن مصر تمتلك فرصة كبيرة لتحقيق الاكتفاء الذاتى من الفول عبر  تحميل  المحصول على القصب الخريفى بالوجه القبلى او قصب العصير وكذلك  زراعته اسفل الأشجار حديثة الإنشاء للمحاصيل البستانية فى الوجه البحرى.

‎ وتستهدف الحكومة تحقيق الاكتفاء الذاتى من المحاصيل الزراعية الاستراتيجية وعلى رأسها الفول خاصة  بعد تذبذب  سعر الفول البلدى فى السوق المحلية، حيث السهل لجوء المزارع لزيادة المساحات المنزرعة من المحصول على حساب بعض المحاصيل الأخرى وخاصة البرسيم، مما يعمل على زيادة  المساحات المنزرعة، والعمل على رفع الإنتاجية إلى الفدان.

اقرأ أيضا  المالية تدرس إطلاق منصة فواتير إليكترونية للمتحصلات الحكومية

شارك الخبر مع أصدقائك

الخبر السابق «
الخبر التالي »